العدالة الضريبية” عنوان لقاء تكويني على هامش المناظرة الجهوية للصناعة التقليدية بزاكورة

0

 

 

 

 

الحدث بريس:مصطفى مسعاف.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

إحتضنت القاعة متعددة التخصصات بفندق رضا بزاكورة يوم الجمعة 29 نونبر 2019 أشغال الدورة التكوينية حول العدالة الضريبية و التي حضرها عدد من الأطر بالوزارة الوصية على قطاع الصناعة التقليدية ورؤساء التعاونيات والمقاولات و الحرفيين بجهة درعة تافيلالت..

أطر الدورة كلا من السادة: مولاي المصطفى الدريسي رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة درعة تافيلالت ، عبد الحكيم الهلاي مدير جامعة غرف الصناعة التقليدية بالمغرب ،يوسف قابوري مدير المديرية الجهوية للضرائب بالرشيدية ، رضوان الغزواني رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن بجهة درعة تافيلالت.

افتتحت الجلسة بكلمة للسيد رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تفيلالت الذي رحب بالحضور مذكرا بموضوع الدورة التكوينية ومعبرا في ذات الوقت عن استعداد الغرفة لتكون حلقة وصل بين الصناع والمديرية الجهوية للضرائب هذه الأخيرة التي عبرت عن استعدادها لحل جميع الملفات العالقة في موضوع الضرائب و المؤرقة للصانع كما ذكر ببعض برامج الغرفة التي يأتي على رأسها التكوين الذي برمجته الغرفة لفائدة الحرفيين و الذي يروم الرفع من قدرات الصانع الإبداعية و الحرفية بجهة درعة تافيلالت.

 

بعد ذلك تناول الكلمة السيد عبد الحكيم الهلالي مدير جامعة غرف الصناعة التقليدية بالمغرب حيث ذكر بكون هذه الاجتماعات تدخل في إطار التواصل ما بين الجامعة و المقاولات في أفق إعداد أيام دراسية للمزيد من التواصل في سبل تحقيق المزيد من الوضوح حول العدالة الضريبية كما ذكر بالسياق العام الذي تنعقد فيه هذه الدورة و التي يأتي على رأسها النقاش الواسع الذي يدور حول العدالة الاجتماعية و العدالة المجالية باعتبارهما أحد أهم الأركان التي تنبني عليهما الديموقراطية التي ينص عليها دستورنا الجديد كما تأتي في ظل النقاش الواسع الذي يدور حول التوزيع العادل للثروة و بلورة النموذج التنموي الجديد للمملكة الذي ما فتئ جلالته ينادي به في خطبه السامية لتحقيق الرفاء للمواطنين و المواطنات و النهوض بأوضاعهم الاجتماعية.

كما ذكر بكون العدالة الاجتماعية و العدالة المجالية، لا يمكن عزلهما عن العدالة الضريبية إحدى المداخل الرئيسية لتحقيق تكافؤ الفرص و المساواة و الديموقراطية بين الجميع.

 

بعد ذلك تناول الكلمة السيد رضوان الغزواني رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن بجهة درعة تافيلالت الذي عبر عن سعادته نيابة عن الصناع التقليديين في المشاركة في هذه الدورة التي تندرج في موضوع العدالة الضريبية هذه الأخيرة التي اعتبرها المتدخل إحدى الركائز الأساسية للتنمية في جميع أبعادها بما تحققه من مساواة و عدالة بين الجميع ملتمسا من الجميع الانخراط عبر النقاش لبلورة توصيات تغني النقاش.

 

وفي كلمة للسيد يوسف قبوري مدير المديرية الجهوية للضرائب بالرشيدية الذي رحب فيها بالجميع معتبرا أن المديرية شريك اساسي للغرفة.

 

كما تطرق لمفهوم العدالة باعتبارها حالة معنوية وليست مفهوما مطلقا حيث تكون سلسة يؤدي فيها المواطنون على السواء الضريبة بشكل تلقائي ومرن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.