العثماني في جلسة تدارس التقرير السنوي لهيئة مراقبة قطاع التأمين برسم 2019

0

الحدث بريس – متابعة

استقبل سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اليوم الإثنين 4 يناير الجاري. بمقر رئاسة الحكومة السيد حسن بوبريك، رئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي. بغية استلام ومناقشة التقرير السنوي للهيئة.

 

في هذا الصدد، قال العثماني في حسابه على الفايسبوك أن” السيد  بوبريك قدم لي التقرير السنوي للهيئة برسم سنة 2019. طبقا للمدة 9 من القانون المنظم للهيئة التي تراقب قطاعات التأمين والتقاعد والتعاضد والتأمين الإجباري عن المرض”.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

ومن جهته، استهل بوبريك في بداية الجلسة، بالدور الريادي الذي يقوم به كل من قطاعي التأمين والاحتياط الاجتماعي بالمملكة في تغطية الأفراد والمؤسسات والممتلكات ضد مجموعة من الأخطار. وأن المؤسسات العاملة في هذين القطاعين تدبر ما لا يقل عن 516 مليار درهم من الأصول.

 

كما أبرز أن أداء قطاع التأمين كان جيدا، خاصة بعد تسجل رقم معاملات بلغ 46,7 مليار درهم خلال 2019. أي بزيادة 8.4 في المائة مقارنة مع 2018، مما مكن بلادنا من المحافظة على الرتبة الثانية إفريقيا والثالثة بالعالم العربي.

 

وتابع رئيس الهيئة قائلا أن ” قطاع التأمين ببلادنا تميز باحتلال التأمين على الحياة مرتبة الصدارة إذ يمثل 45,8 في المائة من التأمينات المباشرة. وعرفت الاحتياطيات التقنية للتأمينات غير تأمين الحياة نمو طفيفا بلغ 2،5 بالمائة إلى 67،1 مليار درهم. فيما بلغت التأمينات على السيارات حوالي 49.4 في المائة من بين التأمينات”.

 

وبدورها، سجلت التوظيفات التقنية للاستغلال التي تمثل 30 بالمائة من تعويضات التأمينات غير تأمين الحياة ارتفاعا ب 4،4 بالمائة إلى 7،3 مليار درهم. موزعة على تكاليف الحيازة (39،7 بالمائة) ومصاريف التسيير (60،3 بالمائة).

وتضمن التقرير ارتفاع المساهمات في أنظمة التقاعد ب10 في المائة مقارنة مع سنة 2018، حيث بلغت 49,3 مليار درهم، كما ارتفع عدد المستفيدين من التغطية الصحية الأساسية. سواء الأجراء أو المتقاعدين وذوي الحقوق التابعين للقطاعين العام والخاص. بحوالي 4,9 في المائة.

 

وأشار التقرير أيضا، إلى نظام التأمين الإجباري عن المرض لفائدة الطلبة. الذي ارتفع عدد المستفيدين منه من 74 ألف سنة 2018 إلى 232 ألف برسم 2019.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.