[responsive-menu] الحدث بريس
عاجل

Latest

13 ديسمبر 2018 - المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي بورزازات تنظم يوما دراسيا الحدث بريس:متابعة. ... +++ 13 ديسمبر 2018 - السيد محمد الدردوري:المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تستهدف تثمين الرأسمال البشري، باعتباره هدف كل تنمية منشودة الحدث بريس: متابعة. ... +++ 12 ديسمبر 2018 - بلاغ الديوان الملكي:جلالة الملك يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس “استقبل صاحب الج ... +++ 8 ديسمبر 2018 - لجنة ملكية تسلم هبة ملكية نقدية الى زاوية أبي سليم العياشي بميدلت الحدث بريس: محمد بو ... +++ 8 ديسمبر 2018 - بلاغ الشوباني من الصين الشعبية يثير سخرية واسعة لدي الجميع ،وتذمر الساكنة من رئيس الجهة لغياب التنمية والانشغال بالرحلات واصدار البلاغات اما حان الوقت للرحيل؟ الحدث بريس:يحي خربا ... +++ 8 ديسمبر 2018 - حجز حوالي طن من مخدر الكوكايين عالي التركيز وتوقيف سبعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية عبر وطنية تنشط في مجال الاتجار الدولي في الكوكايين الحدث بريس:و م ع. في ... +++ 8 ديسمبر 2018 - السيد أحمد التوفيق يشرف على تنصيب السيد سيدي محمد وحيدي رئيسا للمجلس العلمي المحلي لإقليم الرشيدية الحدث بريس :ادريس ب ... +++ 7 ديسمبر 2018 - عاجل:استدعاء آخر لرئيس المجلس الجماعي لميدلت و بعض المستشارين من طرف محكمة جرائم الاموال بفاس الحدث بريس: متابعة. ... +++ 7 ديسمبر 2018 - جمعيات المجتمع المدني تطالب عامل اقليم فجيج للتدخل بهدف تصحيح الاوضاع بجماعة بوعنان   الحدث بريس :إدر ... +++ 7 ديسمبر 2018 - عامل عمالة مكناس يعزل رئيس جماعة عين كرمة واد الرمان     الحدث بريس : ... +++ webdesign

خطير : مهنية الشوباني تنهار في بلاغ

1 ديسمبر 2018
   

الحدث بريس : الصادق عمري علوي.

ياتي هذا المقال تنويرا للرأي العام لتوضيح امور لاعلاقة لها بمنطوق بلاغ رئيس الجهة ، بل لتنبيه أعضاء المجلس اولا ، والساكنة ثانيا بجهة درعة تافيلالت الى ان المهنية تقتضي احترام قواعد واسس كتابة وتحرير البلاغات الموجهة للرأي العام من موقع قوته الاعتبارية اجتماعيا ، وخطورة تلقيه للمعلومة التضليلية والتوهيمية .

ففي بلاغ ، مختوم من طرف مجلس الجهة وبتأشير من رئيس الجهة ، من خارج البلد ، وفي سابقة من نوعها يختلط فيها الحابل بالنابل ، حيث يبدو افق التفكير كالحا ، لايظهر من خلاله اي مؤشر يدل على مهنية حصيفة ،رشيدة في مخاطبة الرأي العام ، واستعلاء ينم حقد دفين .

لقد لفت انتباهي وأنا اقرأ بلاغ رئيس الجهة - ردا على مقال صفقات التمور - أمر اقحام شعبان في رمضان ،اذ مادخل مفاوضات الرئيس التي اعتبرها (ناجحة ) مع مجموعة من رجال الاعمال الصينيين الذين قرروا -حسب زعمه -التوجه لجهة درعة تافيلالت لبحث فرص الاستثمار في مجموعة من القطاعات الحيوية بالجهة ، بمنطوق البلاغ الموجه للراي العام .

ان الاحترافية والمهنية في اسلوب الكتابة والتحرير ، تقتضي التركيز على الموضوع الاساسي ، وليس الخروج تذييلا عن سياق نص الخطاب ومضمونه.

وهنا يحق لنا ان نتسائل بموضوعية تامة ما معنى تذييل الخطاب الموجه للعموم بملحوظة لاتتلاءم البتة مع ما سيق البلاغ من اجله ؟ ماذا يعني ذكر لقاء رئيس الجهة برجال الاعمال الصينيين وربطه بما نشر عنه وعن غيره من حقائق صريحة ، صادمة .

والاغرب من ذلك ذكر عبارة " مايمكر المرجفون من بني جلدتنا " التي تدل في سياقها الدلالي على وصف الناشر بأشنع وأبشع النعوت ، والذي يريد الاطلاع عليها وخاصة من اهل الاختصاص اللغوي فلينظر الى تفسيرها طبق ورودها في الاية 60 من سورة الاحزاب ، مع التركيز على الايات السابقة واللاحقة ، و تحديد أسباب النزول ومقاصده ...

المهنية لدى السيد الرئيس هي استعمال منهج القياس في غير محله ، ونفي مهنية الطرف الآخر المخالف له في التوجه والرأي.

وهذا لعمري هو الخطل بعينه ، الذي جعل اطروحات بعض التيارات لا تستقيم مع حركية الواقع و المجتمع ، و منطق سير التاريخ ، واطار المعاملات ، فبمجرد اختلافك معه ، يضعك على الفور في خانة المروق والارجاف ، وكانه وصي على البلاد والعباد .

وهنا نتسائل هل قدر لهذه الجهة بعد سنوات من انتظار مشروع الجهوية الطموح ،ان تبقى حبيسة الانتظارية في تنفيذ المشاريع التنموية ، هل قدر لها ان تبقى عرجاء بكماء على الدوام ؟ بسبب تصور سياسوي ، شعبوي ابان عبر العديد من المحطات عن فشله ، وعدم قابليته للتنزيل ، لانه لايلامس الواقع و التطور التاريخي لبلادنا ، بل جاء التفافا ، واستحواذا على المشهد السياسي ليسوقه نحو الحفر ، والتعثرات المهلكة قاريا ودوليا ، ليدخل الجميع في نفق مسدود ، ومصير مبهم غير محدد المعالم . مبتغاه كوعي ملتبس ان تنتظر جهة درعة تافيلالت بمقدراتها وامكانات المادية والبشرية رجال الاعمال الصينيين لينتشلوها من اوحال التعثر والتخلف التنموي ، انه لأمر يثير الاستغراب حقا نبحث عن مبررات ادراج الصينيين ضمن البلاغ ، فلا نجد الا كلمتين في قاموس الدارجة المغربية هما " دفع بخ " والظهور بمظهر المنقد للاقتصاد الجهوي من التهاوي ، وإعطاء الانطباع للرأي العام بان غيره مشوشون و لا يريدونه ان يعمل ويفاوض دوليا لجلب الخير العميم لساكنة الجهة ...

ألم يحن الوقت بعد للتراجع عن البلاغات العنترية ، لدغدغة مشاعر ساكنة الجهة بالوعود ، بتكرار نفس الاسطوانة القديمة ، التي تتردد في مناظرات وجلسات الشوباني .

الواقع الكائن يقول للرئيس احترم الرأي العام ، بقدر احترامك لذاتك وللمشتغلين بالمجلس ، لأننا على يقين تام انهم لن يسايروك في بعض ماتطمح اليه تدبيرا وتسييرا ، ولأن التعاطي الديقراطي السليم ،الفعال يقتضي التجاوب مع الاخر، وليس النظر اليه من برج عاجي ، او تحقيره اوتبخيس عمله ، او رفض وجهات نظره .

المهنية لدى الرئيس ان تكمم الأفواه ، وتكسر الاقلام وتتوقف الكتابة ، الا بلاغاته هو وندواته ، ومناظراته واجتماعاته، ومفاوضاته الخارجية والداخلية ،أن يتوقف الآخر عن التفكير، والنقد ، ارضاء لجوده وكرمه المزعوم في جلب المن والسلوى للجهة .

هل يعلم الرئيس انه منذ توليه زمام مجلس جهة درعة تافيلالت وهو يغرد خارج السرب .. ألا يعلم انه يشبه الملحوظة اليتيمة ، التي وطنها نشازا بذيل بلاغه ، وانه حفاظا على ماء الوجه كان عليه من زمان لمهنيته التي تعاكس طموحات وتطلعات سكان الجهة ، ان يريح ، ويستريح من وعثاء السفر والمشاق ، سواء عبر التنقل بين المطارات الدولية ، او عبر السيارات رباعية الدفع للالتقاء بساكنة القرى والبوادي النائية لبث مشاريعه المزعومة وتصوراته الإنشائية الطوباوية .

لذلك اخاطب الرئيس واقول له هون على نفسك ، فللبلاد تاريخها ورجالها ومقدراتها ، وابلغ عنا رجال الاعمال الصينيين اننا لسنا في عجلة من أمرنا لاستقبال فرص الاستثمار الموعودة ولا نرغب في تبديد المزيد من الأموال والوقت لصالح مشاريع قد تاتي أو لا تأتي ...

فالشمس تشرق من هنا ، والقمر ينير وكل في فلك يسبحون ، والأمور تسير كما شاء الله لها أن تسير ، و"الإرجاف " طبع لم يكن ابدا من شيم أبناء هذه المنطقة المخلصون لمقدساتهم ولقيمهم الوطنية السامية عبر التاريخ المجيد ، الذي لم يشجم الرئيس نفسه عناء الاطلاع عليه ، أو ربما يتجاهله جحوذا ، ولذلك ننصح رئيس الجهة باختيار كلماته ، ومصطلحاته عندما يريد مخاطبة الرأي العام ، أما ان يطلق عنان "السب والشتم " ( المرجفون ... ) فهذا يدل على الخلل السايكلوجي و بالبرهان القاطع ثبوت مانسب اليه في المقال المنشور، وبذلك يتعمد تضليل الرأي العام و اجبار الطرف الآخرعلى الصمت الضار بالمجتمع ، و القبول بالأمر الواقع ، والرضوخ لقاموس مستعمل في غير محله ، انتهت صلاحيته ، ولم تعد تذكر في معجم حقوق الانسان ، والمواثيق الدولية المرتبطة به ، لانه غير قابل للصرف و التداول ، كما أن الدستور والقوانين المعمول بها في بلادنا تجرم أوصاف الشتم والسب ، ولست بحاجة الى أن أسوق الآية القرآنية الكريمة التي ورد بها ذكر كلمة "المرجفون" لأنني على يقين أن الرئيس استعملها واقتبسها عامدا متعمدا ، ولذلك يتحمل كامل المسؤولية في توطينها ، ودفعها للتداول الخاطئ .

إذن لنترك الرأي العام الموجه اليه البلاغ ذو الطبيعة الاستعلائية العنجهية ، ليعطي لرئيس الجهة التنقيط الذي يستحقه .

أما بالنسبة لي كقارئ ومتلقي لبلاغه ، لا استطيع أن اجازف بالنقط بشكل عشوائي ، ولذلك قررت أن أعطيه صفر على عشرة لاقحام مالايقحم بالبلاغ ، عبر التلفظ بالسب والشتم ( المرجفون ... ) فلكل مقام مقال ،حسب تعبير البلاغيين العرب .

مشاركة

[apss-share]

التعليقات تعليقات الزوّار (0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الحدث بريس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*
*

1 × واحد =