[responsive-menu] الحدث بريس
عاجل

Latest

19 مارس 2019 - استئناف المعارك النضالية للتنسيقية الوطنية لمسيري الوكالات البريدية باعتصام لثلاثة أيام مع الإحتجاج بحمل الخيش أمام المصالح والوزارات المعنية بالرباط     الحدث بريس: ... +++ 19 مارس 2019 - الإعلامي كمال العبيدي في محاضرة بالمعرض الوطني للمعادن بفاس :التسويق الإعلامي للصناعة التقليدية يجب أن يستمروفق استراتيجية تسويقة وطنية   الحدث بريس:الحس ... +++ 18 مارس 2019 - الرشيدية:الصباح تجانب الصواب/اعيان يستغلون تلاميذ جنسيا   الحدث بريس:ادري ... +++ 17 مارس 2019 - وزير الصحة:دمقرطة العرض الصحي والأدوية تشكل عاملا للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي   الحدث بريس: متا ... +++ 17 مارس 2019 - ورش دولي يُلهم متطوعين أجانب في الرشيدية   الحدث بريس:يوسف ... +++ 17 مارس 2019 - إعلان عن فتح باب المشاركة أمام الفرق الوطنية و الدولية والعربية في فعاليات الدورة الأولى لمهرجان أطلانتيس الدولي للمسرح   الحدث بريس :متا ... +++ 15 مارس 2019 - المدير الجهوي للصناعة التقليدية بفاس: مشروع الحي الحرفي عين النقبي للصفارين و إنقاذ الرصيد العمراني والتاريخي للمدينة العتيقة   الحدث بريس:الحس ... +++ 15 مارس 2019 - تطبيق أحكام قانون الصحافة والنشر محور اجتماع بين وزير الثقافة والاتصال ورئيسي النيابة العامة والمجلس الوطني للصحافة   الحدث بريس:متاب ... +++ 15 مارس 2019 - حجز 13 كلغ من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة الحدث بريس: متابعة. ... +++ 15 مارس 2019 - انتخاب السيد الحبيب المالكي رئيسا لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الحدث بريس: متابعة. ... +++ webdesign

المجلس الوطني للصحافة يصادق على ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة

12 مارس 2019
 

الحدث بريس: متابعة.

صادق المجلس الوطني للصحافة على وثيقة ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة تأخذ بعين الاعتبار كل المتطلبات الحقوقية، ومبادئ حرية الصحافة، ومعايير الممارسة الجيدة لمهنة الصحافة، في إطار مفهوم المسؤولية الاجتماعية للصحافة والإعلام.

 

واعتبر المجلس، في بلاغ له، أنه بهذه المصادقة، التي تمت خلال اجتماعا عقده يوم الخميس الماضي، خصص للتداول في العديد من القضايا المطروحة على جدول أعماله، قطع شوطا هاما في القيام بمهامه، كما هي محددة في القانون المتعلق بإحداث المجلس الوطني للصحافة، مسجلا، في نفس الآن، أن النص الذي سيعرضه للنشر في الجريدة الرسمية كما ينص على ذلك القانون المذكور، هو ثمرة تراكم من التجارب والخبرات، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي.

 

وأكد البلاغ أن الهدف الرئيسي من تبني هذا الميثاق هو أن يكون، بالأساس، "نبراسا أخلاقيا ومهنيا لكل من يمارس مهنة الصحافة والإعلام، قصد تجنب كل التجاوزات التي تسيء إلى المهنة وإلى المجتمع"، مشيرا إلى أن المجلس، ولبلوغ هذا الهدف، سيتخذ عدة مبادرات من شأنها تعميم النقاش والتعبئة والتحسيس، بالأهمية البالغة التي يكتسبها إحترام أخلاقيات المهنة، خاصة بعد الإنتشار الواسع لوسائط التواصل الذي تتيحه الثورة التكنولوجية.

 

كما أشار إلى أن المجلس قد اطلع على الملاحظات البناءة التي توصل بها من طرف المهنيين والمنظمات والخبراء الذين وجهوا إليه ملاحظاتهم، وسجل باعتزاز المساهمات الكثيفة التي وردت من الصحافيين والناشرين، ومن منظمات حقوقية ومهنية ونسائية، ومن شخصيات مشهود لها بالكفاءة والاطلاع الواسع في مجالات الصحافة والإعلام والقانون، مبرزا أنه تبنى العديد من الإقتراحات الواردة، وعمل على إدماجها في النص الذي صادق عليه، بعد نقاش مستفيض خلال إجتماعه المذكور.

 

وذكر المصدر ذاته أنه تم الاطلاع، خلال هذا الاجتماع، على التطورات الحاصلة في منح بطاقة الصحافة، التي سيشرع في توزيعها، بعد نشر المرسوم، الذي صادق عليه مجلس الحكومة، والخاص بتحديد كيفيات منح بطاقة الصحافة وتجديدها، في الجريدة الرسمية.

 

وتضمن برنامج اجتماع المجلس الوطني للصحافة، إلى جانب المصادقة على مشروع ميثاق أخلاقيات المهنة، مواصلة النقاش حول مشروع نظامه الداخلي، ومتابعة موضوع منح بطاقة الصحافة، بالإضافة إلى مواضيع تتعلق بمتابعة قضايا حرية الصحافة.

مشاركة

[apss-share]

التعليقات تعليقات الزوّار (0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الحدث بريس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*
*

7 − 4 =