ستصل الأربعاء المقبل.. المغرب يرسل طائرة لجلب الشحنة الأولى من لقاح "سينوفارم" الصيني

ستصل الأربعاء المقبل.. المغرب يرسل طائرة لجلب الشحنة الأولى من لقاح “سينوفارم” الصيني

ستصل الأربعاء المقبل.. المغرب يرسل طائرة لجلب الشحنة الأولى من لقاح "سينوفارم" الصيني
25 يناير 2021 - 4:58 م

الحدث بريس ـ متابعة

انطلقت صباح اليوم الاثنين. طائرة “بوينغ B763″. تابعة للخطوط الملكية المغربية، من مطار محمد الخامس في اتجاه مطار بكين الدولي. قصد جلب أولى شحنات العقار الصيني “سينوفارم”.

ووفق مصادر مطلعة. فإن الطائرة اقتربت في هذه الأثناء من ولوج الأجواء الصينية. حيث تتواجد حاليا فوق الأجواء الروسية. بعدما قضت ما يزيد عن سبع ساعات ونصف في الجو، مرت خلالها فوق أجواء القارة الأوروبية.

ومن المنتظر أن تعود الطائرة يوم الأربعاء المقبل 27 يناير الجاري. وذلك حسب ما كانت قد أفادت به وزارة الصحة. التي أكدت وصول أولى جرعات لقاح “سينوفارم” الصيني بعد غد.

وكانت وزارة الصحة قد عقدت يوم الجمعة الماضي. اجتماعا لـ”الجنة الوطنية الاستشارية المكلفة بالبث في ملفات التراخيص الاستعجالية للقاحات المفترض استعمالها بالمغرب ضد فيروس كورونا المستجد.

وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا الاجتماع يندرج في إطار استكمال تقييم الملف التقني للقاح “سينوفارم” الصيني الذي باشرته اللجنة خلال الأسابيع القليلة الماضية. واستنادا أيضا إلى المعطيات العلمية والتقنية التي تقدم بها المختبر الصيني للجنة الوطنية الاستشارية.

وأكد البلاغ. أنه بعد دراسة وافتحاص مجموع هاته المعطيات العلمية والتقنية التي اشتملت على عملية التصنيع وطبيعة التحاليل المخبرية على المادة الأولية وعلى اللقاح نفسه. ثم البيانات ما قبل السريرية وكذلك نتائج الدراسات السريرية. مع تبيان ثبات وعدم تغير خصائص اللقاح وفقا لشروط تخزينه وتوزيعه واستعماله داخل مدة صلاحيته. خلصت اللجنة الوطنية الاستشارية بالإجماع إلى مطابقة لقاح “سينوفارم” الصيني بامتياز للمواصفات والمعايير المعتمدة دوليا. وطبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية ذات الصلة.

وفي ختام بلاغها. أشارت إلى أن اللقاح الصيني قد استوفى جميع الشروط المرتبطة بالجودة والفاعلية والسلامة. وخلوه من أية أضرار جانبية محتملة. الشيء الذي يمكن مختبر “سينوفارم” من الحصول على ترخيص بشكل استعجالي ستدوم مدة صلاحيته 12 شهرا.

(Visited 67 times, 1 visits today)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

15 − 14 =

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .