[responsive-menu] الحدث بريس
عاجل

Latest

19 مارس 2019 - استئناف المعارك النضالية للتنسيقية الوطنية لمسيري الوكالات البريدية باعتصام لثلاثة أيام مع الإحتجاج بحمل الخيش أمام المصالح والوزارات المعنية بالرباط     الحدث بريس: ... +++ 19 مارس 2019 - الإعلامي كمال العبيدي في محاضرة بالمعرض الوطني للمعادن بفاس :التسويق الإعلامي للصناعة التقليدية يجب أن يستمروفق استراتيجية تسويقة وطنية   الحدث بريس:الحس ... +++ 18 مارس 2019 - الرشيدية:الصباح تجانب الصواب/اعيان يستغلون تلاميذ جنسيا   الحدث بريس:ادري ... +++ 17 مارس 2019 - وزير الصحة:دمقرطة العرض الصحي والأدوية تشكل عاملا للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي   الحدث بريس: متا ... +++ 17 مارس 2019 - ورش دولي يُلهم متطوعين أجانب في الرشيدية   الحدث بريس:يوسف ... +++ 17 مارس 2019 - إعلان عن فتح باب المشاركة أمام الفرق الوطنية و الدولية والعربية في فعاليات الدورة الأولى لمهرجان أطلانتيس الدولي للمسرح   الحدث بريس :متا ... +++ 15 مارس 2019 - المدير الجهوي للصناعة التقليدية بفاس: مشروع الحي الحرفي عين النقبي للصفارين و إنقاذ الرصيد العمراني والتاريخي للمدينة العتيقة   الحدث بريس:الحس ... +++ 15 مارس 2019 - تطبيق أحكام قانون الصحافة والنشر محور اجتماع بين وزير الثقافة والاتصال ورئيسي النيابة العامة والمجلس الوطني للصحافة   الحدث بريس:متاب ... +++ 15 مارس 2019 - حجز 13 كلغ من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة الحدث بريس: متابعة. ... +++ 15 مارس 2019 - انتخاب السيد الحبيب المالكي رئيسا لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الحدث بريس: متابعة. ... +++ webdesign

فاجعة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة و ضرورة تجويد القوانين

ذة.حنان سعيدان

26 نوفمبر 2017 5:43 م 0
  قراءة في فاجعة سيدي بولعلام : ان الكارثة الانسانية التي وقعت في جماعة سيدي بولعلام مردها بالاساس الى غياب مخطط تنموي حقيقي في الاقليم يصوغ اهدافه الدقيقة و المحددة انطلاقا من تشريح علمي رصين للحاجيات الاجتماعية و الاقتصادية لساكنته ، هذا الغياب للاسف هو ما استغلته و لا تزال عدة جهات بداع الاحسان و بنية مجهولة الاهداف ( سياسية ، دعوية ....) في غياب تام لتطبيق مقتضيات القانون المعمول به و غض الطرف عن ممارستها ما دام الأمر لا يخلف آثارا سلبية . غير انه اليوم و بعد فاجعة سيدي بولعلام التي أماطت اللثام عن عملية الاحسان المجهولة أهدافها لا بد من الوقوف عند الاطار المنظم لهذه العملية و تجويده .

ان الحادثة الكارثة لسيدي بولعلام دفعت العديد من رواد العالم الازرق يتساءلون لم كل شهداء اللقمة باقليم الصويرة نساء و الجواب هو ان الفقر و البطالة و الهشاشة باقليم الصويرة مؤنثة و هنا يجب الوقوف على مضامين مدونة الاسرة بغية اعادة النظر فيها و تحسينها حفاظا على كرامة النساء الارامل و المطلقات و الحاضنات و الامهات العازبات ....

وهناك من سيجيب ان النساء هم غالبية من استفاد من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالاقليم لأعقب ان الجمعيات النسوية ذاتها و في اطار غياب مراقبة فعالة فهي تكرس اوضاع نسائها مستغلة جهلهم بالقوانين المؤطرة للجمعيات و هشاشتهن الاجتماعية و الاقتصادية .

ان تفادي ما وقع يقتضي منا محاولة اخراج مشاريع تحد من الهشاشة و الفقر و يقتضي ايضا الحكامة الجيدة في تنفيذها درءا لتكرار فاجعة اخرى تذل كرامة مواطن و تخدش صورة وطن.

مشاركة

[apss-share]

التعليقات تعليقات الزوّار (0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الحدث بريس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*
*

ثلاثة − 2 =