عاجل| بعثة امريكية-اسرائيلية تنطلق الثلاثاء الى المغرب

0

الحدث بريس ـ الرباط

البعثة التي ستستقل طائرة “ال عال” ستوقع عدد من من الاتفاقات والتفاهمات للبدء بعلاقات بين المغرب واسرائيل

 

بعد اقل من اسبوعين على اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب من عودة العلاقات بين اسرائيل والمغرب، تنطلق الثلاثاء من اسرائيل بعثة تضم وفدا امريكيا من كبار المسؤولين في البيت الابيض، برئاسة جاريد كوشنير، صهر الرئيس الامريكي، والذين وصلوا الى اسرائيل اليوم وسينضم اليهم وفد اسرائيلي برئاسة رئيس مجلس الامن القومي مائير بن شابات.

 

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

والتقى كوشنير اليوم مع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، وسيجتمع بمرافقة المسؤولين الامريكيين بينهم السفير دافيد فريدمان مع رئيس الحكومة البديل ووزير الامن بيني غاننس ووزير الخارجية الاسرائيلية غابي اشكنازي، كما سيناقش الوفدان الامريكي والاسلائيلي اليوم التفاصيل الاخيرة للرحلة التاريخية التي ستنطلق غدا من تل ابيب في طائرة تابعة لشركة “ال عال” الاسرائيلية على متن الرحلة LY555 .

 

ومن المسؤولين الاسرائيليين الذين سيشاركون بالوفد الى الرباط، المدير العام لوزارة الخارجية الاسرايلية الون اوشفتس، نائب رئيس مجلس الامن القومي المعروف باسم “ماعوز”. المسؤولون الاسرائيليون سيجتمعون مع مسؤولين كبار في المملكة بينهم رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، وزراء ومسؤولين كبار.

 

وقال مسؤول اسرائيلي في البعثة لصحيفة “يسرائيل هيوم” ان “الرغبة هي بالتوصل الى تطوير العلاقات في كل المجالات والتوصل الى اقامة سفارات وعلاقات ديبلوماسية كاملة. وافادت صحيفة جيرازلم بوست الاسرائيلية انه سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات لترسيخ التفاهم بين المغرب و إسرائيل، خصوصا في مجالات الطيران المدني والفلاحة ومجالات أخرى ذات الاهتمام المشترك.

 

تقديرا للثقافة المشتركة بين اسرائيل والمغرب سيتم تزيين الطائرة الخاصة بزخرفة “خمسة” وباعلام البلدين وكتابة كلمة “سلام” باللغات الثلاث. وذكرت “يسرائيل هيوم” انه بأوامر من الملك محمد السادس، فان اعضاء الوفد سيتم استقبالهم في قاعة فاخرة بوزارة الخارجية في الرباط، وذكرت الصحيفة انه خلال اول شهرين سيتم فتح مكاتب اتصال لكلا البلدينـ في مراكش وتل ابيب، وبعد عدة اشهر سيتم فتح سفارات واستبدال سفراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.