الرشيدية:التكلفة الإجمالية لبرنامج الماء الشروب بجهة درعة تافيلالت تبلغ 2680 مليون درهم

0

الحدث بريس:متابعة.

تصل التكلفة الإجمالية لبرنامج الماء الشروب في جهة درعة تافيلالت إلى 2680 مليون درهم.

وبحسب وثيقة للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) بدرعة تافيلالت، فإن هذه الاعتمادات المالية موزعة على تنمية العرض المائي (222 مليون درهم) برسم الفترة من 2019 إلى 2024، وتقوية التزويد بالماء الصالح للشرب بالمجالين الحضري والقروي بكلفة 1620 مليون درهم برسم الفترة من 2017 إلى 2024، وكذا التطهير السائل بكلفة 838 مليون درهم (الفترة من 2015 إلى 2023).

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وأشار المصدر ذاته إلى أن كلفة هذه المشاريع بالنسبة لإقليم الرشيدية تصل إلى 327 مليون درهم، وبإقليم ميدلت إلى 411.9 مليون درهم، وتبلغ بإقليم ورزازات 576 مليون درهم، وإقليم تنغير (518 مليون درهم)، وإقليم زاكورة (847 مليون درهم).

وأكد أن نسبة الربط بشبكة الماء الصالح للشرب بمدن جهة درعة تافيلالت، التي يقطن بها 34 في المائة من السكان بالحواضر، تفوق 99 في المائة، مبرزا أنه “يتم تزويد الساكنة الحضرية بالجهة عموما بطريقة منتظمة باستثناء بعض المراكز التي تعرف نقصا، خاصة خلال فصل الصيف مثل زاكورة وتاكونيت”.

وأبرزت الوثيقة أن نسبة “التزويد بالوسط القروي عبر الإيصالات الفردية أوالنافورات العمومية” تصل إلى 97.6 في المائة، ونسبة الساكنة المزودة بالماء الصالح للشرب بجهة درعة تافيلالت تناهز مليون و580 ألف نسمة.

وأشارت إلى أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يتدخل في تسيير قطاع الماء على مستوى الإنتاج والتوزيع بجهة درعة-تافيلالت بنحو 48 مركزا بأقاليم الجهة الأربع المتمثلة في الرشيدية وورزازات وميدلت وتنغير وزاكورة.

وكان السيد مصطفى السعداني، المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء)، قد قدم مؤخرا بالرشيدية، عرضا تضمن عددا من المؤشرات المتعلقة بالبرنامج الاستثماري للمكتب بجهة درعة تافيلالت.

وأشار إلى محاور برنامج المكتب برسم الفترة من 2020 إلى 2027، وأهم المشاريع المبرمجة بجهة درعة تافيلالت، مؤكدا أنه يتم تزويد الساكنة الحضرية بالجهة عموما بطريقة منتظمة باستثناء بعض المراكز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.