تنغير.. إطلاق عدة مشاريع سوسيو-رياضية وأخرى تهم التزود بالماء الشروب

0

الحدث بريس – و.م.ع

تم أمس الأربعاء بإقليم تنغير إطلاق عدة مشاريع سوسيو-رياضية وأخرى تهم التزود بالماء الشروب، تخليدا لعيد المسيرة الخضراء المظفرة في ذكراها 45، بغية إعطاء زخم جديد للدينامية التنموية التي يشهدها الإقليم.

وأشرف عامل إقليم تنغير، حسن زيتوني، على إطلاق مشروع تهيئة ملعب لكرة القدم بالمدينة بغلاف مالي قدره 5 ملايين و700 ألف درهم ممول من طرف الصندوق الوطني لتنمية الرياضة.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

ويهم المشروع توفير العشب للملعب ومده بالتجهيزات الضرورية، وبناء مدرجات تتسع لـ840 مقعدا وغرف التبديل، فضلا عن تهيئة المرآب.

كما أشرف العامل والوفد المرافق بالجماعة الترابية آيت يول على إطلاق مشاريع بناء ستة مراكز سوسيو-رياضية ستنجز بالجماعات الترابية التابعة لإقليم تنغير، وذلك في إطار شراكات بين الصندوق الوطني لتنمية الرياضة والإقليم.

ويتعلق الأمر بمركز سوسيو-رياضي بالجماعة الترابية آيت يول سينجز على مساحة 2700 متر مربع، بغلاف مالي قدره مليون و192 ألف و933 درهما، وبنية مماثلة بالجماعة الترابية آيت هاني، ستنجز على المساحة عينها أي 2700 متر مربع، بغلاف مالي قدره مليون و439 ألف و749 درهما.

وفي نفس الإطار، سيتم بناء مركزين سوسيو-تربويين آخرين بالجماعتين الترابيتين تاغزوت (2700 متر مربع) وآيت الفرسي (2000 متر مربع)، بغلاف مالي قدره مليون و180 ألف و81 درهما و500 ألف و4 دراهم على التوالي.

كما تهم هذه المشاريع أيضا بناء مركزين سوسيو-تربويين بالجماعتين الترابيتين تيلمي (2000 متر مربع) وإكنيون (2000 متر مربع) بغلاف مالي قدره 579 ألف و978 درهم لكل مشروع.

كما جرى علاوة على ذلك إطلاق أشغال بناء قاعة مغطاة متعددة الرياضات بجماعة قلعة مكونة على مساحة 4000 متر مربع باستثمار قدره 6 ملايين و395 ألف و718 درهم.

وأكد المدير الإقليمي لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الشباب والرياضة، صلاح عبادي، أن هذه المشاريع ستسهم فور الانتهاء منها، في تعزيز البنيات التحتية الرياضية بالإقليم.

وأوضح أن هذه البنيات الرياضية المستقبلية من شأنها تقريب الأنشطة الرياضية من شباب الإقليم، وتأطيرهم، وتنمية قدراتهم وحفز رياضة القرب.

كما أطلق السيد زيتوني أشغال ثلاثة مشاريع تروم التزود بالماء الشروب بـ17 دوارا تابعا لـ8 جماعات ترابية بإقليم تنغير.

كما ستنجز هذه المشاريع التي كلفت 3 ملايين و854 ألف و678 درهم، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لاسيما من خلال برنامج تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية بالعالم القروي برسم سنة 2020.

ويروم المشروع الأول تزويد 6 دواوير بالماء الشروب بالجماعات الترابية آيت واصيف وامسمرير وإيكنيون وعسول وأمسيسي، في حين يتعلق الثاني بـ10 دواوير بجماعات سوق الخميس وآيت سدرات ساحل الغربية والثالث دوارا تابعا لجماعة الحصية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.