[responsive-menu] الحدث بريس
عاجل

Latest

19 مارس 2019 - استئناف المعارك النضالية للتنسيقية الوطنية لمسيري الوكالات البريدية باعتصام لثلاثة أيام مع الإحتجاج بحمل الخيش أمام المصالح والوزارات المعنية بالرباط     الحدث بريس: ... +++ 19 مارس 2019 - الإعلامي كمال العبيدي في محاضرة بالمعرض الوطني للمعادن بفاس :التسويق الإعلامي للصناعة التقليدية يجب أن يستمروفق استراتيجية تسويقة وطنية   الحدث بريس:الحس ... +++ 18 مارس 2019 - الرشيدية:الصباح تجانب الصواب/اعيان يستغلون تلاميذ جنسيا   الحدث بريس:ادري ... +++ 17 مارس 2019 - وزير الصحة:دمقرطة العرض الصحي والأدوية تشكل عاملا للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي   الحدث بريس: متا ... +++ 17 مارس 2019 - ورش دولي يُلهم متطوعين أجانب في الرشيدية   الحدث بريس:يوسف ... +++ 17 مارس 2019 - إعلان عن فتح باب المشاركة أمام الفرق الوطنية و الدولية والعربية في فعاليات الدورة الأولى لمهرجان أطلانتيس الدولي للمسرح   الحدث بريس :متا ... +++ 15 مارس 2019 - المدير الجهوي للصناعة التقليدية بفاس: مشروع الحي الحرفي عين النقبي للصفارين و إنقاذ الرصيد العمراني والتاريخي للمدينة العتيقة   الحدث بريس:الحس ... +++ 15 مارس 2019 - تطبيق أحكام قانون الصحافة والنشر محور اجتماع بين وزير الثقافة والاتصال ورئيسي النيابة العامة والمجلس الوطني للصحافة   الحدث بريس:متاب ... +++ 15 مارس 2019 - حجز 13 كلغ من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة الحدث بريس: متابعة. ... +++ 15 مارس 2019 - انتخاب السيد الحبيب المالكي رئيسا لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الحدث بريس: متابعة. ... +++ webdesign

الأحزاب الليبرالية العربية تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمملكة ولمبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية

11 مارس 2019
     

الحدث بريس: م و ع.

جددت الأحزاب الليبرالية العربية، الأعضاء في الاتحاد الليبرالي العربي وتحالف الشباب العربي للحرية والديمقراطية، المجتمعة بمناسبة انعقاد الجمع العادي لهذه الشبكة بمراكش، التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على جميع ترابه، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية.

وأكدت هذه الأحزاب، في البيان الختامي الذي توج أشغال هذا الجمع العام، على دعمها لمقترح الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية، الذي وصفه المجتمع الدولي بالحل الجاد وذي المصداقية، للتوصل إلى حل سلمي وسياسي ودائم تحت إشراف الأمم المتحدة.

وجدد الاتحاد الليبرالي العربي وتحالف الشباب العربي للحرية والديمقراطية تأكيدهما على التمسك بمبادئ الحرية والديمقراطية، بما يراعي المصالح العليا للأمة العربية وتطلعات الشعوب.

واعتبر البيان الختامي أن القضية الفلسطينية تظل قضية العرب الأولى، مبرزا أن القدس الشريف تعتبر العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينة المستقلة.

كما دعا إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وضرورة المضي قدما في عملية سياسية أساسها العدالة للتوصل إلى حل الدولتين.

ودعا  الاتحاد الليبرالي العربي وتحالف الشباب العربي للحرية والديمقراطية، أيضا، إلى وقف جميع أشكال التطبيع مع المحتل الإسرائيلي، مجددين التأكيد على مواقفها الثابتة في محاربة الإرهاب والتطرف.

وأشاد البيان الختامي بتشكيل حكومة جديدة في لبنان برئاسة رئيس تيار المستقبل، أسندت فيها أربع حقائب وزارية للنساء، إحداها تتعلق بوزارة الداخلية، وهو ما يمثل سابقة على المستوى العربي.

وأكد البيان أن قرار السلم والحرب يجب أن يكون بيد الدولة اللبنانية، وأن السلاح الشرعي هو سلاح الدولة فقط.

من جهة أخرى، دعا الاتحاد إلى النهوض بالدور الريادي للمرأة، مشددا على ضرورة تسهيل ولوجها لمناصب المسؤولية واتخاذ القرار، مشيدا في السياق ذاته بدور الشباب العربي الليبرالي في بناء مجتماتهم بالرغم من التحديات التي يواجهونها وعلى رأسها التعليم والبطالة والضغوطات الاقتصادية.

وأبرز البيان الختامي، في هذا السياق، ضرورة تمكين الشباب سياسيا واقتصاديا وتوفير حياة كريمة لهم تلبي طموحاتهم.

وتجدر الإشارة إلى أنه بالموازاة مع انعقاد الجمع العام للأحزاب الليبرالية العربية، انعقد جمع عام مماثل للشبكة الليبرالية الافريقية

وشكل هذا الاجتماع، المنظم من قبل حزب الاتحاد الدستوري والحركة الشعبية العضوين في الشبكة الليبرالية بشراكة مع مؤسسة "وستمنستر " للديمقراطية والحزب الديمقراطي الليبرالي البريطاني ومؤسسة "فريدريش ناومان من أجل الحرية" والحزب الشعبي الليبرالي البريطاني والحزب الديمقراطي (دي66) ، فرصة لنقاشات ساسية من مستوى عال والتبادل حول الممارسات الفضلى ودراسة الوسائل الكفيلة بتعزيز حضور هذه الأحزاب.

كما بحث المشاركون في هذا اللقاء، الذي جرى بحضور قادة ليبراليين بارزين وبرلمانيين وفعاليات سياسية من دول افريقية وممثلي فيدراليات ليبرالية من أمريكا اللاتينية وآسيا، مساهمات وأدوار الأحزاب في تمكين المرأة بإفريقيا وبالعالم العربي.

وتسعى الشبكة الليبرالية الافريقية والاتحاد الليبرالي العربي إلى تكوين تحالفات للأحزاب السياسية الليبرالية بالقارة الافريقية ومنطقة الشرق الأوسط بغية تعزيز وتقوية المبادئ الديمقراطية الليبرالية عبر توفير منصة لليبراليين الذين يتقاسمون نفس التوجهات والقيم الليبرالية لتبادل المعلومات والخبرات والأفكار مع تزويد أعضائها بالمهارات التي سيحتاجونها للفوز بالانتخابات وقيادة حكومات ذات قيم وأسس ليبرالية.

 

مشاركة

[apss-share]

التعليقات تعليقات الزوّار (0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الحدث بريس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*
*

6 + عشرين =