[responsive-menu] الحدث بريس
عاجل

Latest

24 سبتمبر 2018 - هل أخلفنا الموعد مع التغيير فعلا ؟؟ وجهة نظر   الحدث بريس:ذ. مح ... +++ 24 سبتمبر 2018 - احتجاج الأساتذة المتعاقدين بالرشيدية (مرات الزيارة 3 ,1 مر ... +++ 24 سبتمبر 2018 - المدير الإقليمي بالرشيدية يعقد اجتماعا تواصليا لفائدة موظفات وموظفي وأطر مصالح المديرية   الحدث بريس:متاب ... +++ 24 سبتمبر 2018 - زاكورة : تلاميذ بدون حجرات دراسية بالحسيان اولاد يحيى لكراير     الحدث بريس: ... +++ 24 سبتمبر 2018 - عاجل:نجاح أول عملية جراحية لاستبدال الصمام الأبهري والأورطي   الحدث بريس:و م ع ... +++ 24 سبتمبر 2018 - البحرية الملكية تحبط محاولة للهجرة السرية   الحدث بريس:متاب ... +++ 24 سبتمبر 2018 - ارفود:وقفة احتجاجية تنديدا بالوضع الصحي بالمدينة   الحدث بريس:ادري ... +++ 23 سبتمبر 2018 - مديونة : جمعويون يتهمون درًا للطالبة بسوء التدبير والمديرة تنفي..   الحدث بريس: جما ... +++ 23 سبتمبر 2018 - امام تجاهل الوزارة لمطالبهم ، النقابة الوطنية للنقل الجماعي للأشخاص تنظم اضرابا وطنيا     الحدث بريس:يح ... +++ 23 سبتمبر 2018 - الرشيدية/عاجل:الأساتذة المتعاقدون يخرجون في مسيرة احتجاجية مطالبين باسقاط نظام التعاقد الحدث بريس:إدريس بو ... +++ webdesign

اهتمامات الصحافة الوطنية ليوم الاربعاء

21 فبراير 2018
 

الحدث بريس: صحافة.

 
اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاربعاء، على الخصوص بتوقيع أحزاب الحكومة لميثاق الأغلبية وأشغال المنتدى البرلماني الثالث للعدالة الاجتماعية ومستقبل اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

هكذا، أوضحت الصحف أن ميثاق الأغلبية، الذي جرى التوقيع عليه يوم الاثنين بالرباط، من قبل الأحزاب الستة المشكلة للأغلبية الحكومية، يقوم على خمسة مرتكزات أساسية، تتعهد الأحزاب المشكلة للأغلبية بالعمل على تحقيقها، والمتمثلة في التشاركية في العمل، و النجاعة في الإنجاز، والشفافية في التدبير، والتضامن في المسؤولية.

وأضافت أن هذا الميثاق يعد وثيقة تعاقدية ومرجعا سياسيا وأخلاقيا يؤطر عملها المشترك على أساس برنامج حكومي واضح وأولويات محددة للقضايا الداخلية والخارجية.

وذكرت الصحف الوطنية أن رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، أكد في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المنتدى البرلماني الثالث للعدالة الاجتماعية، أن إرساء السلم والاستقرار الاجتماعيين مرتبط في جزء كبير منه بتحقيق العدالة الاجتماعية، معتبرا أن أي نقلة نوعية في النموذج التنموي ينبغي أن تستحضر بعدي العدالة المجالية والاجتماعية.

وأشارت الصحف إلى أن السيد العثماني شدد على أن تحقيق عدالة اجتماعية يحتاج لتغيير المقاربات، مستحضرا الدعوة التي وجهها جلالة الملك في الرسالة السامية الموجهة للمشاركين في أشغال المنتدى، لتعميق التفكير قصد بلورة نموذج تنموي جديد أو العمل على مراجعة نموذج تنموي وطني يستطيع اتخاذ أبعاد جديدة تدفع نحو إعطائه القوة لتحقيق الأهداف.

كما أوردت الصحف أنه في ختام أشغال هذا المنتدى، أوصى المشاركون بضرورة التفعيل الحقيقي والجدي للحوار الاجتماعي والتأكيد على أن مأسسته مدخل أساسي لتحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية.

وعلى صعيد آخر، ذكرت الصحف أن وزراء الفلاحة والصيد البحري ال 28 للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المجتمعين بالمجلس الأوروبي كلفوا المفوضية الأوروبية بالتفاوض حول اتفاق جديد للصيد البحري مع المغرب.

وأبرزت الصحف تأييد الجمعية الوطنية (البرلمان) للبنين لطلب المغرب الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، وذلك على لسان رئيسها السيد أدريان أونبيدجي.

ونقلت الصحف تصريحات السيد أونبيدجي عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، إنه "على غرار الحكومة (البنينية)، فنحن (برلمان البنين) تفاعلنا بشكل إيجابي مع الإرادة التى عبر عنها المغرب للاندماج في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا".

وتطرقت الصحف كذلك إلى أن رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، أفاد أن هدف الحكومة هو تقليص عدد قتلى حوادث السير في أفق 2026 بنسبة 50 في المائة، وفي أفق 2021 بنسبة 25 في المائة، وذلك تنفيذا للاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2016.

وفي الشأن الثقافي، أشارت الصحف إلى احتضان مدينة طنجة، خلال الفترة ما بين 23 و 25 فبراير الجاري، الدورة الأولى لـ"مهرجان ثقافات مغاربية"، تحت شعار "أندلسيات وتراثيات مغاربية".

وفي المجال الرياضي، تناقلت الصحف بإعلان الجامعة الملكية المغربية للغولف أن فعاليات النسخة 15 من دوري الأمل للاعبي الغولف الأفارقة (آل أفريكا جونيور غولف تشالانج) ستقام بمسالك الغولف الملكي دار السلام بالرباط في الفترة من 4 إلى 10 مارس المقبل.

وفي الشأن الدولي، اهتمت الصحف الوطنية بزيارة الرئيس اللبناني ميشيل عون إلى لبنان وآخر توترات الأوضاع في سوريا وكلمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمجلس الأمن.

مشاركة

[apss-share]

التعليقات تعليقات الزوّار (0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الحدث بريس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*
*

ستة + 10 =