الصحفيون الجهويون يحتلون موقعا “استراتيجيا” كفاعلين في إعلام القرب

0

 

 

 

 

الحدث بريس:متابعة.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

أكد المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد خليل الهاشمي الادريسي، اليوم الاثنين بالرباط، أن الصحفيين الجهويين يحتلون موقعا “استراتيجيا” بصفتهم فاعلين في إعلام القرب.

وأوضح السيد الهاشمي الإدريسي، في كلمته الافتتاحية لورشة تكوينية لفائدة المراسلين الجهويين لوكالات الأنباء الافريقية في موضوع “الصحافة في الجهة، رهانات وتحديات”، أن الصحفيين الجهويين الذين يتواجدون في قلب الأحداث الراهنة الإفريقية مؤهلون “للتعبير عن حيوية الجهات في الميادين الثقافية، والاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، والنقابية والجمعوية”.

   وذكر بأن الشبكة الجهوية هي المورد الأول لإعلام القرب، مشددا على أن وكالة الأنباء التي تطمح إلى التموقع على صعيد القارة “مدعوة في المقام الأول لأن تكون وازنة محليا”.

   ومن جهته، أبرز السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، السيد محمد مثقال، أن هذه الندوة، التي تستقبل صحفيين منحدرين من 15 بلدا إفريقيا، تشكل فرصة للنقاش وتبادل التجارب بين المهنيين حول قدرة الجهة على التعامل مع الخبر ونشره.

   ولاحظ أن مهنة الصحفي تطورت كثيرا وباتت تواجه تحديا هيكليا يدعو هذه المهنة للتغير في غضون السنوات القادمة، ويتعلق الأمر بالتحدي التكنولوجي الذي دعا بالأحرى إلى اعتباره فرصة يتعين اغتنامها.

   وقال المكلف بالبرامج داخل الوكالة البلجيكية للتنمية، ماليك سوالي، إن وكالات الأنباء الافريقية تمتاز بالحيوية والاستحقاق، مبرزا “الدور الأساسي” الذي تضطلع به الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الافريقية والذي سيتعزز في نهاية هذا الأسبوع المخصص للتكوين وتبادل الممارسات الفضلى.

   وسجل أنه “بدون شك، تكتسي الشراكة جنوب-جنوب أولوية وطنية في المغرب”، مؤكدا أن هذا المحور الهام أضحى يمثل حاليا “منطقة تمركز” للتعاون البلجيكي المغربي، ويقود بالتالي التعاون البلجيكي نحو دعم مبادرات محمودة على غرار هذه الورشة حول الصحافة الجهوية.

   ومن جهته، اعتبر رئيس المكتب الجهوي لتياس بوكالة الأنباء السينغالية، أليون ضيوف، أن الورشة ستضع رهن إشارة الصحفيين الأدوات التي ستمكنهم من إعطاء دفعة لعملهم اليومي، مذكرا بأن الصحفيين الجهويين هم الأقرب من الجمهور وبالتالي مؤهلون أكثر من غيرهم لجمع ونشر الأخبار.

   وتوقفت نيدا ويدراوغو، الصحفية بوكالة أنباء بوركينا فاسو، عند أهمية التعاون الإفريقي في مجال الإعلام، داعية الى مضاعفة هذه المبادرات بغرض تعزيز قدرات الصحفيين.

    يذكر أن هذه الورشة، التي تقام  على مدى خمسة أيام بالمركز الإفريقي لتكوين الصحفيين بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء، منظمة من قبل الفدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الافريقية بشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي والوكالة البلجيكية للتنمية.

   وتتناول الورشة، التي تشارك فيها ثلة من الصحفيين والخبراء الأفارقة، جملة من القضايا من قبيل “الرهانات المهنية للصحافة في الجهة”، “آنية الخبر الجهوي”، “الأشكال المختلفة لمصادر الخبر”، “البرمجة أو التخطيط التحريري في الجهة”، “التحقق من الوقائع” و”تقنيات الكتابة للويب” ومواضيع أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.