ابرز ماجاء في الصحافة الوطنية هذا اليوم

0

الحدث بريس:صحافة.

 

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين، على الخصوص، بالمؤتمر الدولي حول الساحل، ومشاركة المغرب بفيينا في أشغال الدورة الشتوية 17 للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وكذا افتتاح مركز الأبحاث والدراسات “أبراهام زغوري” حول القانون العبري بالمغرب.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

 وهكذا، أوردت الصحف تأكيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، يوم الجمعة، ببروكسل، أن المغرب يشارك في المؤتمر الدولي حول الساحل للتأكيد على تضمانه والتزامه مع بلدان المنطقة.

  وأبرزت أن السيد بوريطة أوضح أمام رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي وبلدان مجموعة الساحل (بوركينافاصو، تشاد، مالي، موريتانيا، النيجر) وكذا ممثلي عدد من المنظمات الدولية وبلدان أخرى معنية، شاركت في هذا المؤتمر الذي يترأسه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومجموعة الساحل، أنه و”طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، المغرب هنا للتأكيد على تضامنه والتزامه مع بلدان الساحل التي تربطه بها علاقات عريقة وتعاون متعددة الأشكال وعلاقات متعددة الأبعاد “.

 من جانب آخر، تطرقت الصحف لمشاركة وفد برلماني مغربي في أشغال الدورة الشتوية السابعة عشرة للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، المنعقدة بالعاصمة النمساوية فيينا يومي 22 و23 فبراير الجاري.

  وأشارت استنادا إلى بلاغ لمجلس النواب، أن هذه الدورة خصصت لمناقشة مجموعة من القضايا ذات الراهنية والأهمية بالنسبة للسياسة الدولية، تتعلق أساسا بالتعاون في مجالات الأمن والهجرة والعلوم والتكنولوجيا والبيئة، والمساواة بين الجنسين، والديمقراطية وحماية حقوق الإنسان في أوقات الأزمات، وحرية الصحافة، إلى جانب تقديم الخطوط العريضة لتقارير اللجان العامة الثلاثة للجمعية البرلمانية المزمع تقديمها ومناقشتها خلال الدورة السنوية 27 في برلين شهر يوليوز من السنة الجارية.

  وفي موضوع آخر، سلطت الصحف الضوء على افتتاح أول أمس السبت بالصويرة مركز الأبحاث والدراسات “أبراهام زغوري” حول القانون العبري بالمغرب، بتنظيم ندوة بالفضاء الثقافي دار الصويري، مبرزة أن أشغال هذه الندوة تمحورت حول عدة مواضيع تروم دراسة وتثمين الذاكرة العرفية والمؤسساتية للقانون العبري بالمغرب، بالإضافة إلى تقديم الأهداف العلمية والثقافية لهذا المركز.

ونقلت عن مستشار صاحب الجلالة والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موغادور السيد أندري أزولاي، تأكيده أن افتتاح مركز الأبحاث والدراسات “أبراهام زغوري” حول القانون العبري بالمغرب، يأتي ليعزز مكانة مدينة الصويرة باعتبارها فضاء لكل الممكنات، ولكل الحداثات، وأيضا، لمقاومة النسيان، مضيفا أن “هذه المبادرة غير المسبوقة تأتي تتويجا لهذا الالتزام الجدي وهذا العزم المتجدد اللذين يحدونا لمواجهة النسيان والتراجع والقطيعة والنكران”.

على صعيد آخر، أفادت الصحف أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ذكرت أنه تم يوم الجمعة الإعلان عن نتائج الاختبارات الكتابية لامتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بفئات هيأة الأطر المشتركة بين الوزارات المعنية باجتياز الاختبارات الشفوية لسنة 2017، والتي أسفرت عن نجاح ما مجموعه 277  مترشحا ومترشحة سيتبارون على 155 منصبا.

 وأبرزت استنادا إلى بلاغ للوزارة أن الاختبارات الشفوية لفئات هيأة الأطر المشتركة ستجري يومي 28 فبراير الجاري و فاتح مارس المقبل بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالنسبة لجميع الفئات، ما عدا فئة المتصرفين من الدرجة الثانية وفئتي التقنيين من الدرجة الأولى والدرجة الثانية التي ستجتاز هذه الاختبارات بالمركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه أيام 28 فبراير وفاتح و2 و 3 مارس 2018.

رياضيا، تركزت تعاليق الصحف على تتويج الوداد البيضاوي بلقب الكأس الافريقية الممتازة 2018 لكرة القدم لأول مرة في تاريخه بعد فوزه على تيبي مازيمبي الكونغولي بهدف للاشيء، في المباراة التي جمعت بينهما يوم السبت على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.

وفي الشأن الدولي، واصلت اليوميات مواكبتها للقرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار في سوريا، في الوقت الذي شنت فيه مقاتلات سورية غارات جديدة على الغوطة الشرقية، وإعلان الولايات المتحدة عن حزمة جديدة من العقوبات ضد كوريا الشمالية ردا على برامجها البالستية والنووية، فضلا عن الأوضاع في اليمن وكذا مجريات العملية العسكرية التركية في منطقة عفرين السورية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.