[responsive-menu] الحدث بريس
عاجل

Latest

19 نوفمبر 2018 - جلالة الملك يترأس بمسجد حسان بالرباط، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف الحدث بريس و م ع. تر ... +++ 19 نوفمبر 2018 - بلاغ الديوان الملكي: جلالة الملك يستقبل فخامة السيد بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية   بلاغ الديوان ال ... +++ 19 نوفمبر 2018 - فرنسية تنصب على دار الطفل بالرشيدية بعدما تخلت عن طفلة كانت قد تكفلت بها بالطرق القانونية لمدة   عبد الفتاح مصطفى/ ... +++ 19 نوفمبر 2018 - الرشيدية:بمناسبة الذكرى63 لعيد الاستقلال المجيد،والي جهة درعة تافيلالت يعطي انطلاقة عدد من المشاريع التنموية بالاقليم   الحدث بريس: ادر ... +++ 18 نوفمبر 2018 - ولاية جهة درعة تافيلالت تحيي الذكرى 63 لعيد الاستقلال المجيد الحدث بريس:ادريس بو ... +++ 18 نوفمبر 2018 - أمير المؤمنين سيترأس غدا الاثنين إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد ” حسان” بمدينة الرباط الحدث بريس: متابعة. ... +++ 18 نوفمبر 2018 - عامل اقليم ميدلت بالنيابة يتفقد الاوراش الكبيرة المهيكلة للتنمية بالاقليم   ميدلت– محمد بو ... +++ 17 نوفمبر 2018 - الرشيدية:اختتام فعاليات جامعة مولاي علي الشريف الخريفية في دورتها الثالثة والعشرين   الحدث بريس:ادري ... +++ 16 نوفمبر 2018 - تصفيات كأس إفريقيا للأمم 2019 (المجموعة الثانية – الجولة الخامسة): المنتخب المغربي يفوز بميدانه على نظيره الكاميروني بهدفين للاشيء وينتزع صدارة المجموعة   الحدث بريس:و م ع. ا ... +++ 16 نوفمبر 2018 - لطيفة رأفت تجر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الى القضاء   الحدث بريس: متا ... +++ webdesign

جديد الصحافة :المركزيات النقابية للصحة في تصعيد جديد

30 أكتوبر 2018
 

الحدث بريس,

* أخبار اليوم :

- رفضت المركزيات النقابية للصحة في تصعيد جديد، دعوة أنس الدكالي، وزير الصحة، إلى حضور اجتماع الحوار الاجتماعي للحكومة في قطاع الصحة، متهمة حكومة العثماني بسن سياسة ترقيعية من أجل الاكتفاء بإطفاء الغضب، والتملص من التزاماتها السابقة وتنفيذ بنود اتفاق 2011. ونفت النقابات، في رسالة لها، وجود سياسة صحية ببعد اجتماعي، واصفة الوضع الصحي بالمغرب ب"الكارثي".

 - كشف جوسيب بوريل، وزير الخارجية الإسباني، الذي كان في زيارة خاصة إلى المغرب نهاية الأسبوع المنصرم، حيث التقى بنظيره المغربي، ناصر بوريطة، أن الاتحاد الأوروبي لم يكن مستعدا لتقديم دعم مالي أكثر للمغرب، بل طرح في البداية مبلغ 70 مليون أورو، قبل أن تتدخل الحكومة الإسبانية لدى بروكسيل للرفع من هذا الدعم، نظرا للدور البارز الذي يقوم به المغرب في حماية الحدود الأوروبية في الجنوب الغربي للمتوسط. وأشار الوزير الإسباني إلى أنه كان الحديث في البداية عن 70 مليون أورو، قبل يصل الآن إلى 140 مليون أورو.

 * المساء:

 - أفاد بنك المغرب بأن إنتاج ومبيعات الصناعة سجلا ارتفاعا شهريا في مجموع فروع الأنشطة خلال شهر شتنبر 2018. وكشف الاستقصاء، الذي شمل عينة تتكون من حوالي 400 رئيس مقاولة صناعية، أن الطلبيات سجلت أيضا ارتفاعا، مشيرا إلى أن دفاتر الطلبيات ظلت في مستوى أقل من العادي. وسجل البنك المركزي أنه في ظل هذه الظروف بلغت نسبة استخدام الطاقات الإنتاجية 61 في المئة، بارتفاع بواقع ثلاث نقاط مئوية.

 - دفع الغموض الذي يكتنف مضامين الدراسة، التي تبرر بها الحكومة اعتماد التوقيت الصيفي بشكل دائم، عبد اللطيف وهبي، النائب البرلماني عن الأصالة والمعاصرة، إلى مطالبة الوزير محمد بنعبد القادر، بضرورة إمداد أعضاء مجلس النواب بهذه الدراسة من أجل الوقوف على تفاصيلها. ودعا في هذا السياق إلى اجتماع عاجل للجنة العدل بمجلس النواب من أجل تدارس مختلف المعطيات المرتبطة بهذه الدراسة، التي اعتبر أن نتائجها تعاكس رغبة المغاربة.

* الأحداث المغربية :

 - محمد بنعبد القادر: اللاتمركز الإداري يروم تحقيق العدالة المجالية. أكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أن الميثاق الوطني للاتمركز الإداري يمثل ميثاقا وطنيا مرجعيا يتعين التقيد بمضامينه والعمل على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتنفيذه من قبل السلطات الحكومية وولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، وجميع مسؤولي إدارات الدولة على المستويين المركزي والجهوي وعلى مستوى العمالة أو الإقليم. واعتبر بنعبد القادر أنه يقوم على مرتكزين أساسيين: اعتبار الجهة الفضاء الترابي الملائم لتنفيذ توجهات الدولة المتعلقة باللاتمركز الإداري، وتفعيل الدور المحوري لولاة الجهات في تنسيق سياسة اللاتمركز الإداري وضمان التقائية وانسجام السياسات العمومية والبرامج على مستوى الجهة، باعتبارهم ممثلين للسلطة المركزية في الجهة.

 - تتباين مواقف فرق الأغلبية والمعارضة بشأن قراءة مضامين مشروع قانون المالية للسنة المقبلة، وبينما تدافع الأغلبية عن المشروع باعتباره ذا نفس اجتماعي، انكبت ملاحظات المعارضة على رصد ما تعتبره تراجعا عن الأولويات التي تعاقدت عليها الحكومة مع البرلمان. وأعربت رفيعة المنصوري، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية (معارضة) عن استغرابها للإصرار على تقديم كثير من مداخل مشروع قانون المالية تحت عنوان الإكراهات، خاصة ما تعلق منها بالزيادة في النفقات الاجتماعية، مضيفة أن الحكومة "ضاعت أولوياتها التي تعاقدت بشأنها مع البرلمان"، وهو ما تعكسه إعادة التركيز على عدد من الأوراش من بنيها على الخصوص تلك المتعلقة بالمراكز الجهوية للاستثمار والتكوين المهني والتعليم الأولي".

 * العلم :

 - دعا المجلس الوطني لحزب الاستقلال، في دورته الثانية، إلى التعبئة الشاملة للشعب المغربي وتجندهم الدائم وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة والتصدي لكل المحاولات اليائسة للمس بوحدتنا الترابية. كما دعا إلى مواصلة تنفيذ النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية من أجل الاستجابة للحاجيات الاقتصادية والرهانات الاجتماعية وتوفير فرص الشغل وتحقيق شروط العيش الكريم للمواطنين وضمان استفادة الساكنة من الثروة، وإعطاء الصدارة للأقاليم الجنوبية في تنزيل الجهوية المتقدمة.

 - أعلنت الخطوط الملكية المغربية، أمس الاثنين، أنها ستطلق، ابتداء من شهر أبريل 2019، ثلاثة خطوط جوية جديدة انطلاقا من الدار البيضاء في اتجاه ثلاثة عواصم كبرى وهي عمان (الأردن)، أبوجا (نيجريا) وفيينا (النمسا). وأوضحت الشركة، في بلاغ لها، أنه سيتم إنجاز هذه الرحلات ثلاث مرات في الأسبوع على مدى السنة بالنسبة لهذه الوجهات الثلاث، وتنفذ على متن طائرات من طراز (بوينغ 737).

 * بيان اليوم:

 - عرض الصناع التقليديون المشاركون في الأسبوع الثقافي المغربي بالشيلي منتجاتهم وإبداعاتهم بمدينة كوكيمبو الشيلية الواقعة على بعد 471 كلم جنوب العاصمة الشيلية سانتياغو. وعلى مدى الأيام الثلاثة الأخيرة، تمكنت ساكنة هذه المدينة الشاطئية وكذا السياح القادمون إليها من استكشاف غنى وأصالة الصناعة التقليدية المغربية من خلال معرض أقيم بساحة "بلازا دي أرماس" الشهيرة وذلك بمبادرة من المركز الثقافي محمد السادس لحوار الحضارات بكوكيمبو. ومكن هذا المعرض، المنظم في إطار الأسبوع الثقافي المغربي بالشيلي، الذي أشرف على إعطاء انطلاقته مؤخرا بسانتياغو وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، الصناع التقليديين المغاربة والشيليين من تثمين أعمالهم وتعميق الروابط القائمة بين هذه المدينة الشيلية الساحلية والمغرب منذ إنشاء المركز الثقافي محمد السادس لحوار الحضارات بكوكيمبو.

 - دعا محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، حكومة سعد الين العثماني، إلى الحرص على تنفيذ الإجراءات الاجتماعية التي وردت في مشروع قانون المالية للسنة المقبلة. وذكر محمد بنعبد الله، خلال ترؤسه للجمع العام لقطاع الصحة، التابع لحزب التقدم والاشتراكية بجهة الرباط سلا القنيطرة، أن مشروع القانون المالي 2019، جاء بنفس اجتماعي جديد، حيث حمل مجموعة من الإشارات الإيجابية التي توحي أن هناك تجاوبا مع ما جاء في الخطب الأخيرة لجلالة الملك، ومع ما عبر عنه المواطنون الذين نادوا بالديمقراطية وبالنماء الاقتصادي والعدالة الاجتماعية.

 * الاتحاد الاشتراكي :

 - أفاد منظمو الملتقى الدولي للتمر بأرفود (من 25 إلى 28 أكتوبر الجاري)، بأنه تم تسجيل أكثر من 80 ألف زائر للدورة التاسعة من هذا الموعد الاقتصادي. وأكد بلاغ للمنظمين أن الملتقى، الذي نظم تحت شعار "اللوجستيك وتنمية سلسلة التمر"، عرف مشاركة أكثر من 225 عارضا قادمين من 15 بلدا. وأضاف أن هذه الدورة، التي أقيمت على مساحة بأكثر من 40 ألف متر مربع، من بينها 10 آلاف متر مربع مخصصة لأروقة العارضين، شكلت فرصة للتبادل وتقاسم التجارب والتقاء المهنيين والباحثين ومختلف المتدخلين في جميع أنحاء سلسلة القيمة لهذا المجال.

 - المغرب يقرر خوصصة "تاهدارت" أول محطة لتوليد الطاقة الحرارية بإفريقيا. أشار تقرير مرفق بمشروع قانون المالية إلى أنه في إطار منهجية شمولية للتدبير النشيط للمحفظة العمومية، فقد تم إدراج محطة "تاهدارت" لتوليد الطاقة الحرارية، ضمن الرؤية الجديدة لمسلسل الخوصصة وضخ موارد مالية إضافية في الميزانية العامة للدولة. وأوضح التقرير أن الإكراهات المرتبطة بارتفاع أسعار النفط والغاز والبرامج الاجتماعية المستعجلة سيكون لها تأثير مباشر على التوازنات المالية، وهو ما يقتضي ضرورة اتخاذ ما يلزم من تدابير على مستوى تعبئة الموارد والتحكم في النفقات وابتداع الآليات الكفيلة بتخفيف عبء الميزانية العامة على مستوى الاستثمار.

* رسالة الأمة:

 - أظهر تقرير حول "الموارد البشرية بالوظيفة العمومية"، أصدرته وزارة الاقتصاد والمالية، أن العدد الإجمالي لموظفي الدولية المدنيين برسم سنة 2018 يصل إلى 568 ألفا و655 موظفا، 90 بالمئة منهم يتمركزون في ستة قطاعات وزارية كبرى. وأفاد التقرير بأن العدد يتوزع إلى "287 ألفا و92 موظفا" تابعين لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، وهو ما يعادل 51 بالمئة من إجمالي الموظفين المدنيين، بينما يعمل "127 ألفا و904 موظفين" بوزارة الداخلية، و"51 ألفا و221 موظفا" بوزارة الصحة، فيما ينتمي 19 ألفا و402 موظفا لوزارة العدل، و"18 ألفا و699 موظفا لقطاع الاقتصاد والمالية، في حين يتوزع "64 ألفا و337 موظفا على باقي القطاعات.

 - قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، السيد محمد بنعبد القادر، في رده على الجدل الذي أثير حول طبيعة مكتب الدراسات، الذي اعتمدته الوزارة في اقتراحها الرامي إلى الإبقاء على الساعة الإضافية طيلة السنة، إن الأمر يتعلق بدراسة معمقة شاملة تطرقت لمجموعة من الجوانب على شكل تقارير فرعية همت الآثار الصحية واستطلاع الرأي والمقارنة الدولية، وغيرها من التقارير. وأوضح الوزير أن الصيغة النهائية للدراسة، التي أنجزها مكتب أجنبي، غير جاهزة نظرا لوجود شق غير مكتمل، مبرزا أن الوزارة اعتمدت النتائج الأولية للدراسة واستندت عليها لاتخاذ القرار المتعلق بإضافة ساعة على توقيت "غرينتش" على مدار السنة. وأضاف أنه سيتم قريبا الإعلان عن تفاصيل هذه الدراسة لتنوير الرأي العام والإجابة على الأسئلة المطروحة.

 * لوماتان :

 - شدد رئيس الحكومة، سعد الدين العتماني، أمس، على ضرورة اعتماد نظام شامل ومتكامل للحماية الاجتماعية، يقوم على التقارب والتكامل بين مكوناته المختلفة، ويكون في متناول جميع الشرائح الاجتماعية. وأكد العثماني، الذي كان يتحدث خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، على أهمية توسيع المشاورات حول هذا النظام كورش وطني حيوي. وفي هذا الصدد، أشار إلى أن الحكومة قررت تنظيم ندوة وطنية حول الحماية الاجتماعية، يومي 12 و13 نونبر 2018، بهدف اعتماد الاستراتيجية الوطنية لسياسة اجتماعية مندمجة وموحدة، سيتم تقديمها إلى اللجنة الوزارية للتوجيه والإصلاح والحكامة لنظام الحماية الاجتماعية.

* أوجوردوي لوماروك :

 - حققت كينيا والمغرب وكوت ديفوار قفزة نوعية في الحكامة خلال الفترة 2008-2017، وهو ما كشفه مؤشر إبراهيم للحكامة الإفريقية لسنة 2018. والنقطة التي حصل عليها المغرب في هذا التصنيف في تحسن مستمر. والنتيجة التي حققها خلال سنة 2017 بلغت 58.4 نقطة، أي بزيادة 7.3 نقطة خلال الفترة 2008-2017، ليكسب 10 مراكز. ويحتل المغرب، في القائمة التي تضم 54 دولة، المركز 15. وحسب هذا المؤشر، فإن المغرب يحقق أداء جيدًا على مستوى التنمية المستدامة.

 * ليكونوميست :

 - بعد عدة انطلاقات خاطئة، دعت فيدرالية النقل الطرقي عبر الموانئ، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى إضراب يومي الاثنين والثلاثاء 29 و30 أكتوبر الجاري، قابل للتجديد إلى غاية التزام الحكومة بالاستجابة إلى ملفها المطلبي. وتتوقع هذه الأخيرة انخفاض سعر الغازوال، الذي يمثل حوالي 40 من تكاليفها. ويبقى السؤال كيف ستتمكن الحكومة من الاستجابة إلى هذا الطلب بالنظر إلى أنها لم تعد تتحكم في تقلبات أسعار المحروقات، باستثناء اعتماد مفهوم الغازوال المهني الذي يمكن من الاستفادة من وقود بسعر منخفض على غرار الفاعلين في مجال الصيد الساحلي والبحري.

* ليبيراسيون:

- أكدت وزيرة الشؤون الخارجية النمساوية، كارين كنيسل، استعداد بلادها للارتقاء بالعلاقات الثنائية القائمة مع المغرب. وقالت كنيسل، خلال لقاء صحفي عقب محادثاتها مع وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، إن المغرب والنمسا اللذين تجمعهما علاقات متجذرة، يطمحان إلى تعزيز تعاونهما في مختلف الميادين. وأشادت المسؤولة النمساوية بريادة المغرب باعتباره قطبا للاستقرار الإقليمي وشريكا موثوقا به ومسؤولا، وبدور المملكة في الحفاظ على السلم والأمن في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مبرزة الاحترام الذي تحظى به الرباط لدى المجتمع الدولي.

 * البيان:

 - قال الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، إن المجلس منخرط بفعالية في المنظومة الحقوقية الكونية. وصرح الصبار، على هامش أشغال الدورة ال 15 للجمعية العامة للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان، أن المجلس منخرط بفعالية في المنظومة الحقوقية الكونية وفي التوجه العالمي حول القضايا التي تصادف نشطاء حقوق الانسان وأعضاء المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان .وأشار إلى أن المغرب راكم تجربة متميزة ورائدة، مقارنة مع ما يعتمد في العالم العربي والإفريقي، مبرزا أن تجربة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تضاهي ما تم تحقيقه على مستوى تجارب عدد من المؤسسات الموجودة في العديد من البلدان الديمقراطية العريقة.

 * لوبينيون:

 أسدل الستار بمراكش على فعاليات الدورة السادسة للمعرض الدولي للطيران والفضاء "مراكش إير شو 2018"، بتقديم عروض جوية مبهرة نالت إعجاب الزائرين الذين جحوا بكثافة خلال اليوم الأخير الذي خصص للعموم لاكتشاف عن قرب آخر المستجدات في مجال صناعة الطيران المدني والعسكري. وأبدى الوافدون على المعرض من ساكنة مراكش وزوارها من مختلف الأعمار، انبهارهم بالأداء الجيد والمحكم للاستعراضات الجوية التي قدمت بهذه المناسبة، من قبل متخصصين في هذا الميدان وتضمنت لوحات بديعة ومتنوعة نفذت بإتقان وخطفت أنظار الجمهور، ولاسيما العروض البهلوانية الغاية في الدقة التي أدتها فرقة الطيران الاستعراضي التابعة للقوات الملكية الجوية "المسيرة الخضراء".

مشاركة

[apss-share]

التعليقات تعليقات الزوّار (0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الحدث بريس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*
*

4 × 4 =