الطاقات المتجددة.. الأمم المتحدة تقدم المغرب كنموذج

0

الحدث بريس ـ وكالات

قدمت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنغر أندرسن، المغرب كنموذج من حيث الإستثمار في مجال الطاقات المتجددة، وذلك بمناسبة عرض تقرير أممي جديد حول البيئة.

وفي لقاء صحفي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لتقديم هذا التقرير بعنوان “صنع السلام مع الطبيعة”. قالت “أندرسن”: “يجب أن أذكر المغرب كمثال (…) للبلدان التي استثمرت قبل عشر سنوات في الطاقات المتجددة، والتي تعد الآن منتجة رئيسية للطاقات المتجددة من الطاقة الحرارية المزدوجة الريحية والشمسية”.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

ويمكن للعالم معالجة أزمات المناخ والتنوع البيولوجي والتلوث في نفس الوقت. ووفقا لتقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

كما دعت المسؤولة الأممية الدول النامية إلى الإستثمار في الطبيعة والبدء في الإنتقال إلى التحول الطاقي، من أجل تحقيق “اقتصاد متجدد” يحترم البيئة.

وأشار أنطونيو غوتيريش، إلى أن هذه الأزمات تتطلب، مع ذلك، “إجراءات عاجلة من قبل المجتمع بأسره”، مضيفا أن “اختيارات الناس مهمة”. ومشيرا إلى أن حوالي ثلثي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية مرتبطة بالأسر.

وأعرب عن أسفه قائلا : “لقد أصبح الغلاف الجوي والمحيطات مطارح لنفاياتنا، وتواصل الحكومات دفع ثمن باهظ لإستغلال الطبيعة بدلا من حمايتها”. وأضاف أنطونيو: “إننا نفرط في استخدام البيئة، ونؤدي إلى تدهورها على الأرض والبحر”.

وعلى الرغم من الإنخفاض في انبعاثات غازات الدفيئة بسبب وباء (كوفيد-19)، فمن المقرر أن يزداد الإحترار العالمي بمقدار 3 درجات مائوية خلال هذا القرن. حيث تقتل الأمراض المرتبطة بالتلوث حوالي تسعة ملايين شخص قبل الأوان كل عام، كما أن أكثر من مليون نوع نباتي وحيواني معرض لخطر الإنقراض.

وتظهر دراسة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، أيضا، أن الإقتصاد العالمي تضاعف خمس مرات تقريبا على مدار العقود الخمسة الماضية، ولكن بتكلفة هائلة على البيئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.