المفوضية الأوروبية تشيد بالتزام المملكة المغربية من أجل الأجندة الجديدة للمتوسط

0

الحدث بريس ـ متابعة

أشادت المفوضية الأوروبية بالتزام المغرب من أجل الأجندة الجديدة للمتوسط.

وعبر المفوض الأوروبي المكلف بالجوار، أوليفر فاريلي، عن الموقف الأوروبي، بتفاعله من خلال تغريدة له على “توتير” مع تصريحات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، لوكالة أوروبا، بخصوص البيان الأخير للإتحاد الأوروبي حول سياسته الجديدة للجوار الجنوبي.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وأفاد المفوض “شكرا على التزامكم”، مسجلا أن المغرب والاتحاد الأوروبي سيعملان سويا من أجل هذه الغاية.

كما قال فاريلي “سنعمل سويا من أجل وضع أجندة جديدة للمتوسط قصد تحفيز الانتعاش الاقتصادي، رفع التحديات المشتركة، وتجديد وتعزيز شراكتنا، من أجل المصلحة المشتركة ولفائدة الجميع”.

وأبان السيد بوريطة، في حوار خص به وكالة أوروبا، أن البيان الأخير للمفوضية الأوروبية بخصوص أجندة جديدة للمتوسط “مهمة من حيث توقيتها ومجددة في مقاربتها”، مشيدا ببذل المفوض الأوروبي أوليفر فاريلي والاتحاد الأوروبي عموما لجهود غايتها التشاور مع البلدان المعنية قبل إتمام البيان.

وسجل الوزير أن مضمون بيان المفوضية الأوروبية “يدعمنا من حيث المقاربة الشاملة”، مذكرا بأن المغرب والاتحاد الأوروبي اتفقا في 2019 حول أربعة محاور للتعاون، التي تعد اليوم على قدر كبير من الأهمية.

وزاد السيد بوريطة في الحوار الذي خص به وكالة أوروبا، أنه في سبعة من بين المشاريع الإثنا عشر الرئيسية المقترحة، لاسيما صندوق محمد السادس للاستثمارات الإستراتيجية، الطاقات المتجددة، الفلاحة المستدامة، والحماية الاجتماعية، “يستشعر المغرب تقاطعا بين الأولويات الوطنية والأولويات التي يرغب الاتحاد الأوروبي منحها في علاقته مع الجوار”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.