[responsive-menu] الحدث بريس
عاجل

Latest

19 نوفمبر 2018 - جلالة الملك يترأس بمسجد حسان بالرباط، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف الحدث بريس و م ع. تر ... +++ 19 نوفمبر 2018 - بلاغ الديوان الملكي: جلالة الملك يستقبل فخامة السيد بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية   بلاغ الديوان ال ... +++ 19 نوفمبر 2018 - فرنسية تنصب على دار الطفل بالرشيدية بعدما تخلت عن طفلة كانت قد تكفلت بها بالطرق القانونية لمدة   عبد الفتاح مصطفى/ ... +++ 19 نوفمبر 2018 - الرشيدية:بمناسبة الذكرى63 لعيد الاستقلال المجيد،والي جهة درعة تافيلالت يعطي انطلاقة عدد من المشاريع التنموية بالاقليم   الحدث بريس: ادر ... +++ 18 نوفمبر 2018 - ولاية جهة درعة تافيلالت تحيي الذكرى 63 لعيد الاستقلال المجيد الحدث بريس:ادريس بو ... +++ 18 نوفمبر 2018 - أمير المؤمنين سيترأس غدا الاثنين إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد ” حسان” بمدينة الرباط الحدث بريس: متابعة. ... +++ 18 نوفمبر 2018 - عامل اقليم ميدلت بالنيابة يتفقد الاوراش الكبيرة المهيكلة للتنمية بالاقليم   ميدلت– محمد بو ... +++ 17 نوفمبر 2018 - الرشيدية:اختتام فعاليات جامعة مولاي علي الشريف الخريفية في دورتها الثالثة والعشرين   الحدث بريس:ادري ... +++ 16 نوفمبر 2018 - تصفيات كأس إفريقيا للأمم 2019 (المجموعة الثانية – الجولة الخامسة): المنتخب المغربي يفوز بميدانه على نظيره الكاميروني بهدفين للاشيء وينتزع صدارة المجموعة   الحدث بريس:و م ع. ا ... +++ 16 نوفمبر 2018 - لطيفة رأفت تجر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الى القضاء   الحدث بريس: متا ... +++ webdesign

الدعوة لمائدة مستديرة لتجاوز الهشاشة بإقليم على عتبة الفقر

ذ.محمد أمين وشن

26 نوفمبر 2017 5:34 م 0
 

إن الكارثة الإنسانية لجماعة سيدي بولعلام عرت بجلاء الواقع الاجتماعي و الاقتصادي بإقليم الصويرة الذي يعاني من الهشاشة و الفقر في أبلغ تجلياتهما و يجعل من  -مبادرات الإحسان- المجهولة النوايا نقطتين هامتين تستوجب منا كأحزاب و نقابات ومجتمع مدني عقد طاولة مستديرة للنقاش الهادف و العميق و الرصين و الهادئ  أملا في إيجاد صيغ وحلول حقيقية وناجعة للنأي بإقليمنا من اندحار اجتماعي ظل   ملتصقا به و حفاظا أيضا على كرامة ساكنة أخرجها الجوع في يوم 19 نوفمبر المشؤوم لتهب أرواحها قربانا لسياسات تنموية افتقدت للحكامة الجيدة و تقديسا لشهيدات اللقمة  .

عوض محاولة البعض الركوب على الحدث لأهداف تروم حجب مسؤولية طرف أو إصدار أحكام تدين جهة بعينها أو محاولة تهدف إلى تغليط الرأي العام حول أسباب الفاجعة ومسبباتها و كأن الانتماء لمؤسسة أصبح أثمن من الانتماء لوطن و في استخفاف تام بأرواح الشهيدات و كلم أسرهم في انتهازية فئوية رخيصة يحاول بها البعض ممن ينتهز أي فرصة لمحاولة الخروج للشارع لنفض غبار البطالة الحزبية أو النقابية أو الجمعوية .

إن عمل المؤسسات حزبية كانت أو نقابية أو جمعوية  يجب أن يكون عملا يوميا ملتصقا على الدوام بهموم و قضايا الساكنة وليس موسميا يقتات على الانتهازية المرضية و على مآسي المقهورين من أبناء هذا الشعب .

ان فاجعة سيدي بولعلام لا أحد ينكر أنها نطقت بما لم يتجرأ أحد البوح به من واقع اجتماعي و اقتصادي تدنى ومنذ سنوات ليبقى السؤال المطروح لدينا كمؤسسات ما هي قوتنا الاقتراحية لتغييره  في استحضار كامل لمسؤولياتنا التي يجب أن نتحملها بشجاعة جميعا بدل الهروب إلى الأمام للمتاجرة بآلام المستضعفين و فواجعهم ومحاولة الركوب عليها لنية في نفس يعقوب.

مشاركة

[apss-share]

التعليقات تعليقات الزوّار (0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الحدث بريس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*
*

عشرة − 2 =