موسم أصيلة الثقافي في دورته 39 يكرم المفكر المغربي محمد سبيلا

0

 

الحدث بريس:عبد الفتاح مصطفى/أصيلة.

كان لجمهور المثقفين يوم الأحد 16 يوليوز موعدا مع تكريم أحد الشخصيات الفاعلة والبارزة في مجال الفلسفة المعاصرة الحداثية… مع المفكر المغربي ، عميد المادة التي تقلق على الدوام الأصولية التقليدانية الهجينة الأستاذ محمد سبيلا أستاذ الفلسفة ، حيث اختار المشرفون على <<موسم أصيلة الثقافي الدولي >> في دورته 39 ، عنوان الندوة التكريمية << الدرس الفلسفي و سؤال الحداثة >> في احتفالية << خيمة الإبداع>> التي يحتضنها مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية …

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-


وارتأت «خيمة الإبداع»، منذ البداية، بحسب الناقد والباحث شرف الدين . م. ، ومنسق فعالياتها، لأن تكون «لحظة حوار ومساءلة واعتراف معرفي، لجهود أسماء طبعت الثقافة المغربية.


وأكد شرف الدين أن اختيار «خيمة الإبداع»، بموسم أصيلة الثقافي، في دورة هذه السنة، تكريم سبيلا، هو «تكريم لجيل من الأعلام المغاربة في حقل الفلسفة، ولقيم المواطنة والعقلانية الحديثة، التي أسست للمغرب المعاصر، وفي تكريمها والوفاء لها وفاء لهذا الوطن .


شارك و نشط هذا التكريم أيضا ، ثلة من الأساتذة و الباحثين و المفكرين و الأصدقاء و ممن تتلمذوا عليه ، زاد عددهم عن الاثني عشر مشاركا … ،حيث سلطوا جميعهم الضوء في مداخلاتهم كل حسب مؤهلاته و قدراته الفكرية العالية ، على أعمال مفكر مغربي مرموق و فذ ، خاصة ، لآنه كان ، أستاذ لأجيال من الطلبة و الباحثين و المثقفين ، بصم بجهوده التربوية و جوده الفكري و الفلسفي مرحلة من مراحل المغرب المعاصر .


ودشن موسم أصيلة الثقافي بالمغرب دورته التاسعة والثلاثين بحضور عدد من الوزراء والشخصيات السياسية والثقافية والأكاديمية من المغرب والبحرين ودول أفريقية، وأعطى الإشارة لانطلاقته الرسمية وزير الثقافة والاتصال المغربي محمد الأعرج مساء الجمعة 7 يوليو من الشهر الجاري .

وتناقش الدورة الـ39 لجامعة المعتمد ابن عباد الصيفية والمنظمة في إطار الموسم الثقافي لأصيلة، من 7 إلى 25 من شهر يوليوز ا2017 عدة موضوعات لها راهنيتها وأهميتها سواء من الناحية الثقافية أو السياسية والاقتصادية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.