المغرب يقتني سفينة يابانية للبحث في علم المحيطات

0

الحدث بريس – متابعة

وفق عقد تم إبرامه مع المعهد الوطني لبحوث الثروة السمكية التابع لوزارة الصيد البحري، سَلّمَت “تيوتا تسوشو” اليابانية سفينة أبحاث أوقيانوغرافية وسمكية للمملكة المغربية.

 

وأعلنت الشركة اليابانية، أمس الجمعة، أنه جرى تسليم السفينة الرائدة في مجال الأبحاث إلى المغرب بمدينة تامانو بمحافظة أوكاياما اليابانية، حيث ستبحر في اتجاه ميناء أكادير، إذ من المتوقع أن تصبح سفينة الأبحاث جاهزة للعمل في مجال البحوث الأوقيانوغرافية والسمكية اعتبارًا من شهر أبريل 2021.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

كما أن هذا المشروع حسب الشركة، هو أول مخطط تمويل من نوعه للمغرب في ذلك الوقت، وأضافت أن حاجة المغرب لتجديد أسطولها في مجال الصيد البحري والأبحاث البحرية دفع بالمملكة الى اقتناء هذه السفينة الرائدة والتي تم تجهيزها بوسائل حديثة، بينها مميزات الحد من الضوضاء والاهتزازات الصادرة أثناء الملاحة، مما يحسن بشكل كبير، من الدقة في اكتشاف الأسماك باستخدام الموجات الصوتية.

ووفق بيان صادر عن “تيوتا تسوشو” اليابانية، فان مشروع تجهيز سفينة الأبحاث منح لشركة Toyota Tsusho في شهر شتنبر 2018 بناءا على اتفاق مشترك مع مجموعة CFAO التابعة لها، وتم بناء السفينة من قبل شركة Mitsui E&S لبناء السفن، بناءا على تمويل عبر قرض “جايكا ين”.

تقول الشركة، أن السفينة الجديدة قادرة على إجراء أبحاث حول الحياة البحرية والبيئة في أعماق البحار، بالإضافة إلى البحوث الأوقيانوغرافية والسمكية التقليدية.

 

وتتيح السفينة امام الخبراء الاستفادة من نظام تقييم قائم على النظام الإيكولوجي يدمج البيئة البحرية والعلاقات المتبادلة بين الحياة البحرية، فضلاً عن البحث في التنمية المستدامة واستخدام منتجات مصايد أعماق البحار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.