[responsive-menu] الحدث بريس
عاجل

Latest

22 أبريل 2019 - اصابة مواطنة مغربية في الهجمات التي استهدفت سيريلنكا   الحدث بريس:وكال ... +++ 22 أبريل 2019 - عبد الأحد فاسي فهري يؤكد من قصبة تادلة على ضرورة تفعيل نموذج تنموي يسعى لمحاربة التفاوتات المجالية و الاجتماعية والارتقاء بالإنسان      الحدث بريس ... +++ 22 أبريل 2019 - جماعة الرشيدية تعقد دورتها العادية لشهر ماي،يوم الجمعة 3 ماي 2019   الحدث بريس :متا ... +++ 22 أبريل 2019 - تنظيم الإقصائيات الجهوية للمباريات اللغوية” الإملاء والمناظرة”     الحدث بريس: ... +++ 22 أبريل 2019 - تنغير:دعم تربوي واستدراك للحصص وتأمين الزمن المدرسي بمدرسة أيت عطى   الحدث بريس:متاب ... +++ 22 أبريل 2019 - سعد الدين العثماني:إعادة النظر في علاقات الإدارة المركزية بالجماعات الترابية هو المدخل لحل اشكالية التفاوتات المجالية   الحدث بريس:و م ع ... +++ 22 أبريل 2019 - وزارة الداخلية:مواصلة ورش تعميم الشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير والرخص الاقتصادية   الحدث بريس:متاب ... +++ 22 أبريل 2019 - توقيف المتورطين في عملية السطو على وكالة بنكية بورزازات وحجز مبالغ مالية هامة     الحدث بريس: ... +++ 21 أبريل 2019 - زاكورة:منير الوالي و فايزة بشار يحرزان لقب سباق الواحة بتازارين الحدث بريس:محمد خلو ... +++ 21 أبريل 2019 - والي الجهة يشرف على تتويج الكتاب الناشئين بعيون الساقية الحمراء الحدث بريس: متابعة. ... +++ webdesign

أبرز الصيغ المقترحة لضمان أجرأة ناجعة للتوقيت المدرسي الجديد

2 نوفمبر 2018
الحدث بريس :متابعة.
جاءت الصيغ المقترحة لضمان أجرأة ناجعة للتوقيت المدرسي الجديد على الشكل التالي:

1. السلك الابتدائي بالوسط الحضري:

الصيغة الأولى: ( قاعة لكل أستاذ) من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة.

- الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الواحدة بعد الزوال.

- الفترة المسائية من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى الساعة الخامسة.

وفي ما يخص يوم الأربعاء، ستخصص الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الواحدة.

الصيغة الثانية : (قاعة لكل أستاذين) من يوم الاثنين إلى يوم السبت.

- سيدرس الفوج الأول من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الحادية عشر والنصف ومن الواحدة والنصف إلى الساعة الثالثة والنصف خلال الفترة المسائية؛

- أما الفوج الثاني فسيدرس من الساعة الحادية عشر والنصف إلى الساعة الواحدة والنصف خلال الفترة الصباحية والمسائية من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال إلى الساعة الخامسة والنصف مساء.

2. السلك الابتدائي بالوسط القروي :

الصيغة الأولى : (قاعة لكل أستاذ) من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة.

سيتم اعتماد التوقيت المستمر نصف ساعة على الأقل بين الفترة الصباحية والفترة المسائية، من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة بعد الزوال.

الصيغة الثانية : (قاعة لكل أستاذين) من الاثنين إلى السبت.

ستخصص الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال والفترة المسائية من الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال إلى الساعة السادسة مساء.

3. التعليم الثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي:

سيتم الاشتغال وفق إحدى الصيغتين:

- الصيغة الأولى : الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر زوالا والفترة المسائية من الساعة الثانية إلى الساعة السادسة.

- الصيغة الثانية : الفترة الصباحية من الساعة التاسعة إلى الساعة الواحدة بعد الزوال والفترة المسائية من الساعة الثالثة إلى الساعة السادسة مساء.

مع مراعاة مقتضيات المذكرة 43 بتاريخ 22 مارس 2006 في شأن تنظيم الدراسة بالتعليم الثانوي.

وحسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سيتم العمل بهذه الصيغ ابتداء من يوم الاثنين 12 نونبر الجاري، وخلال الفترة الشتوية، فيما ستتم العودة إلى اعتماد التوقيت المدرسي العادي خلال الفترة الربيعية، مع إمكانية تعديل هذه الصيغ بمراعاة خصوصية الوسط (حضري/قروي) والإبقاء على صلاحيات مجالس التدبير بالوسط القروي في اختيار الصيغة الأنسب لتدبير الزمن المدرسي تبعا للخصوصيات المجالية، فضلا عن تكييف التوقيت الخاص بيوم الجمعة تبعا للخصوصيات الجهوية.

ويمكن للمؤسسات التعليمية استغلال الفترات ما بين الحصص الزمنية الصباحية وما بعد الزوال لتنظيم أنشطتها التربوية والرياضية والثقافية والترفيهية والبيئية وتعزيز انفتاحها على محيطها.

مشاركة

[apss-share]

التعليقات تعليقات الزوّار (0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الحدث بريس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*
*

ستة − أربعة =

error: Content is protected !!