الرشيدية:التشخيص عن بعد إحدى الآليات والتقنيات الجديدة المعتمدة بالمستشفى الجهوي مولاي علي الشريف

0

 

الحدث بريس:ادريس بوداش.

 

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

بمبادرة من والي جهة درعة تافيلالت،عامل إقليم الرشيدية السيد يحضيه بوشعاب وبشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة، تم اليوم الخميس 4 ابريل 2019  بالمستشفى الجهوي مولاي علي الشريف الوقوف على التقنيات الجديدة المستعملة في الكشف والتشخيص عن بعد  “والتي سيتم تعميمها على باقي مناطق الاقليم.

 

هذا وتروم هذه التقنية الجديدة ، والتي يتم فيها نقل المعلومات الطبيّة من خلال وسائط صوتيّة مرئيّة تشاركيّة بغرض الاستشارات الطبيّة والعمليّات الجراحيّة عن بعد أو التشخيص الطبيّ يتمّ من خلاله استخدام القطاع الطبيّ لتكنولوجيا الاتصالات ضمن العالم الرقمي في مجالات عديدة أهمها إدارة المعلومات الطبية، من خلال تجميع المعلومات؛ ومعالجتها أوتوماتيكيا، واسترجاعها.

 

كما يشتمل مفهوم التطبيب عن بعد على نشر المعلومات الطبية وتوزيعها، والقيام بالعمليات الجراحيّة، وتقديم الخدمات الصحيّة، وكذلك عمليّات التصوير الإشعاعيّ، وعمليات التثقيف الصحيّ، من خلال نشر الوعي المتعلق بالأمور الطبية.

 

ووفقا للقانون المغربي، يقصد بالطب عن بُعد، وضع تشخيص أو طلب رأي متخصص أو التحضير لقرار علاجي أو إنجاز خدمات أو أعمال علاجية أو تتبع حالات المرضى، أو التأطير والتكوين السريري لمهني الصحة.

 

ويُزاول الطب عن بعد من قبل للأطباء في المصالح العمومية للصحة، والأطباء المزاولين في القطاع الخاص، والمؤسسات الصحية العمومية والخاصة.

 

ويشكل التطبيب عن بُعد فرصة من أجل تحسين الوصول إلى الرعاية والخدمات الصحة، خصوصاً في حالات الطوارئ، كما يمكن من إجراء التشخيصات بسرعة أكبر، مما يتيح كسب الوقت وخفض التكاليف.

 

تقنية جديدة ستمكن الفريق الطبي للمستشفى الجهوي مولاي علي الشريف بالرشيدية من الوقوف وتتبع عدد مهم من الحالات المرضية عن بعد والمتواجدة بالمناطق النائية عبر المراكز الصحية .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.