الرئيس الروسي بوتين يعلن تسجيل لقاح ثان ضد “كورونا”

0

الحدث بريس : وكالات

أعلن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء 14 أكتوبر الجاري، على أن مركز غامالي سجل اللقاح الروسي الثاني وأن اللقاح الثالث في طريقه إلى التسجيل.

وأوضح بوتين خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة، أن “مركز مدينة نوفوسيبيرسك “فيكتور” الحكومي الروسي لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية سجل أمس اللقاح الروسي الثاني ضد فيروس كورونا ويدعى “إيبي فاك كورونا”.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وصرح بوتين، “على حد علمي، فإن روسيا تعتزم أيضا تسجيل لقاح ثالث ضد الفيروس التاجي قريبا يعمل على تطويره مركز “تشوماكوف” الخاص بإنتاج الأدوية المضادة للفيروسات التابع لأكاديمية العلوم الروسية ”.

من جانبها، قالت نائبة رئيس الوزراء “تاتيانا غوليكوفا” (التي تترأس غرفة العمليات الخاصة بمحاربة انتشار كورونا في روسيا) والتي تلقت اللقاح الجديد، إن التجارب السريرية بعد التسجيل للقاح الثاني الذي طوره مركز الأبحاث الحكومي “فيكتور” والتي تضم 60 ألف جرعة، ستتم بمشاركة 40 ألف متطوع، بينهم 150 مشارك تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، بحيث ستنتج في المستقبل القريب.

وأشارت، إن اللقاح يتميز بمستوى عال من الأمان وغياب الآثار الجانبية، كما أن إنتاج اللقاح الثاني يوسع إمكانية تطعيم السكان وهذا يعني اقتراب التغلب على فيروس كورونا واستقرار الوضع.

أما بالنسبة للقاح الثالث، فقد طور مركز تشوماكوف لقاحًا خاصًا يحتوي على فيروس كامل، ويخضع هذا اللقاح حاليا للإختبارات السريرية التي من المقرر أن تنتهي قبل مطلع دجنبر القادم بمشاركة 300 متطوع.

وصرح الرئيس بأن السلطات الروسية مستمرة في اتخاذ إجراءات مسبقة للحد من انتشار العدوى (كوفيد-19)، بما في ذلك تدشين مراكز طبية جديدة وإنشاء احتياطات للأدوية ووسائل الحماية الشخصية، بالإضافة إلى تدريب الأطباء على أساليب علاجية جديدة.

وأصبحت روسيا في غشت الماضي أول دولة تسجل لقاحا مضادا لفيروس كورونا وشرعت في إنتاجه.

ويحمل اللقاح الروسي الأول ضد الفيروس التاجي اسم “سبوتنيك V” وطوره معهد “جاماليا” الفيدرالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.