[responsive-menu] الحدث بريس
عاجل

Latest

19 نوفمبر 2018 - جلالة الملك يترأس بمسجد حسان بالرباط، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف الحدث بريس و م ع. تر ... +++ 19 نوفمبر 2018 - بلاغ الديوان الملكي: جلالة الملك يستقبل فخامة السيد بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية   بلاغ الديوان ال ... +++ 19 نوفمبر 2018 - فرنسية تنصب على دار الطفل بالرشيدية بعدما تخلت عن طفلة كانت قد تكفلت بها بالطرق القانونية لمدة   عبد الفتاح مصطفى/ ... +++ 19 نوفمبر 2018 - الرشيدية:بمناسبة الذكرى63 لعيد الاستقلال المجيد،والي جهة درعة تافيلالت يعطي انطلاقة عدد من المشاريع التنموية بالاقليم   الحدث بريس: ادر ... +++ 18 نوفمبر 2018 - ولاية جهة درعة تافيلالت تحيي الذكرى 63 لعيد الاستقلال المجيد الحدث بريس:ادريس بو ... +++ 18 نوفمبر 2018 - أمير المؤمنين سيترأس غدا الاثنين إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد ” حسان” بمدينة الرباط الحدث بريس: متابعة. ... +++ 18 نوفمبر 2018 - عامل اقليم ميدلت بالنيابة يتفقد الاوراش الكبيرة المهيكلة للتنمية بالاقليم   ميدلت– محمد بو ... +++ 17 نوفمبر 2018 - الرشيدية:اختتام فعاليات جامعة مولاي علي الشريف الخريفية في دورتها الثالثة والعشرين   الحدث بريس:ادري ... +++ 16 نوفمبر 2018 - تصفيات كأس إفريقيا للأمم 2019 (المجموعة الثانية – الجولة الخامسة): المنتخب المغربي يفوز بميدانه على نظيره الكاميروني بهدفين للاشيء وينتزع صدارة المجموعة   الحدث بريس:و م ع. ا ... +++ 16 نوفمبر 2018 - لطيفة رأفت تجر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الى القضاء   الحدث بريس: متا ... +++ webdesign

الصين والولايات المتحدة صراع وجود ام ظرفية اقتصادية عالمية … ؟

30 يوليو 2018

الحدث بريس:الصادق عمري علوي.

يبدو على أكثر من صعيد ، أن الصراع الاقتصادي والسياسي بين الصين الشعبية والولايات المتحدة سيشهد الكثير من التصعيد والضربات المتبادلة  عبر حروب سياسية و إعلامية شرسة واخرى ستخوضها الشركات العملاقة بين البلدين ، مما جعل " مجموعة العشرين " عقب اجتماعها بالارجنتين عبرت في بيانها  الختامي لوزراء المال ومحافظي البنوك المركزية لأكبر الاقتصادات العالمية ، ان تصاعد التوترات التجارية والجيوسياسية تشكل خطرا متزايدا على النمو العالمي ، ودعوا إلى حوار اكبر لمعالجتها …"

فالظاهر على السطح اليوم هو  تهديد الولايات المتحدة بفرض الرسوم على السلع الصينية قدرها 34 بليون دولار  ، لكن يبدو ان الأمر لايتعلق فقط بهذا المستوى من الضغط على أكثر من نقطة ، لثني التنين والدفع به لتخفيف سرعته ، بل الأمر يتعلق بفهم  جيد لطبيعة الصراع ، وخلفياته السياسية والاديولوجية ، مما يعطي للصراع طابعه الوجودي لاختلاف الحضارة ، والثقافة و المباديء التي اقيم من اجلها  مسار التقدم العلمي بين البلدين ، انه صراع على المواقع الإستراتيجية في العالم بحيث بدأت الصين وفي خطوة سابقة من نوعها ، تمد ادرعها لانتهاج شراكات اقتصادية في مختلف المجالات مع دول الشرق الأوسط ذات الإنتاج النفطي … وبعض الدول الإفريقية الغنية بالثروات الطبيعية  مما جعل التنافس يحتدم وينقلب إلى صراع .

ويبدو أن دول الشرق الأوسط وجدت متنفسا جديدا للتخفيف من حدة الضغط والتعامل مع شريك يبدو من أعلى مستوى في الابراطورية الصينية انه شريك صادق و مأمون  في تعاملاته ، والتحرر لبعض الوقت وربما نهائيا من ابتزاز البيت الأبيض لأجل اقتصادات تخدم المرحلة القادمة دون الإحساس بالابتزاز ، والتعرض لسخط الشارع العربي الذي يردد دائما " بأن أمريكا  عدوة الشعوب ".

إذ ان معاملة الكاوبوي الأمريكي المتسلط على اقتصادات العالم  ، وخلق بؤر التوتر والحروب الدامية في العالم عبر الوكالة لاتنزاف خيرات الدول والسيطرة على مقدراتها الطبيعية والبشرية  لم يعد القبول به من الجانب الصيني .

الصين عازمة اليوم على نقل التكنلوجيا الكبرى والدعم الصناعي وانتهاج سياسات المشروعات المشتركة بعد معاينة الجبروت والتسلط الأمريكي على أكثر من صعيد ، وهو ما يعد ضربا موجعا موجها للاقتصاد الأمريكي ، فلربما يدفعه  لمراجعة أوراقه بخصوص العديد من الملفات السياسية والعسكرية ... التي ساهم في تفاقمها خدمة لمصالحه الإمبريالية و التوسعية .

مشاركة

[apss-share]

التعليقات تعليقات الزوّار (0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الحدث بريس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*
*

تسعة + ثلاثة عشر =