لمغاربة شعب عنيف وحگار والمستهدف المرأة. 4940 امرأة ضحية العنف السنة الماضية

0

image134

و م ع 

بلغ عدد النساء اللواتي صرحن بتعرضهن للعنف، خلال السنة الماضية، أربعة آلاف و940 امرأة، تعرضن ل39 ألفا و525 فعل تعنيفي، أي بمعدل ثمانية أفعال تعنيفية ضد كل امرأة.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وكشف المرصد المغربي للعنف ضد النساء “عيون نسائية”، خلال ندوة صحفية عقدت اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء لتقديم نتائج التقرير السنوي السادس حول العنف ضد النساء، أن هذه الممارسات التعنيفية سببت أضرارا جسدية ونفسية وجنسية واقتصادية.

وأوضح التقرير أن أفعال العنف، التي مورست على النساء وصرحن بها لمراكز الاستماع، متعددة ومتنوعة ومترابطة، تم رصدها بدقة من طرف المرصد، وتصنيفها منهجيا حسب المعايير الدولية، وتوزعت بين عنف جسدي واقتصادي وقانوني وجنسي.

وأضاف التقرير أن النساء اللواتي صرحن بتعرضهن للعنف تتراوح أعمارهن ما بين 15 سنة وأكثر من 70 سنة، أزيد من 75 في المائة منهن شابات يقل سنهن عن 40 سنة، ولهن مستويات تعليمية مختلفةº ثلثهن أميات (33 في المائة) و5 في المائة جامعيات.

ومن جهة أخرى، دعا مرصد “عيون نسائية” إلى “إخراج هيئة المناهضة وعدم التمييز المنصوص عليها في الدستور إلى حيز الوجود وتوفير شروط تفعيلها لتشكل آلية للتتبع والمساءلة”.

كما طالبت ب”إشراك الجمعيات النسائية الديمقراطية في بلورة القوانين والسياسات الخاصة بمناهضة العنف ضد النساء، وإحداث مراكز لإيواء النساء ضحايا العنف في إطار قانون ينظمها ويحدد اختصاصاتها ويوفر الحماية للوافدات عليها وللعاملات بها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.