بريطاينا تجدد موقفها من قضية الصحراء وتشيد بالعلاقات الثنائية التي تربطها بالمغرب

بريطاينا تجدد موقفها من قضية الصحراء وتشيد بالعلاقات الثنائية التي تربطها بالمغرب

بريطاينا تجدد موقفها من قضية الصحراء وتشيد بالعلاقات الثنائية التي تربطها بالمغرب
11 فبراير 2021 - 1:15 م

الحدث بريس ـ متابعة 

أشاد سفير المملكة المتحدة بالمغرب سايمون مارتن بمستوى العلاقات الثنائية التي تربط المغرب ببريطانيا، والتي تتميز باتفاقية الشراكة التي دخلت حيز التنفيذ يناير الماضي.

وتحدث سايمون مارتن في حوار مع الإذاعة الوطنية، عن هذه العلاقة، مضيفا كذلك أن هذه السنة، تبقى خاصة، لأن المغرب وبريطانيا يحتفلان بمرور 300 سنة على توقيع أول اتفاق تجاري بين البلدين في فاس بتاريخ 23 يناير 1721، مؤكدا على ضرورة مواصلة العمل لاسيما على المستوى الإقتصادي والتجاري، عبر إنهاء الصعاب التي تواجه المقاولات والإستثمارات المغربية والبريطانية على حد سواء.

السفير البريطاني، وفي معرض رده على سؤال حول القضية الوطنية، أوضح أن بلاده تدعم المسار الأممي بهدف الوصول إلى حل لهذا النزاع، مشددا على ضرورة انخراط جميع الأطراف بإرادة سياسية، للتوصل إلى حل دائم ومقبول.

وفي هذا الصدد، أشاد سايمون مارتن بالمجهودات المعقولة والجادة للمغرب من أجل دعم مسار تسوية هذا النزاع كما أن بريطانيا ستواصل دعم ما يقوم به الأمين العام للأمم المتحدة.

وبخصوص الإستثمارات البريطانية في الأقاليم الجنوبية، أكد السفير البريطاني، أن هناك عدد من المقاولات تشتغل في المنطقة، كما أن المستثمرين البريطانيين على علم بالتطورات في المنطقة، وهذا لا يمنعهم من الاستثمار فيها، فضلا عن كون المغرب وبريطانيا تربطهما شراكة في مجالات متعددة كالفلاحة، والتعليم، والصحة والبنيات التحتية والخدمات المالية، فضلا عن مجال الطاقات المتجددة، وهو مجال واعد يمكن تبادل الخبرات بين البلدين.

وذكر السفير البريطاني، بأن بلاده ستحتضن هذه السنة مؤتمر القمة للأطراف للأمم المتحدة COP26 وهي مناسبة للإستفادة من خبرة المغرب الذي سبق وأن نظم هذا الحدث العالمي سنة 2016.

(Visited 136 times, 1 visits today)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

أربعة × 3 =

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .