الصين.. اكتشاف فيروس في الخفافيش يطابق فيروس كورونا

0

الحدث بريس ـ وكالات

اكتشف علماء في الصين فيروسا في الخفافيش يطابق بنسبة 94.5 في المئة “كوفيد-19″، مما يؤكد أهمية تتبع الفيروسات حيوانية المنشأ، القادرة على الإنتقال للبشر.

وتوقع العلماء أن يواجه العالم جائحة طارئة كل خمس سنوات، تكون حيوانية المنشأ، وتنتقل إلى البشر، وهو ما أشارت إليه منظمة الصحة العالمية بـ”المرض إكس”.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

كما توصل علماء جامعة شاندونغ فيرست الطبية وأكاديمية شاندونغ للعلوم الطبية في الصين، إلى اكتشاف فيروس أطلقوا عليه اسم “آر بي واي إن زيرو 6″، تستضيفه الخفافيش، له تقريبا نفس التركيبة الجينية لفيروس “سارس- كوف- 2” المسبب لكورونا.

وبحسب العلماء، فإن الفيروس المشابه جينيا لسارس- كوف-2، لا يحتوي بروتين”سبايك”، وهو الذي يكون موجودا على السطح الخارجي للفيروس للإرتباط بالخلايا البشرية.

وفي هذا الصدد، درس العلماء الصينيون جينات 411 عينة، جمعت من 23 نوعا من الخفافيش، في مقاطعة يونان في الصين، خلال عامي 2019 و2020، واكتشفوا 4 فيروسات مرتبطة بسارس- كوف-2، بما في ذلك “آر بي واي إن زيرو 6″.

ووفقا لرئيس فريق العلماء ويفينغ شي الذي أجرى الدراسة فإن الفيروسات المرتبطة بسارس- كوف- 2، منتشرة في بعض أنواع الحياة البرية بجنوب شرق آسيا وجنوب الصين.

كما أضاف شي:”ما توصلنا إليه يكشف حجم التنوع في فيروسات الخفافيش. علينا الإستمرار بالمتابعة كيلا يحدث تفش جديد لوباء ينتقل من الحيوانات للبشر”.

وكانت دراسة سابقة كشفت عن فيروس مرتبط بكوفيد-19 في الخفافيش بشرق تايلاند، أطلق عليه اسم “آر أي سي سي إس 203”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.