اعتماد عدة إجراءات لتأمين امتحانات البكالوريا بدرعة تافيلالت

30 يونيو 2020 - 5:54 م

الحدث بريس – متابعة

اعتمدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت مجموعة من الإجراءات من أجل تأمين امتحانات البكالوريا (دورة 2020).

وذكر بلاغ للأكاديمية، أنه نظرا لكون امتحانات هذه السنة تجري في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها المغرب جراء تفشي جائحة كورونا (كوفيد-19)، فقد اتخذت تدابير من أجل إنجاح وتأمين هذا الاستحقاق الوطني في ظل إجراءات احترازية وتدابير وقائية تضمن سلامة المترشحات والمترشحين والأطر الإدارية والتربوية والخدماتية وكافة المتدخلين.

وأكد المصدر ذاته أن الأكاديمية خصصت 109 مراكز لإجراء الامتحانات، منها 34 مركزا سيحتضن المترشحات والمترشحين الأحرار، بالإضافة إلى 3 مراكز خاصة بنزلاء المؤسسة السجنية.

وأشار إلى أنه سيتم اللجوء إلى ثلاث منشآت رياضية و14 مدرجا وقاعات كبرى بالكليات ومؤسسات التكوين كمراكز لإجراء الامتحانات “باعتبارها فضاءات رحبة توفر شروطا مواتية للحفاظ على صحة وسلامة الجميع”.

كما اعتمدت الأكاديمية بروتوكولا للصحة والسلامة داخل مقر الاعتكاف الجهوي والمراكز الإقليمية للامتحانات ومراكز الإجراء والتصحيح وقاعات المسك وفضاءات تسليم المواضيع والمداولات، حيث سيتم بصفة مستمرة ومنتظمة تعقيم جميع فضاءات الاشتغال والتجهيزات ولوازم العمل.

وسيتم التقيد باحترام قواعد التباعد الاجتماعي في قاعات إجراء الامتحانات، وأثناء التصحيح ومسك النقط والمجالس والاجتماعات، مع وضع آليات لتنظيم دخول ومغادرة المترشحين للمراكز.

ويتعلق الأمر أيضا بتوفير الكمامات لكل المترشحات والمترشحين والأطر الإدارية والتربوية والخدماتية وكافة المتدخلين، وكذا وسائل النظافة والتعقيم.

وأطلقت الأكاديمية حملات تحسيسية قصد توعية المترشحات والمترشحين بخطورة اللجوء إلى الغش والعواقب المترتبة عليه، وذلك في إطار المجهودات المبذولة لضمان تكافؤ الفرص ودعم موثوقية نتائج الامتحانات ومصداقية الشهادات الوطنية، وتعزيز آليات محاربة الغش وتفعيل القانون المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية.

ونوهت الأكاديمية بالمجهودات المبذولة من طرف كافة أطر أسرة التربية والتكوين بالجهة من مختلف المواقع والمسؤوليات، والانخراط الكلي والإيجابي لجميع الفاعلين التربويين وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ وكافة الشركاء.

كما أشادت بعمل ولاية جهة درعة تافيلالت وعمالات أقاليم الجهة والانخراط اللامشروط للسلطات الولائية والإقليمية والأمن الوطني والدرك الملكي والوقاية المدنية والقوات المساعدة والمندوبية الجهوية للصحة ووسائل الإعلام وكافة المتدخلين في جميع مراحل الإعداد لهذا الاستحقاق الوطني.

وبلغ عدد المترشحات والمترشحين، الذين سيجتازون اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا (دورة 2020)، على صعيد جهة درعة تافيلالت، 24 ألفا و102 مترشحة ومترشحا، أي بزيادة 929 مترشحا ومترشحة مقارنة بالدورة الماضية.

وأضافت الأكاديمية أن من بين المترشحين 11 ألف و221 من الإناث، أي بنسبة 46.5 في المائة، مبرزة أن عدد المتمدرسين قد بلغ 17 ألفا و98 مترشحا ومترشحة، منهم 16 ألف و987 بالتعليم العمومي، و111 بالتعليم المدرسي الخصوصي، في حين بلغ عدد المترشحين الأحرار 7004 مترشحة ومترشحا بنسبة مئوية بلغت 29 في المائة.

وأكدت أن عدد المترشحين والمترشحات في قطب الشعب العلمية والتقنية والبكالوريا المهنية قد وصل إلى 11 ألفا و433 مترشحا، أي بنسبة 47.43 في المائة من مجموع المترشحين.

وبلغ عدد المترشحين والمترشحات في قطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل 12 ألفا و669 شخصا، بنسبة 52.65 في المائة من مجموع المترشحين.

(Visited 89 times, 1 visits today)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

5 × أربعة =

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!