المغرب يطلع مجلس الأمن على آخر التطورات بالكركرات

0

الحدث بريس – متابعة

أبرز السفير “عمر هلال” الممثل الدائم للمغرب، في رسالتين موجهتين إلى الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة، اللتين ستُنشران كوثيقتين رسميتين لمجلس الأمن مع إدراجهما في سجلاته، أن أعضاء مجلس الأمن على آخر التطورات في منطقة الكركرات بالصحراء المغربية، مستعرضا تفاصيل التدخل الذي قامت به القوات المسلحة الملكية.

وأكد “هلال” أن هذه العملية مكنت من إنهاء حالة العرقلة التي تسببت فيها عصابة “البوليساريو” وإعادة الحركة المدنية والتجارية على مستوى هذا المحور الطرقي الذي يربط المغرب بموريتانيا، مشيرا إلى أن العملية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية تمت بشكل سلمي ومن دون أي تهديد أو مساس بحياة وسلامة المدنيين.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

كما أطلع هلال أعضاء مجلس الأمن على فحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه الملك محمد السادس مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم 16 نونبر، والذي تمحور حول آخر تطورات قضية الصحراء المغربية، خاصة الوضع في منطقة الكركرات.

وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أن هذه العملية تمت كذلك بحضور بعثة المينورسو التي راقبتها بشكل كامل، مشددا على أنه لم يتم تسجيل أي ضحايا خلال هذا العمل غير الهجومي والذي تم بدون أي نية قتالية.

كما أن التدخل المغربي لقي ترحيبا وتثمينا بالإجماع من الشعب المغربي بكافة مكوناته، لا سيما سكان الصحراء، وقوبل بدعم قوي من المجتمع الدولي، لافتا إلى أن عددا كبيرا جدا من الدول الإفريقية والعربية والأوروبية ومن أمريكا اللاتينية والكاريبي ودول أخرى، وكذا منظمات دولية وإقليمية، أيدت بالإجماع العمل الحاسم الذي قام به المغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.