انطلاق امتحانات البكالوريا بجهة درعة تافيلالت

0

الحدث بريس – متابعة 

انطلقت، اليوم الجمعة بالأقاليم الخمسة لجهة درعة تافيلالت، امتحانات الدورة العادية لنيل شهادة البكالوريا (دورة 2020)، وذلك في ظل إجراءات استثنائية للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتعرف مراكز الامتحانات، في أقاليم الرشيدية وورزازات وتنغير وزاكورة وميدلت، حركية مكثفة للأطر الإدارية والتربوية والمصالح المعنية لتأمين إجراء هذا الاستحقاق في ظروف جيدة، وفقا للتدابير التي اتخذت من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وانطلقت الامتحانات الخاصة بالقطب الأول المتعلق بشعبة الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، على أن تجرى، ابتداء من الاثنين المقبل، اختبارات القطب العلمي والتقني والبكالوريا المهنية.

واستقبلت مراكز الامتحانات في جهة درعة تافيلالت، التي تجاوز عددها 109 مراكز، منها 34 مركزا للمترشحات والمترشحين الأحرار، و3 مراكز خاصة بنزلاء المؤسسة السجنية، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، المترشحين والمترشحات، مع ترتيبات وقائية تضمن سلامتهم والأطر الإدارية والتربوية والخدماتية وكافة المتدخلين.

وقد تم اللجوء إلى ثلاث منشآت رياضية و14 مدرجا وقاعات كبرى بالكليات ومؤسسات التكوين كمراكز لإجراء الامتحانات باعتبارها فضاءات رحبة توفر شروطا مواتية للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

ويتم التقيد باحترام قواعد التباعد الاجتماعي في قاعات إجراء الامتحانات، وتنظيم دخول ومغادرة المترشحين للمراكز، مع توفير الكمامات لكل المترشحات والمترشحين والأطر الإدارية والتربوية والخدماتية وكافة المتدخلين، وكذا وسائل النظافة والتعقيم.

ويبلغ عدد المترشحات والمترشحين، الذين يجتازون اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا (دورة 2020)، على صعيد جهة درعة تافيلالت، 24 ألفا و102 مترشحة ومترشحا، أي بزيادة 929 مترشحا ومترشحة مقارنة بالدورة الماضية.

ومن بين المترشحين 11 ألف و221 من الإناث، أي بنسبة 46.5 في المائة، إذ يبلغ عدد المتمدرسين 17 ألفا و98 مترشحا ومترشحة، منهم 16 ألف و987 بالتعليم العمومي، و111 بالتعليم المدرسي الخصوصي، في حين بلغ عدد المترشحين الأحرار 7004 مترشحة ومترشحا بنسبة مئوية بلغت 29 في المائة.

ووصل عدد المترشحين والمترشحات في قطب الشعب العلمية والتقنية والبكالوريا المهنية إلى 11 ألفا و433 مترشحا، أي بنسبة 47.43 في المائة من مجموع المترشحين.

ويبلغ عدد المترشحين والمترشحات في قطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل 12 ألفا و669 شخصا، بنسبة 52.65 في المائة من مجموع المترشحين.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد أعلنت عن إجراء امتحانات الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا يومي 3 و4 يوليوز 2020 بالنسبة لقطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، وأيام 6 و7 و8 يوليوز 2020، بالنسبة للقطب العلمي والتقني والبكالوريا المهنية.

وسيتم الإعلان عن نتائج هذه الامتحانات يوم 15 يوليوز 2020، أما الدورة العادية من الامتحان الجهوي لفئة الأحرار، فستجرى يومي 1 و2 يوليوز 2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.