جهة بني ملال-خنيفرة: إطلاق برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب

الحدث بريس : متابعة 

أعلنت ولاية جهة بني ملال-خنيفرة عن إطلاق برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، الذي يهدف إلى تطوير ولوج الشباب إلى الإمكانيات الاقتصادية المتاحة بهده الجهة.

ويتمثل الهدف العام لهذا البرنامج ، الذي يندرج في إطار تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للمرحلة الثالثة، في إنعاش وتطوير روح المبادرة لدى الشباب بجهة بني ملال خنيفرة، من خلال وضع آلية للمساندة التقنية والمالية الملائمة لمختلف المراحل القبلية والبعدية لإنشاء المقاولة، الشيء الذي سيسمح بإنعاش خلق المقاولات لدى الشباب وتحسين سيرورتها وأمدها.

وأوضح بلاغ للمبادرة أن برنامج دعم ريادة الاعمال وترسيخ روح المبادرة يسعى إلى وضع تجربة نموذجية لنشر وتعميم البرامج العمومية الخاصة بدعم ريادة الأعمال من خلال فاعلين مهنين جمعويين من أجل ضمان قدر أكبر من المستفيدين عن قرب مع الحرص على ضمان مستوى من الجودة في الدعم المقدم عن طريق احترافية الفاعلين وتتبعهم وتقييم أعمالهم.

كما يسعى إلى وضع آلية لتقييم الدعم التقني والمالي تمكن من تذليل مختلف الإكراهات التي تعيق تنمية وتطوير ريادة الأعمال لدى الشباب، وتوفير عرض دعم يغطي بشكل متجانس ودائم سلسلة قيمة دعم ريادة الأعمال.

ويشمل هذا العرض مرحلتين تتمثل الأولى في وضع رهن الإشارة مواكبة تقنية في فترة ما قبل إحداث المقاولة، والثانية في وضع رهن الإشارة مواكبة تقنية ومالية ما بعد إنشاء المقاولة.

وتشمل الساكنة المستهدفة من البرنامج أشخاص ذاتيين من جنسية مغربية مقيمين بجهة بني ملال خنيفرة، تتراوح أعمارهم بين 18-45 سنة وحاملين لمشروع أو فكرة مشروع تنموي في نشاط اقتصادي قابل للتحقيق وللاستدامة.

في هذا السياق ولتحقيق أهداف البرنامج موضوع طلب إبداء الاهتمام، فإن أقاليم ولاية جهة بني ملال خنيفرة ( بني ملال، الفقيه بن صالح، خريبكة، خنيفرة، أزيلال) ترغب في الاستفادة من خدمات جمعيات دعم ريادة الأعمال شريطة أن تكون قادرة على تقديم خدمات التحسيس والمواكبة للعدد المحدد من حاملي المشاريع و الشباب المقاولين.

ويتوجه هذا الطلب المتعلق بإبداء اهتمام أساسا إلى الجمعيات التي تستجيب للمعايير المتمثلة ، على سبيل المثال لا الحصر، في الاشتغال في وضعية قانونية سليمة والتوفر على تجربة وخبرة لثلاث سنوات على الأقل في ميدان مواكبة ريادة الأعمال مع أفضلية للجمعيات المتوفرة على تجارب للمواكبة بالمغرب، وتوافر التقارير والبيانات المالية لمدة سنة على الأقل، ومعرفة المجال وإمكانياته الاقتصادية، وكذا القدرة على توفير خدمات القرب للمستفيدين بأقاليم الجهة المذكورة سلفا مع تواجد أو إمكانية تعيين أشخاص على مستوى كل إقليم، مع القدرة على إدماج النساء وتقديم خدمة خاصة للفئات المستضعفة.

وأشار البلاغ إلى أن تفاصيل معايير الأهلية المعتمدة والتزامات الجمعيات متضمنة في نصوص مرجعية، موضوعة رهن الإشارة للسحب بجميع أقسام العمل الاجتماعي بأقاليم جهة بني ملال خنيفرة المذكورة سلفا، ولمزيد من المعلومات من المعلومات فبإمكان الجمعيات المهتمة بطلب إبداء، ربط الاتصال بأقسام العمل الاجتماعي بأقاليم الجهة أو عبر عنوان البريد الإلكتروني التالي: das.benimellal@gmail.com

ويجب على الجمعيات المهتمة إيداع ملفات الترشيح داخل أجل أقصاه 20 يونيو الجاري  الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال بمكتب الضبط بولاية جهة بني ملال خنيفرة.

(Visited 23 times, 1 visits today)

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 2 =