[responsive-menu] الحدث بريس
عاجل

Latest

19 مارس 2019 - استئناف المعارك النضالية للتنسيقية الوطنية لمسيري الوكالات البريدية باعتصام لثلاثة أيام مع الإحتجاج بحمل الخيش أمام المصالح والوزارات المعنية بالرباط     الحدث بريس: ... +++ 19 مارس 2019 - الإعلامي كمال العبيدي في محاضرة بالمعرض الوطني للمعادن بفاس :التسويق الإعلامي للصناعة التقليدية يجب أن يستمروفق استراتيجية تسويقة وطنية   الحدث بريس:الحس ... +++ 18 مارس 2019 - الرشيدية:الصباح تجانب الصواب/اعيان يستغلون تلاميذ جنسيا   الحدث بريس:ادري ... +++ 17 مارس 2019 - وزير الصحة:دمقرطة العرض الصحي والأدوية تشكل عاملا للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي   الحدث بريس: متا ... +++ 17 مارس 2019 - ورش دولي يُلهم متطوعين أجانب في الرشيدية   الحدث بريس:يوسف ... +++ 17 مارس 2019 - إعلان عن فتح باب المشاركة أمام الفرق الوطنية و الدولية والعربية في فعاليات الدورة الأولى لمهرجان أطلانتيس الدولي للمسرح   الحدث بريس :متا ... +++ 15 مارس 2019 - المدير الجهوي للصناعة التقليدية بفاس: مشروع الحي الحرفي عين النقبي للصفارين و إنقاذ الرصيد العمراني والتاريخي للمدينة العتيقة   الحدث بريس:الحس ... +++ 15 مارس 2019 - تطبيق أحكام قانون الصحافة والنشر محور اجتماع بين وزير الثقافة والاتصال ورئيسي النيابة العامة والمجلس الوطني للصحافة   الحدث بريس:متاب ... +++ 15 مارس 2019 - حجز 13 كلغ من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة الحدث بريس: متابعة. ... +++ 15 مارس 2019 - انتخاب السيد الحبيب المالكي رئيسا لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الحدث بريس: متابعة. ... +++ webdesign

روبورطاج صحفي:تمور مجهول تنجداد البيولوجية من المحلية إلى العالمية

27 فبراير 2019

هذا الروبورطاج الصحفي من إعداد تلاميذة الثانوية التأهيلية الحسن الثاني بتنجداد، نادي البيئة وفضاء المؤسسة/مباراة الصحفيون الشباب من أجل البيئة: صنف الربورتاج الصحفي.

تقديم: تقع واحة فركلة/ تنجداد في الجهة الجنوبية الشرقية للمغرب وبالتحديد السفح الجنوبي الشرقي للأطلس الكبير، يحدها شمالا واحة غريس وأغبالو نكردوس وشرقا بجماعة ملعب وجنوبا بألنيف وتنغير من الناحية الغربية وتمتد على مساحة تقدر ب123 ألف هكتار، أما طبيعيا فهي تتموضع على منخفض سهلي، مناخها شبه صحراوي يتميز بندرة التساقطات وعدم انتظامها وارتفاع درجة الحرارة ونسبة التبخر ، غطاؤها النباتي يتكون من تشكيلات نباتية تتلاءم مع الظروف المناخية السالفة منها السدر والطلح والحلفاء والشيح والأشجار المغروسة المثمرة كالنخيل والزيتون والرمان واللوز...، أما مصادرها المائية نجد الأمطار التي يعتمد عليها في الزراعة البورية والفرشات الباطنية ثم الأودية التي تخترقها كوادي فركلة والسات*.

واحة خضراء في قلب الصحراء.

تتميز واحة فركلة/تنجداد بإنتاجها لمختلف أنواع التمور، وبالرغم من الإكراهات التي تعيق الإنتاج بالواحة خاصة توالي سنوات الجفاف وانتشار أمراض البيوض، أصبحت المنطقة تشهد في السنوات الأخيرة إحداث ضيعات عصرية (واحات اصطناعية) كما هو الحال بالنسبة لضيعة السيد محمد الإدريسي /الحاج بنموح وحسب قوله أنه بعد تقاعده وعودته من المهجر سنة 2002 فضل الاستثمار بمسقط رأسه مقررا اختيار مجال الزراعة البيولوجية المستدامة قطاع إنتاج تمور المجهول، وبعد زيارة ميدانية له بضيعته ضواحي تنجداد صرح أنه بدأ هذه المغامرة رغم علمه المسبق بالصعوبات والشروط والمعايير القاسية التي يفرضها دفتر تحملات إنتاج المنتوجات البيولوجية موضحا أنه بدأ بضيعته الأولى ذات مساحة 12هكتار وبعد نجاح التجربة انتقل إلى إنشاء ضيعة ثانية بمساحة 117 هكتار.

 

صورة 1: فريق الإنجاز في قلب ضيعة إنتاج تمور المجهول البيولوجية رفقة صاحبها محمد الإدريسي زراعة مستدامة من أجل مستقبل فلاحي زاهر (المصدر: خرجة ميدانية 21/2/2019).

*تنجداد المدينة: دراسة مونوغرافية – جماعة تنجداد 2017

منتوج عالمي ثمرة جهود جبارة.

أمام الإكراهات الطبيعية والبيئية التي تهدد زراعة النخيل أبى الحاج بنموح إلا أن يتغلب عن ذلك بإحداث ضيعة عصرية وبتقنيات جد متطورة، وفي هذا السياق يقول أنه اعتمد على إمكاناته المادية الشخصية مع مساعدة تقنية من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتي قامت بتجهيز ضيعته بشبكة للسقي بالتنقيط في إطار مخطط المغرب الأخضر، وزاد قائلا استفادته من تجارب دول أخرى في هذا المجال بعد زيارته لها كالأردن وفلسطين...، كما أعلن أنه جهز ضيعته بسد اصطناعي شيده بمحاذاة واد فركلة لتعبئة مياه الفيض قصد استغلالها في السقي وتغذية الفرشة الباطنية في آن واحد بالإضافة إلى نصب 300 لوح شمسي لتشغيل مضخات السقي مع بيوت بلاستيكية لإنتاج شتلات بيولوجية محليا .

صورة2:من داخل غرفة التبريد من وحدة تلفيف وتخزين التمور بتنجداد.

قيمة مضافة عالية لتثمين المنتوجات المجالية-التمور- (المصدر : زيارة ميدانية21/2/2019)

وجدير بالإشارة أنه تم إحداث وحدة تلفيف وتخزين التمور بتنجداد بشراكة بين المملكة المغربية والوكالة الأمريكية "حساب تحدي الألفية" وفي هذا السياق تطرق المسؤول عن تسيير هذه الوحدة السيد عبد الله مزان في حوار معه بعد زيارتنا لها أن الوحدة تصل طاقتها الاستيعابية 400 طن وتضم أربع غرف للتبريد وفرن للتجفيف وآخر للتعقيم مع آلات الفرز والتعليب، وأردف قائلا الدور الكبير الذي تلعبه هذه الوحدة في تثمين تمور المنطقة وتفادي تسويقها بطريقة عشوائية.

مجهول تنجداد تمور بيولوجية تتسيد المعارض العالمية.

بعد مسار طويل وشاق وبفضل المجهودات المبذولة، بدأ السيد محمد الإدريسي يجني ثمار جهوده حيث شكلت سنة 2008 باكورة إنتاجه من التمور وفي هذا السياق أكد أن معدل إنتاج بدأ ب50 كلغ لكل نخلة وتزيد هذه الكمية كلما زاد عمرها، وبفضل مشاركاته المتعددة في المعرض الدولي للتمور بأرفود والذي أفاد أنه توج فيه بشهادة الاستحقاق كأحسن منتج سنة 2015، ومن تم بدأ إشعاع تموره البيولوجية يتسع وأصبح مجهول تنجداد معلوما بكل معارض المنتوجات البيولوجية في العالم، وفي هذا السياق يزيد قائلا أنه شارك في العديد منها وعلى سبيل الذكر لا الحصر معرض برلين بألمانيا ومعرض باريس بفرنسا والعاصمة التونسية تونس وأبوظبي بالإمارات العربية المتحدة والذي توج بها بجائزة دولية سنة 2017، وفي شتنبر 2018 تم تكريمه على هامش الندوة الدولية الأولى المنظمة بمدينة الرشيدية يومي21/22 شتنبر 2018 من طرف الائتلاف العالمي لأهداف التنمية المستدامة بالمغرب باعتباره المغربي الوحيد الحاصل على شهادة دولية معترف بها في مجال الفلاحة البيئية (قطاع تمور المجهول) وحاز هذه الشهادة كما أطلعنا عليها وشهادات أخرى منذ سنة 2014 كما أكد على ان هذه الشهادة يتم تجديدها كل مرة حيث في 20 مارس 2018 منحت له أخرى تثبت أن تموره بيولوجية وخالية من أي أدوية أو مبيدات كيماوية علاوة على جودتها العالية.

وفي ختام هذا الربورتاج يحق لنا جميعا الافتخار بمثل هذه المشاريع النوعية ونتمن المجهودات الفردية لمثل هؤلاء المستثمرين وكذا الدور الكبير الذي تقوم به الدولة في شخص وزارة الفلاحة والصيد البحري وجمعيات المجتمع المدني التي تنشط في مجال البيئة، لكن تبقى انتظارات الفلاحين أكبر خاصة على المستوى التقني وذلك بتوسيع تجهيزات السقي الحديث والتسريع بإحداث سدود محلية للاستفادة من الكميات الكبيرة التي تحملها أودية تنجداد في فترات ارتفاع صبيبها دون نسيان أهمية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وما يمكن أن تقوم به من مساعدة على خلق مقاولات أو تعاونيات فلاحية تشغل شباب المنطقة و ترفع دخلهم الفردي، ومهما يكن من أمر يبقى المستقبل مشرقا ومجال الزراعة المستدامة واعدا....

 

انجاز:

  • سناء الداهي المنيني.
  • سهيلة برحاوي.
  • محمد باحمد.
  • عبد الواحد بايوسف.
  • عصام صامي.
  • .....الاستاذ المؤطر/رضوان

مشاركة

[apss-share]

التعليقات تعليقات الزوّار (0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الحدث بريس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*
*

11 − ستة =