[responsive-menu] الحدث بريس
عاجل

Latest

22 أبريل 2019 - اصابة مواطنة مغربية في الهجمات التي استهدفت سيريلنكا   الحدث بريس:وكال ... +++ 22 أبريل 2019 - عبد الأحد فاسي فهري يؤكد من قصبة تادلة على ضرورة تفعيل نموذج تنموي يسعى لمحاربة التفاوتات المجالية و الاجتماعية والارتقاء بالإنسان      الحدث بريس ... +++ 22 أبريل 2019 - جماعة الرشيدية تعقد دورتها العادية لشهر ماي،يوم الجمعة 3 ماي 2019   الحدث بريس :متا ... +++ 22 أبريل 2019 - تنظيم الإقصائيات الجهوية للمباريات اللغوية” الإملاء والمناظرة”     الحدث بريس: ... +++ 22 أبريل 2019 - تنغير:دعم تربوي واستدراك للحصص وتأمين الزمن المدرسي بمدرسة أيت عطى   الحدث بريس:متاب ... +++ 22 أبريل 2019 - سعد الدين العثماني:إعادة النظر في علاقات الإدارة المركزية بالجماعات الترابية هو المدخل لحل اشكالية التفاوتات المجالية   الحدث بريس:و م ع ... +++ 22 أبريل 2019 - وزارة الداخلية:مواصلة ورش تعميم الشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير والرخص الاقتصادية   الحدث بريس:متاب ... +++ 22 أبريل 2019 - توقيف المتورطين في عملية السطو على وكالة بنكية بورزازات وحجز مبالغ مالية هامة     الحدث بريس: ... +++ 21 أبريل 2019 - زاكورة:منير الوالي و فايزة بشار يحرزان لقب سباق الواحة بتازارين الحدث بريس:محمد خلو ... +++ 21 أبريل 2019 - والي الجهة يشرف على تتويج الكتاب الناشئين بعيون الساقية الحمراء الحدث بريس: متابعة. ... +++ webdesign

الرشيدية:انطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023 ) بجهة درعة تافيلالت

20 ديسمبر 2018
 

الحدث بريس :ادريس بوداش. 

انطلقت اليوم الخميس 20 دجنبر 2018 بقاعة فلسطين بالرشيدية،المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023 ) بجهة درعة تافيلالت ،وذلك خلال لقاء نظم بالمناسبة ترأسه والي جهة درعة تافيلالت عامل إقليم الرشيدية السيد محمد بنرباك، وكذا الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية السيد محمد الدردوري، وبحضور عامل إقليم ورزازات السيد عبد الرزاق منصوري، عامل إقليم زاكورة السيد فؤاد حجي، عامل إقليم ميدلت بالنيابة السيد مصطفى النوحي وعامل إقليم تنغير  بالنيابة السيد حسن زيتوني والكاتب العام للولاية السيد إدريس لكدوج. ....كما حضر هذا اللقاء كذلك رؤساء المجالس الإقليمية وكذا رؤساء المجالس الجماعية للمدن الخمس، رؤساء المصالح الخارجية للجهة ورؤساء الجمعيات والتعاونيات المستفيدة.

وقد تناول الكلمة والي جهة درعة تافيلالت عامل إقليم الرشيدية السيد محمد بنرباك مبرزا أهمية هذا اللقاء التشاوري المتميز والذي يهدف إلى تنزيل مضامين المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية....كما أشار السيد الوالي بالمناسبة إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعد من الأوراش المهمة التي تميز الاقلاع الاقتصادي والاجتماعي بالمغرب حيث تضع صلب اهتماماتها محاربة الفقر والتصدي له ...حيث عرفت جهة درعة تافيلالت انجاز 6100 مشروع بتكلفة اجمآلية بلغت 3,9 مليار درهم كانت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  2,7 مليار درهم، مستهدفة مجموعة من المستويات سواء تعلق الأمر بالأنشطة المذرة للدخل ،الولوج إلى الخدمات الاجتماعية ،البنيات التحتية ثم تقوية القدرات عبر التكوين.

وتابع السيد الوالي محمد بنرباك بأن المراحل التي قطعتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ أن اعلن عنها جلالة الملك محمد السادس نصره الله،كان لها الوقع الإيجابي على مستوى جهة درعة تافيلالت من خلال ترسيخ واحترام كرامة المواطن وكذا التماسك الأسري والقضاء على مسببات الفقر عبر تنفيد مجموعة من الأنشطة والمشاريع المذرة للدخل وكذا التشغيل الذاتي ،حيث تم اعتماد مايفوق 320 مليون درهم تمثلت في تمويل أزيد من 1587 مشروعا  همت العديد من المجالات .

وفيما يرتبط بالتأهيل الترابي أشار السيد الوالي أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  استطاعت على مستوى جهة درعة تافيلالت تقليص فوارق الفقر عبر الجماعات الترابية المستفيدة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،حيث انتقل معدل الفقر بالجهة من 25,3 بالمائة إلى 10 بالمائة الشئ الذي يؤكد نجاعة هذه المبادرة تحت القيادة الحكيمة والمباشرة لعاهل البلاد جلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره.

ومن جانبه أكد الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية السيد محمد الدردوري. .ان هذا اللقاء يأتي في سياق الورش الملكي  المفتوح والخاص بهذه المبادرة الملكية والتي تعتبر في صلب التنمية ،حيث يضع جلالة الملك الإنسان في صلب جميع المقاربات الرامية إلى النهوض بوضعية المواطن المغربي ..مؤكدا  أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تتأسس على مجموعة من الخطب المولوية والتي تشكل  المرجع الأساس لهذه المقاربة الوطنية والتي أضحت من أحسن البرامج التنموية على مستوى العالم بشهادة المؤسسات العالمية الكبرى.

كما قال السيد محمد دردوري الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية،إن المرحلة الثالثة من هذا الورش المجتمعي (2019-2023) تهدف إلى تعزيز إنجازات ما سبق، واستهداف مشاريع تلامس جوهر التنمية البشرية، لا سيما الشباب...كما أشار خلال هذا  اللقاء الجهوي حول المرحلة الجديدة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أن مشاريع هذه المرحلة تركز ، من جهة ، على تعزيز الإنجازات التي تحققت قبل 13 سنة، ومن جهة أخرى على العناصر الجوهرية للتنمية البشرية.

 

مشاركة

[apss-share]

التعليقات تعليقات الزوّار (0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الحدث بريس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*
*

اثنان × خمسة =

error: Content is protected !!