الإعلامي كمال العبيدي في محاضرة بالمعرض الوطني للمعادن بفاس :التسويق الإعلامي للصناعة التقليدية يجب أن يستمروفق استراتيجية تسويقة وطنية

1

 

الحدث بريس:الحسن ساعو.

اعتبر السيد كمال العابدي أن التسويق علم من علوم التسيير الأكثر أهمية داخل المؤسسات وقد عرف تطورا ملحوظا في الوقت الراهن حتى أصبح يحتل مكانة مركزية بين وظائف المؤسسات ويعبر عن ضرورة الاهتمام بالمحيط.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وأشار خلال مداخلته بالمعرض الوطني للمعادن تحت عنوان صناعة المعادن والتسويق الإعلامي يوم الثلاتاء 5مارس 2019 أن قطاع الصناعة التقليدية والحرف من القطاعات الاقتصادية الهامة في معظم دول العالم ، حيث يمثل بالنسبة للعديد من الدول المتقدمة محورا أساسيا للتنمية الاقتصادية وتزداد أهميته بشكل أدق في الدول النامية ، ويمتلك قطاع الصناعة التقليدية والحرف قدرة كبيرة على الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال مساهمته الفعلية في مجال التوظيف والإنتاج وجلب العملة الصعبة.


وذكر السيد كمال العابدي بمجموعة من الأساليب و الأنشطة التي يمارسها البائع لاستقطاب المستهلك عن طريق إشباع رغبات معينة، من خلال ما يحتاج من منتجات تعود على المؤسسة أو المقاولة أو شخص معين بالمنفعة المادية . ويمكن تعريفه أيضا بأنه مجموعة من العمليات و الأنشطة التي تهتم بالزبون أو العميل وتستكشف رغباته و تلبيها له .

وأوضح المحاضر أن فن الإعلان عن الخدمات و البضائع بهدف نقلها و إيصالها للمستهلك بغية جدب الانتباه، هو إستراتيجية تساهم في استقطاب المستهلك والجمهور نحو شيء ما سواء خدمة أو منتج عن طريق الإشهار بمختلف وسائل الإعلام كالإذاعة و التلفزة و الصحف والمجلات، أو عبر الطرق التقليدية الاعتيادية في الترويج للمنتج كالأسواق والباعة المتجولين و مندوبي المبيعات .
وأشار السيد كمال االعابدي أن وسائل الإعلام التقليدية تتكلف بها مؤسسات إعلامية خاصة في الإشهار أو الإنتاج الإعلامي وتعرض عملها في القنوات التلفزية و الإليكترونية، ويعتبر الإشهار من أحدث أساليب التسويق والأكثر انتشارا وتأثيرا في العصر عبر محركات البحث و المواقع التي لها نسبة مشاهدة عالية.

وذكر الإعلامي كمال العابدي أن التسويق يعتر دواءا للحالة المرضية التي تصيب المنتوج بالفتور أو الكساد التجاري ، موضحا أن التسويق الإعلامي للصناعة التقليدية يجب أن يستمر وفق إستراتيجية تسويقية وطنية عبر كافة وسائل الأعلام.

كما يجب على المستهلك ألا ينسى الصناعة التقليدية ، كثرات إنساني نبيل ، إن أردنا رفع نسبة الاستهلاك و الإقبال عليها وفقا للقاعدة التي تقول” الشيء إذا تكرر تقرر”.

تعليق 1
  1. زهير ناجم المطيري يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في وجهة نضري كلامكم كله فيه خير ولاكن الشيء الآساسي اللي يقدر تزداهر بيه الصنعة التقليديه هو لمين ديال اي صنعة يحرس على السوق ديالوا راه الصانع التقليدي راه تدمر بين التجار الله يجزيكم بالخير راه الصنعة التقليدية تتحتضر و انا واحد منهم المهم انا مستعد فأي لحضة بوضح ليكوم وشكرا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.