[responsive-menu] الحدث بريس
عاجل

Latest

20 أكتوبر 2018 - الدارالبيضاء: أعضاءٌ جماعيون يطالبون العمدة بالإفراج عن ميزانية مجموعة جماعات التشارك الإعلامي     الحدث بريس: ... +++ 20 أكتوبر 2018 - طنجة المتوسط : إحباط تهريب كمية مهمة من العطور وساعة فاخرة وسيارة بوثائق مزورة   الحدث بريس:متاب ... +++ 20 أكتوبر 2018 - المباراة الوطنية الثالثة حول المرافعة من أجل إلغاء عقوبة الإعدام:آلية لإبراز دور المحامي في حماية وتعزيز حقوق الإنسان   الحدث بريس:و م ع ... +++ 20 أكتوبر 2018 - زاكورة:مهرجان قصور وقصبات يروم إبراز التراث المعماري والتنوع الثقافي الذي ترخر به المنطقة   الحدث بريس:و م ع ... +++ 19 أكتوبر 2018 - الرباط :إحداث منتدى مديري الإعلام بوكالات الأنباء الإفريقية   الحدث بريس:و م ع ... +++ 19 أكتوبر 2018 - وجدة:توقيف سيدة للإشتباه في تورطها في قضية تتعلق بارتداء زي نظامي خاص بوظيفة عمومية بشكل علني   الحدث بريس: و م ... +++ 19 أكتوبر 2018 - الإعلام المغربي بكل تلويناته لا يزال غير منصف للمرأة في القضايا المتعلقة بها   الحدث بريس:و م ع ... +++ 18 أكتوبر 2018 - عاجل:تعيين المصطفى الكحلاوي مديرا للوكالة الحضرية لاقليمي الرشيدية وميدلت الحدث بريس:ادريس بو ... +++ 18 أكتوبر 2018 - اخنوش:جميع المصالح الوزارية تستعد لتنزيل اليات تعبئة مليون هكتار اضافية الحدث بريس:و م ع. قا ... +++ 18 أكتوبر 2018 - المجلس الجماعي لمدينة الرشيدية يصادق على مشروع ميزانية سنة 2019   الحدث بريس:متاب ... +++ webdesign

موسم أصيلة الثقافي في دورته 39 يكرم المفكر المغربي محمد سبيلا

17 يوليو 2018
 

الحدث بريس:عبد الفتاح مصطفى/أصيلة.

كان لجمهور المثقفين يوم الأحد 16 يوليوز موعدا مع تكريم أحد الشخصيات الفاعلة والبارزة في مجال الفلسفة المعاصرة الحداثية... مع المفكر المغربي ، عميد المادة التي تقلق على الدوام الأصولية التقليدانية الهجينة الأستاذ محمد سبيلا أستاذ الفلسفة ، حيث اختار المشرفون على <<موسم أصيلة الثقافي الدولي >> في دورته 39 ، عنوان الندوة التكريمية << الدرس الفلسفي و سؤال الحداثة >> في احتفالية << خيمة الإبداع>> التي يحتضنها مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية ...

وارتأت «خيمة الإبداع»، منذ البداية، بحسب الناقد والباحث شرف الدين . م. ، ومنسق فعالياتها، لأن تكون «لحظة حوار ومساءلة واعتراف معرفي، لجهود أسماء طبعت الثقافة المغربية.

وأكد شرف الدين أن اختيار «خيمة الإبداع»، بموسم أصيلة الثقافي، في دورة هذه السنة، تكريم سبيلا، هو «تكريم لجيل من الأعلام المغاربة في حقل الفلسفة، ولقيم المواطنة والعقلانية الحديثة، التي أسست للمغرب المعاصر، وفي تكريمها والوفاء لها وفاء لهذا الوطن .

شارك و نشط هذا التكريم أيضا ، ثلة من الأساتذة و الباحثين و المفكرين و الأصدقاء و ممن تتلمذوا عليه ، زاد عددهم عن الاثني عشر مشاركا ... ،حيث سلطوا جميعهم الضوء في مداخلاتهم كل حسب مؤهلاته و قدراته الفكرية العالية ، على أعمال مفكر مغربي مرموق و فذ ، خاصة ، لآنه كان ، أستاذ لأجيال من الطلبة و الباحثين و المثقفين ، بصم بجهوده التربوية و جوده الفكري و الفلسفي مرحلة من مراحل المغرب المعاصر .

ودشن موسم أصيلة الثقافي بالمغرب دورته التاسعة والثلاثين بحضور عدد من الوزراء والشخصيات السياسية والثقافية والأكاديمية من المغرب والبحرين ودول أفريقية، وأعطى الإشارة لانطلاقته الرسمية وزير الثقافة والاتصال المغربي محمد الأعرج مساء الجمعة 7 يوليو من الشهر الجاري .

وتناقش الدورة الـ39 لجامعة المعتمد ابن عباد الصيفية والمنظمة في إطار الموسم الثقافي لأصيلة، من 7 إلى 25 من شهر يوليوز ا2017 عدة موضوعات لها راهنيتها وأهميتها سواء من الناحية الثقافية أو السياسية والاقتصادية.

مشاركة

[apss-share]

التعليقات تعليقات الزوّار (0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الحدث بريس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*
*

ثمانية عشر + 3 =