الأمم المتحدة.. اعتقال زعيم القاعدة “خالد باطرفي”

0

الحدث بريس ـ وكالات

أعلنت الأمم المتحدة عن اعتقال زعيم فرع تنظيم “القاعدة” في اليمن خالد باطرفي منذ عدة أشهر، في تطور قد يفتح منجماً من المعلومات لوكالات مكافحة الإرهاب في حملتها ضد التنظيم.

 

وأبرز تقرير أصدره “فريق الدعم التحليلي ورصد الجزاءات” التابع للأمم المتحدة، بشأن تنظيمي “القاعدة” و”داعش”،  اعتقال زعيم تنظيم “القاعدة في جزيرة العرب”، خالد باطرفي، ومقتل الرجل الثاني، سعد عاطف العولقي، خلال “عملية في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة اليمنية في أكتوبر الماضي”.

 

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وهذه هي المرة الأولى التي يجري فيها تأكيد اعتقال باطرفي رسمياً، لكن التقرير لم يقدم مزيداً من التفاصيل حول العملية أو عن مكان باطرفي الحالي.

 

وأصبح باطرفي زعيم تنظيم “القاعدة في جزيرة العرب” أوائل عام 2020، بعد مقتل سلفه قاسم الريمي في غارة جوية أمريكية.

 

كما ذكر تقرير الأمم المتحدة أنه “بالإضافة إلى الخسائر التي تتكبدها في صفوف القيادات، فإن القاعدة في جزيرة العرب تعاني من تآكل في صفوفها بسبب الانشقاقات”. لا سيما بعد أن اضطرت إلى الانسحاب من محافظة البيضاء اليمنية بعد هزيمة عسكرية كبيرة.

 

وأضاف أن الشبكة العالمية للتنظيم “تواجه تحدياً جديداً وملحاً في ما يتعلق بقيادتها وتوجهها الاستراتيجي، بعد فترة استثنائية من استنزاف كبار قادتها” في أفغانستان ومالي والصومال واليمن ومحافظة إدلب السورية.

 

وأشار التقرير إلى أنه لم تتمكن أي دولة عضو في الأمم المتحدة من تأكيد أنباء وفاة زعيم “القاعدة” أيمن الظواهري لأسباب طبيعية في أكتوبر. في الشهر الماضي، أكدت الحكومة الأمريكية تقارير عن مقتل نائبه أبو محمد المصري بإيران في غشت.

 

ورجح التقرير أن يكون سيف العدل هو الرجل الثاني في الصف الذي قد يحل مكان الظواهري، وهو عنصر مصري مخضرم في التنظيم، ويعتقد أنه أقام في إيران منذ فترة طويلة..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.