الداخلية تكشف الطريقة التي سيمارس بها “مغاربة الخارج” حقهم الدستوري

0

أعلنت الحكومة المغربية، من خلال منشور لوزارة الداخلية، عن الطريقة التي سيمارس من خلالها مغاربة العالم حقهم الدستوري. في إطار احترام المقتضيات التشريعية والقانونية التي خولت للجالية المغربية حق  التصويت في الغستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وعلى هذا الأساس، كشف منشور وزارة عبد الوافي لفتيت، أن مغاربة العالم المقيدين في اللوائح الانتخابية العامة، سيكون من حقهم التصويت في الانتخابات المقبلة عن طريق الوكالة. وفي احترام تام للأحكام التشريعية والتنظيمية المرتبطة بالهيئة الناخبة والإشعار الموجه للناخبات والناخبين المغاربة، وطريقة تصويت المغاربة المقيمين خارج تراب المملكة.

وأفاد لفتيت إلا أنه بإمكان كل مواطن ومواطنة مقيم بالخارج، ومقيد في اللائحة الانتخابية لجماعة أو مقاطعة، لم تسمح له ظروفه، بأن يكون حاضرا بأرض الوطن يوم الاقتراع. أن يبعث بوكالة لشخص من اختياره ليقوم مقامه بالتصويت، وأن يتم ملء مطبوع خاص يوضع رهن إشارة الناخب المعني بمقر السفارة أو القنصلية التابع لها مكان إقامته ويوقع عليه هذا الأخير، ويصادق على إمضائه، في عين المكان.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

إلى جانب، تضمين البيانات المتعلقة باسميه الشخصي والعائلي ورقم بطاقته الوطنية للتعريف أو جواز سفره، والجماعة أو المقاطعة المقيد في لائحتها الإنتخابية بالتراب الوطني. والعنوان المدلى به للتقييد في اللائحة الانتخابية المذكورة. وكذا الاسم الشخصي والعائلي للشخص الممنوحة له الوكالة ورقم بطاقته الوطنية للتعريف وعنوانه الشخصي.

وعلى صعيد أخر، أفادت التعليمات الوزارية على أنه. لايجوز لشخص أن يكون وكيلا لأكثر من ناحية أو نائب واحد مقيم بخارج المملكة.

ويذكر أن الداخلية أمام آخر اللمسات والترتيبات التي ستمكن المغاربة المقيمين بالخارج من التصويت خارج تراب المملكة. في ظل تأسيس التدابير والإجراءات التمهيدية المرتبطة بالتحضير لانتخابات أعضاء مجلس النواب، وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.