اهتمامات الصحف الوطنية

0

صحافة مغربية

تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء على الزيارة الرسمية التي سيقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى جمهورية الصين الشعبية، وانعقاد المنتدى الوزاري الأول حول السكن والتنمية الحضرية المستدامة بالرباط ، والدعم المالي المقدم للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة إلى جانب مواضيع أخرى.

 فقد ذكرت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس سيقوم بزيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية ابتداء من يوم  غد ، بدعوة من الرئيس الصيني السيد شي جين بينغ. مشيرة ،استنادا الى بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، الى أن جلالة الملك سيجري خلال هذه الزيارة ، مباحثات رسمية مع فخامة الرئيس الصيني، كما سيترأس قائدا البلدين حفل توقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية.وبهذه المناسبة، سيلتقي صاحب الجلالة عددا من كبار المسؤولين الصينيين. وسيتم  إطلاق شراكة استراتيجية بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

 من جهة أخرى، تطرقت الصحف الى حصيلة صندوق الدعم المالي للمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة مشيرة الى أنه خصص غلافا إجماليا يبلغ 1,55 مليار درهم مرفقا بقروض بنكية تصل قيمتها إلى 1,1 مليار درهم لفائدة 245 مقاولة، وذلك منذ انطلاقته الفعلية في أكتوبر 2014 وإلى غاية 31 مارس 2016.

 وأفادت في هذا السياق بأن حصة المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة المستفيدة من دعم الصندوق بلغت 95 في المائة من مجموع المقاولات و83 في المائة من حجم القروض الممنوح مبرزة أن هذه الآلية ساهمت في الحفاظ على استمرارية التوازن ل 245 مقاولة تشغل فعليا ما مجموعه 24 ألف و610 شخصا ويزيد رقم معاملاتها عن 12,5 مليار درهم .

 في موضوع آخر، اهتمت الصحف بتنظيم المنتدى الوزاري الأول حول السكن والتنمية الحضرية المستدامة، تحت شعار “سياسة المدينة والتنمية المستدامة”. والذي ستحتضنه  مدينة الرباط، يومي 11 و12 مايو الجاري،

ويهدف هذا المنتدى،وفقا للصحف، إلى المساهمة بشكل فعال في عمليات الإعداد للمؤتمر الثالث للأمم المتحدة حول السكن والتنمية الحضرية المستدامة (السكن 3)، الذي سينعقد في كويتو بدولة الايكوادور من 17 إلى 21 أكتوبر 2016.

وعلى صعيد العلاقات المغاربية ،أفادت الصحف بأن رئيس الحكومة التونسية السيد الحبيب الصيد، سيقوم يومي 10 و11 ماي الجاري، بزيارة رسمية إلى المغرب، يجري خلالها محادثات مع عدد من المسؤولين المغاربة، ويزور الميناء المتوسطي بطنجة للإطلاع على سير العمل به.

 وكتبت أن هذه الزيارة تندرج في إطار حرص البلدين على تعزيز علاقاتهما وتعميق التشاور السياسي، وذلك تجسيدا لما توليه قيادتا البلدين من حرص موصول على الارتقاء بمسار التعاون والشراكة، ولتطلعات الشعبين الشقيقين إلى التكامل والاندماج.

 على الصعيد الاجتماعي، تطرقت الصحف الى  الجدل القائم حول مشروع القانون المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين مبرزة ان السجال يتمحور حول السن القانونية لتشغيل الاطفال والتي حددها المشروع في 16 سنة في الوقت الذي تطالب فيه المعارضة وجمعيات المجتمع المدني بتفعيل ضمانات حماية حقوق الاطفال.

 في الشق الرياضي توقفت الصحف عند مباراة الديربي التي جمعت أول أمس الاحد بطنجة الغريمين الرجاء البيضاوي والوداد البيضاوي والتي آلت نتيجتها للخضر بثلاتة اهداف مقابل لاشيء، معتبرة أن احراز فريق الرجاء  لفوز عريض ومقنع في الديربي 120 يشعل فتيل التنافس على درع البطولة.

 دوليا اهتمت الصحف بفوز النائب العمالي المعارض صادق خان برئاسة بلدية لندن، والانتخابات في الفلبين، ومشاورات السلام  بين الفرقاء اليمنيين والتي تجري بدولة الكويت برعاية الامم المتحدة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.