عقوبات أمريكية جديدة تطال جنرالات الإنقلاب العسكري في بورما

0

الحدث بريس ـ وكالات

فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على اثنين من أعضاء المجلس العسكري الذي تولى السلطة في ميانمار بانقلاب أطاح بحكومة أونغ سان سو تشي المدنية مطلع فبراير الجاري، متوعّدة بإجراءات أشد إذا استخدم الجيش مجدداً القوة ضد المتظاهرين.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين في بلاغ له: “لن نتردد في اتخاذ إجراءات جديدة ضد أولئك الذين يرتكبون أعمال عنف ويقمعون إرادة الشعب. لن نتزحزح عن دعمنا للشعب البورمي”.

 

وزاد بلنكين في بلاغه: “ندعو الجيش والشرطة إلى وقف كل الهجمات على المتظاهرين السلميين، وإلى الإفراج فوراً عن جميع المعتقلين ظلماً، ووضع حد للهجمات وعمليات الترهيب ضد الصحافيين والنشطاء، وإلى إعادة إرساء الحكومة المنتخبة ديمقراطياً”.

 

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن فرضت قبل 10 أيام سلسلة أولى من العقوبات ضد عدد من قادة المجلس العسكري الحاكم، بمن فيهم زعيم الإنقلابيين الجنرال مين أونغ هلينغ.

 

وبعد 3 أسابيع على إطاحة الجيش بحكومة أونغ سان سو تشي، نزل الإثنين مئات الآلاف إلى الشوارع في مدن عدة للتنديد بالإنقلاب العسكري، في تحدٍّ لتحذيرات العسكريين الذين هددوا باللجوء الى القوة للقضاء على “الفوضى”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.