العثماني.. إحداث لجنة وطنية للسرطان وهذا هو المبلغ الذي خصص لمتابعة المرضى

0

الحدث بريس : متابعة

خصصت الحكومة المغربية  قدرا ماليا  بقيمة 780 مليار سنتيم لمرضى السرطان طيلة 10 سنوات المقبلة، بمعدل 7.8 مليارات سنتيم سنويا، ذلك بعد  ان تم  إحداث لجنة وطنية للسرطان ومخطط وطني للوقاية وعلاج السرطان 2020-2021.

وأورد عمر الشرقاوي، وكيل عريضة إحداث صندوق السرطان، أن إحداث اللجنة الحكومية يأتي تعويضا عن رفض إحداث الصندوق، مثمنا قبول العريضة شكليا وقانونيا، بعد أن رفضت سابقاتها لهذا السبب المذكور.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وتابع الشرقاوي أن الحكومة قررت تعميم تلقيح على الفتيات في سن 11 سنة ضد سرطان عنق الرحم، وذلك بميزانية قدرها 15 مليون درهم.

و أضاف الشرقاوي أن  المعهد الوطني للإيكولوجيا بدوره تحول إلى مؤسسة عمومية، بعد مصادقة البرلمان على ذلك، موردا أن الحكومة منكبة كذلك على إعداد مخطط رسمي للمعالجة من السرطان، فضلا عن مخطط تعميم التغطية الصحية على المرضى.

وسبق للجنة أن سلمت إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بداية غشت الماضي، تقريرها الخاص بعريضة الحياة الداعية إلى إحداث صندوق للتكفل بمرضى السرطان، متضمنا رأيها واقتراحاتها بخصوص هذه العريضة.

وأشار بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني عبر خلال استقباله لأعضاء هذه اللجنة، برئاسة وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، عن شكره وتقديره الكبيرين لأصحاب العريضة ووكيلها، ولكافة الذين دعموها بتوقيعاتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.