إيلون ماسك يطلق روبوت الدردشة “غروك”

0

كشفت شركة “إكس إي آي”، المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، عن الجيل الجديد من نموذجها للذكاء الاصطناعي Grok-1.5، والمزود بقدرات متطورة تجعله منافسا مباشرا لنموذج GPT-4، الذي أطلقته شركة OpenAI، وتستخدمه منصة ChatGPT.

وسيتوفر الإصدار الجديد بحسب الشركة خلال الأيام المقبلة، ليقدم قدراته الجديدة عبر منصة الدردشة الذكية “غروك”، المتاحة للمشتركين في باقة “إكس بريميوم” المدفوعة على منصة “إكس” الاجتماعية.

وسلطت الشركة الناشئة الضوء على نتائج اختبارات Grok-1.5، والتي تخطى فيها أداء عدد من النماذج الذكية المنافسة، وتؤكد أنه حقق نسبة 50.6 بالمئة في اختبار الرياضيات، و90 بالمئة في اختبار GSM8K، وكلاهما متعلق بمسائل ومعادلات حسابية يدرسها طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية، إلى جانب حصول النموذج على 74.1 بالمئة في اختبار التقييم البشري HumanEval، والمتعلق بإنشاء الأكواد البرمجية وقدرات حل المشكلات.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وتفوق الجيل الجديد من غروك في تلك الاختبارات على نماذج ذكاء اصطناعي مثل Mistral Large المطور من شركة ميكسترال الفرنسية، وكذلك نماذج كلاوديه 3 من شركة أنثروبيك، إلى جانب نموذج جيميناي برو 1.5 من غوغل، وGPT-4 من أوبن إيه آي.

لكن على مستوى القدرة على استيعاب الأوامر، وبالرغم من رفع “إكس إيه آي” من إمكانيات النموذج الجديد على إدراك أمر نصي من المستخدم بحجم 128 ألف توكين، وهي وحدة قياس الأوامر الموجهة إلى النماذج اللغوية الضخمة LLM، إلا أنه ما زال أقل بشكل واضح؛ مما تقدمه غوغل مع “جيميناي برو 1.5” والذي وصل حجم الأمر النصي فيه إلى مليون توكين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.