هام للسائقين.. كل ما يجب معرفته عن أداء ضريبة “لافينييت” لسنة 2021

0

الحدث بريس ـ مُتابعة

حددت المديرية العامة للضرائب طيلة شهر يناير الجاري من أجل أداء الضريبة السنوية على العربات المعروفة اختصارا ب “لافينييت”.

وتوفر هذه الضريبة مداخيل مهمة للدولة بلغت سنة 2019 أكثر من 3.4 مليار درهم، بزيادة 7 بالمئة مقارنة مع سنة 2018.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وسيكون على أصحاب العربات بمختلف أنواعها أداء هذه الضريبة السنوية ابتداء من فاتح يناير الجاري إلى غاية ال31 منه كحد أقصى.

 

لا تغييرات على أثمنة أداء “لافينييت”

 

ولم يحمل قانون مالية 2021 أي تغييرات على مستوى ثمن أداء هذه الضريبة.

وحددت قيمة الضريبة على العربات المستخدم فيها البنزين والتي تبلغ قوتها الجبائية أقل من ثمانية أحصنة 350 درهم. أما بالنسبة للعربات ذات محرك الغازوال فحددت قيمة الضريبة في 700 درهم. وفيما يتعلق بالعربات المستخدم فيها البنزين ذات القوة الجبائية من 8 إلى 10 أحصنة، حددت قيمة الضريبة في 650 درهم وبالنسبة للعربات ذات محرك الغازوال في 1500 درهم.

أما بخصوص العربات المستخدم فيها البنزين ذات القوة الجبائية من 11 إلى 14 حصانا، حددت قيمة الضريبة في 3000 درهم، أما فيما يتعلق بالعربات ذات محرك الغازوال فحدددت الضريبة في 6000 درهم. وفيما يخص العربات التي تساوي أو تفوق قوتها الجبائية 15 حصانا، فإن قيمة الضريبة عليها حددت في 8000 درهم للعربات المستخدم فيها البنزين و 20000 درهم بالنسبة للعربات ذات محرك الغازوال.

كما لم يتغير مبلغ الغرامات والزيادات عن التأخر في أداءها. وهكذا تفرض ذعيرة بنسبة 10 في المائة وزيادة 5 في المائة عن الشهر الأول من التأخير و0.50 في المائة عن كل شهر أو جزء من شهر إضافي مع حد أدنى قدره 100 درهم. كما نصت المدونة العامة للضرائب على أنه إذا ثبت التأخير كيفما كانت مدته بموجب محضر، حددت الذعيرة في 100 في المائة من مبلغ الضريبة أو جزء الضريبة الواجب دفعه بصرف النظر عن إدخال الناقلة إلى مستودع الحجز.

 

إجراءات جديدة للقطع مع التملص من أداء ضريبة “لافينييت”

 

وعرفت هذه الضريبة السنوية على السيارات مستجدات من أجل مكافحة التملص من أدائها، حيث نص قانون المالية لسنة 2021 على عدم السماح ببيع السيارات في حالة عدم أداء الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات عن السنوات السابقة.

ونصت المادة 263 من المدونة العامة للضرائب على أنه “لا یمكن أن ینجز باسم المتخلى له أي تفویت لناقلة مفروضة علیھا الضریبة الخاصة السنویة على السیارات ما لم یثبت سلفا أداء ھذه الضریبة عن سنة الأداء الجاریة أو الإعفاء منھا”.

 

وسائل الأداء

 

ويمكن للمواطنين دفع الضريبة السنوية على السيارات حسب الاختيار، على مستوى الوكالات البنكية، والشبابيك الأوتوماتيكية ومواقع الخدمات المصرفية الإلكترونية ونقاط الأداء ومواقع الانترنيت وشبكات خدمات القرب…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.