[responsive-menu] الحدث بريس
عاجل

Latest

20 أكتوبر 2018 - الدارالبيضاء: أعضاءٌ جماعيون يطالبون العمدة بالإفراج عن ميزانية مجموعة جماعات التشارك الإعلامي     الحدث بريس: ... +++ 20 أكتوبر 2018 - طنجة المتوسط : إحباط تهريب كمية مهمة من العطور وساعة فاخرة وسيارة بوثائق مزورة   الحدث بريس:متاب ... +++ 20 أكتوبر 2018 - المباراة الوطنية الثالثة حول المرافعة من أجل إلغاء عقوبة الإعدام:آلية لإبراز دور المحامي في حماية وتعزيز حقوق الإنسان   الحدث بريس:و م ع ... +++ 20 أكتوبر 2018 - زاكورة:مهرجان قصور وقصبات يروم إبراز التراث المعماري والتنوع الثقافي الذي ترخر به المنطقة   الحدث بريس:و م ع ... +++ 19 أكتوبر 2018 - الرباط :إحداث منتدى مديري الإعلام بوكالات الأنباء الإفريقية   الحدث بريس:و م ع ... +++ 19 أكتوبر 2018 - وجدة:توقيف سيدة للإشتباه في تورطها في قضية تتعلق بارتداء زي نظامي خاص بوظيفة عمومية بشكل علني   الحدث بريس: و م ... +++ 19 أكتوبر 2018 - الإعلام المغربي بكل تلويناته لا يزال غير منصف للمرأة في القضايا المتعلقة بها   الحدث بريس:و م ع ... +++ 18 أكتوبر 2018 - عاجل:تعيين المصطفى الكحلاوي مديرا للوكالة الحضرية لاقليمي الرشيدية وميدلت الحدث بريس:ادريس بو ... +++ 18 أكتوبر 2018 - اخنوش:جميع المصالح الوزارية تستعد لتنزيل اليات تعبئة مليون هكتار اضافية الحدث بريس:و م ع. قا ... +++ 18 أكتوبر 2018 - المجلس الجماعي لمدينة الرشيدية يصادق على مشروع ميزانية سنة 2019   الحدث بريس:متاب ... +++ webdesign

مديرية الرشيدية : لقاء اقليمي تنسيقي خاص بالامتحانات الاشهادية باجراءات تهدف تجويد ظروف اجتيازها و ترسيخ اليات محاربة الغش

15 مايو 2018

الحدث بريس:متابعة.

في إطار التحضير لامتحانات البكالوريا برسم الموسم الدراسي 2017-2018، احتضنت قاعة الاجتماعات بالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بالرشيدية لقاء تواصليا تنسيقيا حضره السادة رؤساء المصالح الاقليمية ، رؤساء مراكز الامتحان ،و السادة الملاحظين وذلك يوم الثلاثاء 15 ماي 2018.

ويندرج هذا اللقاء التنسيقي الذي أشرف عليه السيد المدير الاقليمي في إطار تنفيذ مقتضيات المقرر الوزاري رقم المتعلق13/18 بتاريخ 27 ابريل 2018 بشان دليل مساطر تنظيم امتحانات البكالوريا و خلاصات اللقاء الجهوي والتي تهدف تعزيز آليات التنسيق مع مختلف المتدخلين من أطر هيئة التفتيش والمراقبة التربويةو اطر التوجيه بصفتهم ملاحظين ومديري المؤسسات الثانوية التأهيلية بصفتهم رؤساء مراكز الامتحان ، لتوفير ظروف ملائمة وبضمانات أكبر لنجاح امتحانات البكالوريا التي تعد استحقاقا وطنيا هاما.

هذا وقد افتتح السيد المدير الاقليمي اللقاء بكلمة ترحيبية ،هنأ من خلالها السادة المديرين و كافة الفاعلين التربويين عن الانجازات التي تحققها المديرية الاقليمية في مختلف المسابقات التربوية جهويا ووطنيا كما قدم عرضا مفصلا حول أهم الإجراءات المتعلقة بامتحانات البكالوريا حيث هم عدة المحاور اهمها :

1- المحور الاول ارتكز على الأهداف والتي تتمثل في التنسيق وتدارس كافة الإجراءات الكفيلة بتحقيق تدبير محكم لمختلف العمليات وكذا رصد المشاكل المطروحة وإيجاد الحلول المناسبة في حينها.

3- أما المحور الثاني فقد تمركز حول معطيات إحصائية عامة حيث بلغ المترشحين 7733 مترشح منهم 3532مترشحة موزعين على 21مركزا امتحان بمختلف ربوع الاقليم بالإضافة الى مركز بالسجن المحلي بالرشيدية ، أما بالنسبة للمسالك والشعب على مستوى المديرية فقد وصل عدد الشعب إلى 16 شعبة بالسنة الأولى بكالوريا و15مسلكا بالسنة الثانية ،و تعرف امتحانات البكالوريا تواجد اقسام للبكالوريا الدولية واول فوج للبكالوريا المهنية و سيتم اتخاد اجراءات تأخذ هده الخصوصية بعين الاعتبار وتضمن تكافؤ الفرص امام كافة المترشحين.

4- و بخصوص المحور الثالث فقد هم بعص النقط التي شملها بعض التغير في دليل المساطر ونذكر منها :

أ‌- الترشيح ومعالجة الترشيحات و يهم بالخصوص المترشحين الاحرار حيث لايسمح لمن تغيب معاودة الترشح الا بعد مرور سنتين عن تغيبه.

ب‌- سير و مراقبة مراكز الامتحان والجديد في هذه النقطة يخص عملية خروج المترشحين من قاعة الامتحان اذ لايسمح مغادرة القاعة الابعد مرور نصف المدة المخصص للمادة مع الزامية توقيع لوائح الحضور، ت‌- معالجة الشكايات و تصحيح اخطاء شواهد البكالوريا حيث لاتقبل أي شهادة تم تغير و لو بسيط في محتواها بل ان مصالح الاكاديمية تقوم باستصدار شهادة جديدة شريطة تقديم طلب بمبرر مقبول في هذا الشأن في حدود يومين بعد تسلم الشهادة.

5- اما المحور الرابع فقد تطرق للشق الخاص بالتنظيم المادي والتربوي للامتحانات وهي إجراءات تنظيمية تهم مختلف العمليات المرتبطة بامتحانات البكالوريا سواء من حيث إعداد الوثائق الإدارية أو تعيين مراكز الامتحانات أو تكليف الطاقم الإداري والتربوي لمواكبة وتتبع سير أشغال الامتحانات كما تحدد مهام كل المتدخلين على المستوى الإقليمي والمحلي وكذا مراكز التصحيح .

6- المحور الخامس ارتكز على بعض الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها لضمان نجاح امتحانات البكالوريا .ابتداء من طرق معالجة لوائح المترشحين الى حين مسك نقط الامتحانات.

ولتعزيز آليات التواصل وجعلها أكثر فاعلية بين كافة المتدخلين، ضم العرض مجمل التقنيات والأساليب التي يجب إتباعها لتتبع ضبط المترشحين سواء من خلال ضبط الحضور والغياب وخلال عملية التصحيح و مسك النقط من خلال البرنام الخاص بهذه العمليةsage + هذا وقد تم فتح باب النقاش حيث تطرق المتدخلون لبعض الانشغالات و الملاحظات المسجلة خلال السنوات الماضية و طرق تفاديها ،ليختتم اللقاء على الاستعداد كل الحضور للعمل الجاد من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني الذي هو رهان لا يمكن كسبه إلا من خلال الانخراط الايجابي لكل مكونات المنظومة التربوية.

مشاركة

[apss-share]

التعليقات تعليقات الزوّار (0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الحدث بريس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*
*

ثلاثة × اثنان =