أمين رغيب يحذر من تطبيق مزيف يسرق حسابات فيسبوك ويسطو على أموال أصحابها

0

الحدث بريس ـ مُتابعة

حذر أمين رغيب، المستشار في التكنولوجيات الحديثة، من إحدى التطبيقات التي يتم من خلالها سرقة الحسابات واستغلالها للسطو على الحسابات البنكية والمعطيات الشخصية للمستخدمين. حيث يوهم التطبيق مستخدميه على أنه يساعدهم في الوصول إلى أكبر عدد من الزبناء والمشتركين.

وأشار رغيب، أن هذا “التطبيق المسمى “تحسين إعلانات الفيسبوك” هو عبارة عن إشهار يظهر على أساسا أنه مُطوّر من قبل شركة فيسبوك، ويستهدف هذا مستخدمي الإشهارات عبر فيسبوك ويزعم(الإشهار) على أنه يقوم بتحسين ظهور إعلاناتهم على الفيسبوك”.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وأضاف أمين قائلا: :  “فعندما يطلع الباحثون عن تحقيق هذه القاعدة عبر هذه التطبيقات، التي تدعي أنها شريكة لفيسبوك؛ ويضغطون على رابط تحميلها ويحالون على متاجر تحميل التطبيقات الرسمية “غوغل بلاي” أو “آبل ستور”، يجعلهم يثقون على أن هذا المنتج من طرف الفيسبوك”.

مضيفا “أن المعروف أن متجري  “غوغل بلاي” أو “آبل ستور”، لا يوافقان على أي تطبيق حتى يقوم فريق العمل بمراجعته وتدقيقه، ثم يسمح بتحميله على المتجر. وظهور هذا التطبيق على هذين المتجرين يزيد من التأكيد على أنه حقيقي وغير مزيف”.

وبين محدثنا أنه “بعد تحميل هذا التطبيق وإدخال المعطيات الشخصية الخاصة بفيسبوك يتم سرقة حسابات الفيسبوك، وهذه الحسابات غالبا ما تكون إعلانية، وهو ما يدفع هؤلاء “الهاكرز” إلى استغلال هذه الحسابات للقيام بإعلانات لصالحهم بالحساب المسروق، وهو ما يفاجئ المالك الأصلي للحساب باقتطاعات في نهاية الشهر من حسابه البنكي”.

إضافة لهذه الحسابات الإشهارية، يستدرك المستشار في التكنولوجيات الحديثة نفسه، فإن “الحسابات العادية التي يتم سرقتها عبر هذا التطبيق أو غيره تتم إعادة بيعها في السوق السوداء”، مشيرا إلى أن “المعلنين يعانون من مشكل إغلاقا متكررة لحساباتهم على فيسبوك”.

لافتا إلى أن “هناك سوقا حقيقية يتم فيها بيع وشراء هذه الحسابات، إذ تتراوح أثمنتها بين 20 و 50 و 100 درهم أو ما فوق، وذلك حسب وضعية الحساب وأقدميته وهل كان يستعمل في الإعلانات وغيرها من المعايير، إذ أنه كلما كان الحساب قديما ونشيطا كلما كان ثمنه باهظا في السوق السوداء”.

ولتفادي هذه الاختراقات عبر هذا التطبيق أو مثله، نبه أمين رغيب في نهاية حديثه إلى ضرورة “التأكد من أن يكون التطبيق المراد تحميله مطورا من قبل شركة فيسبوك ويحمل علامة “facebook ienc”  في أسفله، وهو ما لا يتوفر بهذا التطبيق الذي تحدثنا عنه، ولكن الخطأ هو وجود من الأصل على متاجر مثل “غوغل بلاي” أو “آبل ستور”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.