بوتين في زيارة إلى الإمارات تزامنا مع زيارة العاهل المغربي لهذا البلد ولافروف في المغرب هذا الشهر

0

يحط سيرجي لافروف الرحال بالمغرب لتمثيل موسكو في القمة الروسية العربية المنتظر أن تحتضنها مدينة مراكش شهر دجنبر الجاري، والتي توقفت منذ سنة 2019، وذلك بتكليف من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حين سيحل هذا الأخير بالإمارات العربية المتحدة ضمن جولة خليجية تنطلق غدا الخميس، تقوده أيضا إلى المملكة العربية السعودية، تزامنا مع تواجد الملك محمد السادس في أبو ظبي.

وسيلتقي لافروف بممثلي الدول العربية في مراكش يوم 20 دجنبر المقبل، وفق ما أورده موقع حسب ما نقلته وسائل إعلامية عن مصادر دبلوماسية روسية.

وتأتي هذه الزيارة ، تنفيذا لمذكرة التعاون الموقعة بين موسكو وجامعة الدول العربية في 2009، حيث سيتم عقد المنتدى العربي الروسي الذي انطلق سنة 2013 والذي عُقدت آخر نسخة منه في موسكو سنة 2019.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

ويأتي ذلك، بعد أن تأجلت زيارة سابقة كانت متوقعة لوزير الخارجية الروسي إلى المغرب، شهر نونبر الماضي، من أجل التحضير لهذا المنتدى، والتي كان من المنتظر أن يلتقي خلالها نظيره المغربي ناصر بوريطة، وذلك في ظل التطورات المتسارعة التي عرفتها منطقة الشرق الأوسط، والتي فرضت تغييرا كبيرا في الأجندتين المغربية والروسية.

وجاء منتدى مراكش ثمرة للاتفاق الذي جمع بين لافروف والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، والذي أعلنت عنه روسيا في أكتوبر الماضي عقب اجتماع بين الطرفين في موسكو، من أجل إحياء التعاون العربي الروسي الذي فرضت جائحة “كوفيد 19” توقيفه بشكل اضطراري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.