الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات تبحث سبل تقوية قدرات أطر الجماعات برومانيا

0

قام وفد يمثل الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، تلبية لدعوة من جمعية A.CO.R لبلديات دولة رومانيا، بزيارة للعاصمة الرومانية بوخاريست خلال الفترة المتراوحة ما بين 04 و11 يونيو 2023، برئاسة عبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية وبحضور لحسن بلفقيه نائب رئيس الجمعية ومصطفى الهروس رئيس لجنة التعاون والعلاقات الخارجية بالجمعية

وتدخل هذه الزيارة في إطار تفعيل مذكرة التفاهم التي تربط الجانبين الموقعة على هامش اجتماع لجنة التنمية الترابية المستدامة التابعة للجمعية الجهوية والمحلية الأورو متوسطية المنعقد بمدينة الرباط شهر أبريل الماضي.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وتهدف هذه المذكرة إلى تقوية اللامركزية والقدرات التدبيرية للجماعات الترابية وللجمعيتين، وتشجيع التنمية المحلية، بالإضافة إلى تقوية قدرات منتخبي وأطر الجماعات الترابية وكذا تبادل التجارب الفضلى في مجال تدبير الشأن المحلي وتبادل الزيارات وتبادل الخبرات بين الجانبين.

وتميز مقام وفد الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم بالديار الرومانية ببرنامج حافل تضمن عقد لقاء مع مسؤولي جمعية A.CO.R بمقر الجمعية تم خلاله تدارس سبل تعميق التعاون وتبادل الخبرات في مختلف المجالات والقيام بمبادرات لإنجاز مشاريع مشتركة في المستقبل. كما تم القيام بزيارة دراسية لاكتشاف سيوكود التي تعد أول قرية ذكية في رومانيا.

وحضر الوفد المغربي أشغال اجتماع “مجموعة العمل أليانس أوربا ” الذي تطرق لمفهوم مبادرة القرية الذكية بسياسات الاتحاد الأوربي حيث تم عرض نماذج من المشاريع والمبادرات التي توضح الجوانب المختلفة للقرى كأساس لسياسة التماسك والتنمية في الاتحاد الأوروبي.

وتقدم رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم خلال هذا الاجتماع بكلمة شكر فيها رئيس جمعية بلديات رومانيا ورئيس بلدية سيوكود على حفاوة الاستقبال التي حظي به الوفد المغربي، وقام بالتعريف بتطور التجربة المغربية في مجال اللامركزية وبالتقسيم الترابي للمغرب وبالاختصاصات التي أوكلتها القوانين التنظيمية للمستويات الترابية الثلاث. كما قدم تعريفا بالجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم وبأهدافها.

كما تم، بعد ذلك، عرض شريطين الأول حول التجربة الرائدة للمدينة الخضراء محمد السادس بابن جرير، التي تشكل فضاءا إيكولوجيا يجسد مشروع “مثاليا وذكيا”، هذه المدينة التي تدخل ضمن الجهود التي تبذلها بلادنا لتحقيق التنمية المستدامة قصد إرساء مدن جديدة تدمج البعد الإيكولوجي والبيئي، وتقوم فيها الاستدامة على المعرفة والابتكار، مع ضمان إطار أفضل للعيش.

فيما كان الشريط الثاني حول ميناء طنجة المتوسط الذي يمثل قطبا لوجيستيكيا موصولا بأكثر من 186 ميناء عالمي وبقدرة استيعابية تبلغ 9 ملايين حاوية، و7 ملايين راكب، و700000 شاحنة ومليون سيارة. ويمثل قطبا صناعيا لأكثر من 900 شركة عالمية ناشطة في مجالات مختلفة من صناعات السيارات والطائرات والنسيج واللوجستيك والخدمات بحجم تبادلات يفوق 7300 مليون يورو.

ولاقى العرضان إشادة واستحسان الحاضرين بالتجربة المغربية والتقدم والأشواط التي حققتها بلادنا في مختلف المجالات.

و تضمن برنامج وفد الجمعية القيام بزيارة لبلدية مراسيني بمقاطعة أرجيس ثم زيارة المعالم التاريخية للمدينة مثل زيارة قلعة ألبا كارولينا.

وعقد رئيس الجمعية، على هامش هذا اللقاء، لقاءات مع رئيس جمعية مدن بولونيا ورئيس جمعية رؤساء مولدافيا تم خلالها تدارس أفق التعاون بين الجانبين.

ونظم سفير المغرب بدولة رومانيا حسن أبو أيوب حفل استقبال على شرف وفد الجمعية بمقر إقامته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.