إسدال الستار على فعاليات الدورة ال10 من مهرجان “تارغالت” بامحاميد الغزلان

 

الحدث بريس:زهرة نجاح/و م ع.

 اختتمت مساء الأحد بامحاميد الغزلان، فعاليات مهرجان “تارغالت” في نسخته العاشرة، بإحياء حفل كبير شاركت فيه مجموعة من الفرق الموسيقية المحلية، بالإضافة الى الفنان الجزائري، قادير تاهرنين .

وكان حفل المغني الجزائري ، قادير تاهرنين ، مسك ختام المهرجان ، حيث تفاعل معه الجمهور بشكل كبير.

وحملت كلمات أغانيه رسالة إنسانية اجتماعية وعاطفية تتغنى بالانتماء والوطن والجذور. وردد الجمهور معه أغنيته “اكيوين” (جذور) ، التي تعكس صرخة سكان الصحراء.

وقد تأثر الفنان الجزائري بموسيقى تيناريوين من خلال المزج بين موسيقى الصحراء والآلات الغربية الحديثة من فيزيون وجاز وبلوز.

كما عاش جمهور تارغالت أمسية ساهرة تجمع بين التراث والحداثة من خلال مجموعة  “أمازيغ بلوز”  القادمة من زاكورة ، ومجموعة  ” نجوم الصحراء ” وهي فرقة محلية من لمحاميد.

وعرفت هذه الأمسية عرضا فنيا متميزا لفرقة سويدية تحكي من خلال الأهازيج والأزياء تاريخ “رحل” الشمال.

وسعت هذه الدورة إلى تجديد الرغبة في الحفاظ على تراث الرحل والاحتفال بموسيقى العالم ، وكذا الانفتاح على العمق الإفريقي ودعم الاقتصاد المحلي من خلال إبراز جاذبية واحة امحاميد الغزلان ودرعة.

كما  شكلت هذه الدورة مناسبة للاستفادة المتبادلة بين الخبراء والمختصين والباحثين في مجالات البيئة والسياحة المستدامة وفن  العيش المحلي في تناغم تام و شامل مع الفنانين والكتاب ، و كذا العدد الكبير من السياح الوطنيين والدوليين الذين حجوا إلى  هذا الموعد  الثقافي الكبير.

تميزت هذه النسخة أيضا بانطلاق “قافلة السلام”  التي تربط مالي بالمغرب ، والتي تعد تجسيدا لعلاقة صداقة أخوية ومثمرة لشعوب المنطقة ، وتترجم الإرادة المشتركة في نبذ عوامل القطيعة والانقسام بين الشعوب.

(Visited 26 times, 1 visits today)

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + خمسة =