[responsive-menu] الحدث بريس
عاجل

Latest

23 أكتوبر 2018 - الرجوع الى الساعة القانونية يوم الاحد28 اكتوبر 2018   الحدث بريس:متابعة ... +++ 23 أكتوبر 2018 - وكيل الملك:انحراف قطار بولقنادل عن سكته ناجم عن السرعة الفائقة الحدث بريس:و م ع. أع ... +++ 23 أكتوبر 2018 - دفعة ملكية قوية للحفاظ على المدن العتيقة بكل من مراكش والصويرة وسلا ومكناس وتطوان وتثمينها   الحدث بريس:و م ع ... +++ 22 أكتوبر 2018 - الجماعة الترابية السفلات تعقد لقاءات تواصلية مع الساكنة   الحدث بريس:متاب ... +++ 22 أكتوبر 2018 - تنغير:الطلائع تنظم نشاطا اشعاعيا بمجموعة مدارس تينيواركان   الحدث بريس:متاب ... +++ 22 أكتوبر 2018 - وزير الثقافة والاتصال يفتتح رواق المغرب كضيف شرف معرض بلغراد الدولي للكتاب   الحدث بريس:متاب ... +++ 22 أكتوبر 2018 - هزة أرضية بقوة 3,2 درجات بإقليم مكناس   الحدث بريس:و م ع ... +++ 21 أكتوبر 2018 - وزير الصحة يترأس أشغال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الثاني حول طب المستعجلات   الحدث بريس:متاب ... +++ 21 أكتوبر 2018 - التعليم و الحكامة والنمو الاقتصادي أبرز تحديات النموذج التنموي الجديد للمملكة   الحدث بريس:و م ع ... +++ 21 أكتوبر 2018 - ورزازات:لقاء دراسي يبرز الأوراش المفتوحة ضمن قطاع السكنى وسياسة المدينة   الحدث بريس:متاب ... +++ webdesign

مجلس جهة درعة تافلالت: شباعتو يحمل فشل دورة مارس الى رئيس المجلس ويلوح بتطبيق المادة 79من القانون

9 مارس 2018

الحدث بريس.

كالعادة ونهجا على سيرة الشوباني  في تسييره للجهة، تميزت دورة مارس بجدول اعمال لا يسمن ولا يغني من جوع,  ففي الوقت الذي كانت ننتظر فيه ساكنة درعة تافلالت بإطلاق مشاريع تنموية جادة ترمي الى القطيعة مع ما الت اليه الدورات السابقة  من فشل حقيقي في تنزيل اتفاقيات الشراكات واطلاق مشاريع تنموية حقيقية , اقدم رئيس المجلس خلال هذه  الدورة بتقديم جدول اعمال  مليء بعروض  القطاعات الحكومية .

السيد شباعتو وفي مداخلته نبه الرئيس الى كون تناول هذه العروض يجب ان تمر داخل اللجن المختصة . وان تعذر ذلك فالمادة 31 من القانون التنظيمي للجهات تعطي الحق للمجلس بان يتداولها ام لا  , غير ان الرئيس كان له راي اخر فوق راي القانون بحيث اصر على خرقه القانون وهو ما اثار حفيظة المعارضة التي انسحبت  من الجلسة الاولى , امام هذا الوضع المتشنج ماهي حيلة الرئيس هذه المرة في عدم مناقشة النظام الداخلي الذي يزعج الرئيس ونائبه الخامس؟

السيد شباعتو وفي تصريح ادلى به الى موقع الحدث بريس, أشار في كلمته الى مبادرة والي الجهة الذي اجتمع برؤساء الفرق ورئيس المجلس من اجل ايجاد حل مشترك  , غير ان هذه المبادرة كادت  ان تكون سياسية رغم ان المادة 145من الدستور والمادة 36من النظام الداخلي للجهات تعتبر والي الجهة مسؤولا على تامين تطبيق القانون بالمجلس, وفي انتظار ما ستؤول اليه الامور يبقى امام الرئيس خيارين لا ثالث لهما الاول هو اللجوء الى القضاء ,في حالة ابدى الرئيس رفضه لإتمام اشغال الدورة  رغم انها بقيت مفتوحة  ,اما الحل الثاني فسيتم تطبيق المادة 79من القانون التنظيمي للجهات في حالة عدم  التداول في النقط المتبقية من جدول الاعمال.

مشاركة

[apss-share]

التعليقات تعليقات الزوّار (0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الحدث بريس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*
*

11 + 9 =