اقتراح فرنسي ألماني بنقل نحو 5% من لقاحات الدول الغنية إلى إفريقيا

0

الحدث بريس ـ وكالات

اقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن تنقل الدول الغنيّة ما بين 3 إلى 5% من اللقاحات المضادّة لفيروس كورونا الموجودة لديها، إلى القارّة الإفريقيّة التي تفتقر إليها بشدّة. مشيراً إلى أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل توافق على هذه المبادرة.

 

وقال الرئيس الفرنسي، إنّه سيطرح الفكرة على اجتماع قادة مجموعة السبع اليوم الجمعة. وصرح: “فلننقل اليوم 3 أو 5% من اللقاحات الموجودة لدينا إلى إفريقيا. هذا ليس له تأثير في وتيرة استراتيجيّة التطعيم (في الدول الغنيّة). إنّه لا يُبطئها أبداً”.

 

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وواصل أن “هذا في مصلحة الفرنسيّين والأوروبيين”. لأنّ “لدي أكثر من 10 ملايين مواطن لديهم عائلات على الجانب الآخر من البحر الأبيض المتوسّط”.

 

وأكد على ضرورة “ممارسة ضغوط شديدة جداً” على المختبرات الدوائية الكبرى لزيادة إنتاج اللقاحات.

 

وقالت الرئاسة الفرنسية: “نتمنى بشدة أن تُظهر الولايات المتحدة (في قمة السبع) التزاماً أكبر، بما في ذلك التزام مالي” في اطار آلية “كوفاكس” لتخصيص لقاحات للدول الفقيرة.

 

وكان ماكرون شارك في الأيام الأخيرة في اجتماعات عدة بشأن قضية اللقاحات، بما في ذلك الأربعاء الماضي مع قادة أفارقة، للدعوة إلى تسريع توفير اللقاحات في الدول الفقيرة. كما تحدث أمس الخميس مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو. واتفقا على “هدف جعل اللقاح منفعة عامة عالمية”، بحسب الرئاسة الفرنسية.

 

وقال ريتشارد ميهيجو منسق برنامج التحصين في المكتب الإقليمي لـ”منظمة الصحة العالمية” في إفريقيا، إن “العدد المتزايد (من الإصابات) أدى إلى الكثير من الحالات الشديدة. مشدداً على أن بعض البلدان “تواجه صعوبة في التأقلم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.