المغرب يفوز بأربع ميداليات في المعرض الدولي للابتكار باسطنبول

0

الحدث بريس : متابعة 

فاز المغرب، ممثلا بمختبرات البحث والتطوير والابتكار “SMARTiLab” و “LPRI” للمدرسة المغربية للعلوم الهندسية، بأربع ميداليات ( ذهبيتين وفضيتين) خلال النسخة الخامسة لمعرض اسطنبول الدولي للابتكار.

وخلال هذه النسخة، التي اختتمت أشغالها أول أمس الأحد بإسطنبول ، والتي نظمت هذه السنة عبر تقنية التناظر عن بعد، تمكنت المدرسة المغربية لعلوم المهندس من انتزاع ميداليتين ذهبيتين عن اثنين من براءات اختراع ممثلة في “خط أنابيب مياه عبقرية للمباني ” ومعقم ذكي وموزع مواد التنظيف “SMART-DPH “.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

كما حازت المدرسة، حسب بلاغ لها، فضيتين من خلال الاختراعين المتمثلين في “الرياح الصغيرة الذكية للطرق السريعة” و” إدارة المستشفيات الذكية “.

وأوضحت المدرسة المغربية لعلوم المهندس، في البلاغ ذاته، أن هذه الاختراعات نافست كبريات الدول المشاركة، حيث جسدت المدرسة، من خلالها، الانخراط لفعلي لكل مكوناتها في تطوير العلوم والبحث العلمي، ومساهمتهم في الجهود الوطنية المبذولة من أجل التصدي لفيروس كورونا المستجد وتداعياته التي جعلت المغرب يواجه حاليا وضعا صحيا صعبا.

وحسب نتائج التظاهرة المعلنة من طرف لجنة تحكيم المخضرمة للمعرض الدولي للابتكار، تمكن الاختراع الأول “خط أنابيب مياه عبقرية للمباني “، من الفوز بالميدالية الذهبية، ويهدف إلى توفير مصدر مساعد للطاقة الكهربائية الإيجابية داخل المباني، من خلال إدخال نظام هجين يتكون من ثلاث كتل تسمح بالجمع والتحويل والاستغلال للطاقة الهيدروليكية أو طاقة الرياح.

أما الاختراع الثاني، والذي حصل بدوره على ميدالية ذهبية، والذي يندرج في إطار اهتمام مختبرات المدرسة المغربية لعلوم المهندس بتطوير ابتكارات تهم فيروس كوفيد19، وهو عبارة عن نظام معقم ذكي وموزع مواد التنظيف “SMART-DPH”، وهو نظام قادر على توزيع الجل الكحولي بطريقة تلقائية وذكية، حيث يسمح شكله الصناعي الذكي والمدمج بتقديم منتجات النظافة بطريقة تلقائية ومتحكم فيها.

ويهدف هذا النظام المبتكر إلى حماية المواطنات والمواطنين من انتشار الأوبئة، ويجعل منتجات التنظيف في متناول الجميع، ومحمية بتقنيات التعقيم المتقدمة، علاوة على كونه يحمي الفرد وجميع الأسرة و بيئة العمل أثناء كل خروج أو دخول إلى بيئة مهنية أو شخصية، إذ أن الذكاء المدمج في النظام يجعله فعالا وذكيا من حيث تقنيات التوزيع وأيضا الدفع.

أما الابتكار الثالث، والذي توج بالميدالية الفضية، فهو عبارة عن ابتكار “الرياح الصغيرة الذكية للطرق السريعة”، و هو حل لتوفير مصدر الطاقة الكهربائية على مستوى الطرق السريعة أو غيرها، من خلال إدخال نظام يدمج نوعين من توربينات الرياح، ويسمح بتحويل واستغلال الطاقة من تدفق الهواء.

بينما الاختراع الرابع، هو ” إدارة المستشفيات الذكية “، ويتعلق الأمر بنظام بيئي ذكي لإدارة المستشفى لمريض في حالة حرجة، إذ يضمن الحل المقترح مراقبة المريض من خلال إنشاء سجل طبي رقمي فعال وآمن، والذي يعزز التبادل والأرشفة والملخصات الطبية لتحسين المراقبة واتخاذ القرار في الوقت الحقيقي للمريض من خلال طبيبه.

ويتوخى من وراء هذا الاختراع المساهمة في تحسين سلامة المرضى، وجودة الرعاية، مع زيادة الكفاءة وتحسين الأداء اليومي للطبيب أو مؤسسة الرعاية الصحية.

وتجدر الإشارة إلى أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس (الإمسي) سبق وأن فازت الأسبوع الماضي، من خلال مختبراتها للبحث والتطوير والابتكار “SMARTiLab ” و ” LPRI “، بالجائزة الكبرى وبأربع ميداليات ذهبية خلال المعرض الدولي “أسبوع الابتكار في إفريقيا 2020 “.

وبذلك يرتفع العدد الاجمالي لتتويجاتها لحد الآن إلى 79 ميدالية في مختلف المسابقات الدولية الكبرى للاختراع والابتكار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.