اختبارا لتعهداته.. بايدن يفرض عقوبات على انقلابيي "بورما" ـ الحدث بريس

اختبارا لتعهداته.. بايدن يفرض عقوبات على انقلابيي “بورما”

اختبارا لتعهداته.. بايدن يفرض عقوبات على اقلابيي "بورما"
11 فبراير 2021 - 9:37 ص

الحدث بريس ـ وكالات

الانقلاب في ميانمار واحتجاز سو تشي يشكّلان أول أزمة دولية كبرى بالنسبة إلى بايدن. واختباراً لتعهداته بالتركيز مجدداً على حقوق الإنسان في السياسة الخارجية للولايات المتحدة، والعمل بشكل أوثق مع حلفائها.

 

وبهذا الخصوص، قام الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالإعلان على أن بلاده قررت فرض عقوبات على منفذي الانقلاب العسكري في ميانمار.

 

كما أقر أمراً تنفيذياً بفرض عقوبات جديدة على الانقلابيين، مكرراً مطالبتهم بالتخلّي عن السلطة. وإطلاق القادة المدنيين المحتجزين. واعتبر أن الأمر مكّن إدارته من “فرض عقوبات فورية على القادة العسكريين الذين أداروا الانقلاب، ومصالحهم التجارية. وكذلك أفراد أسرهم المقرّبين”.

 

وستدرس أعلى هيئة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، غدا الجمعة، قراراً صاغته بريطانيا والاتحاد الأوروبي، يدين الانقلاب، كما يطالب بدخول مراقبين بشكل عاجل إلى ميانمار.

 

لكن دبلوماسيين رجّحوا أن تثير الصين وروسيا اعتراضات، أو أن تحاولا إضعاف النص. علماً بأن علاقاتهما وثيقة بجيش ميانمار.

 

وسبق لمجلس الأمن أن أصدر بياناً الأسبوع الماضي، دعا فيه إلى الإفراج عن سو تشي. لكنه امتنع عن إدانة الانقلاب.

 

وأشار إلى اعتقال مسؤولين في لجنة الانتخابات أيضاً، علماً بأن الجيش كان قد برّر الانقلاب بـ”تزوير” الانتخابات النيابية التي نُظمت في نونبر الماضي، وحقق فيها حزب سو تشي فوزاً ساحقاً.

 

كما تواصلت الاحتجاجات على الانقلاب في ميانمار اليوم الخميس 11 فبراير الجاري، لليوم السادس على التوالي.

 

واصطف مئات من العمال على طريق في العاصمة نايبيتاو. لدعم حركة العصيان المدني. مرددين شعارات مناهضة للمجلس العسكري. كما حملوا لافتات كُتب عليها “ارفضوا الانقلاب العسكري” و”أنقذوا ميانمار”. ورفع بعضهم صوراً لسو تشي كُتب عليها “نثق بقائدتنا”.

(Visited 48 times, 1 visits today)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

اثنا عشر − خمسة =

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .