الصناعة التقليدية المغربية تصل لإسرائيل

0

تحتضن مدينة الخضيرة، الواقعة شمال إسرائيل، من 16 إلى 25 ماي، معرض “ديالا” للمقتنيات التقليدية المغربية بمشاركة أكثر من 30 حرفيًا من مدرسة الفنون التقليدية المغربية اليهودية.

وبحسب وسائل إعلام عبرية، فإن المعرض الذي يوصف بالفريد، سيجمع بين أعمال الخزف والنحت والطباعة والنسيج والموسيقى وفنون الفسيفساء الأخرى التي تمثل الثقافة اليهودية المغربية.

وأضافت ذات المصادر أنه على هامش هذا الحدث، تم عقد اجتماع في مدينة فاس، بغرفة الصناعة التقليدية، بحضور رئيسها عبد المالك البوطيين والمنسق بين الغرفة ومدينة الخضيرة وابراهام افيزمير.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وأشارت صحيفة ” i24news” إلى أنه، بفضل اتفاقيات إبراهيم – التي شهدت تطبيع إسرائيل للعلاقات مع عدد من الدول العربية، بما في ذلك المغرب – تعتبر السوق الإسرائيلية الآن واعدة بشكل خاص لتسويق المنتجات المغربية التقليدية.

وأوضحت أن، فكرة المعرض نشأت “بعد زيارة وفد من الخضيرة إلى فاس، ثاني أكبر مدينة في المغرب والمعروفة بعلاقتها التاريخية الدافئة مع الشعب اليهودي”. ومن المتوقع أيضا أن يزور عمدة فاس المعرض.

وقال رئيس بلدية الخضيرة، نير بن حاييم “يسعدنا استضافة معرض في الخضيرة سيسمح للفنانين المغاربة بتقديم أعمالهم لأول مرة في إسرائيل. هذا حدث يربط بين شعبينا من خلال الثقافة والفن. أدعو الجميع للحضور إلى الخضيرة من أجل هذا المعرض الفريد والأصلي والملهم، مع عشرات الحرفيين المغاربة الذين سيقدمون الحرف اليدوية من الفسيفساء الثقافية التقليدية ليهود المغرب”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.